مخاوف بريطانية من انسحاب القوات الأمريكية من مطار كابول خلال أيام

الخميس، 19 أغسطس 2021 10:51 ص
مخاوف بريطانية من انسحاب القوات الأمريكية من مطار كابول خلال أيام مطار كابول
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تخشى بريطانيا من احتمال انسحاب القوات الأمريكية من مطار كابول الدولي خلال أيام ، مما يعرضه لخطر الإغلاق ويثير مخاوف بشأن الجسر الجوي الطارئ لآلاف الأشخاص من أفغانستان.

قالت الحكومة البريطانية إنهم لا يستطيعون ضمان المدة التي ستبقي فيها الولايات المتحدة على وحدتها المكونة من 6 الاف جندي على الأرض، وحذروا من أنه لا يمكن مواصلة عمليات الاجلاء بدون وجودهم.

وعلمت صحيفة الجارديان أن البعض في الحكومة يعتقدون أن هناك تحولًا من قبل وزراء المملكة المتحدة والجيش نحو التعامل مع طالبان وإضفاء الشرعية على دورهم.

قال الجنرال السير نيك كارتر، قائد القوات المسلحة البريطانية إنه يعتقد أن طالبان تريد "أفغانستان شاملة" ووصفهم بأنهم "أولاد الريف" وردا على سؤال عن قمع طالبان للمرأة ، قال: "أعتقد أنهم قد تغيروا وأدركوا أن أفغانستان قد تطورت والمرأة لها دور أساسي في هذا التطور".

كما ألمح بوريس جونسون إلى إمكانية الاعتراف بطالبان، ربما بالاشتراك مع دول أخرى، قائلاً للنواب: "سنحكم على هذا النظام بناءً على الخيارات التي يتخذها وأفعاله بدلاً من أقواله".

كان المطار في كابول مسرحًا للفوضى هذا الأسبوع، لكن الولايات المتحدة قامت بتأمينه منذ ذلك الحين قبل الموعد النهائي المقرر للإجلاء في 31 أغسطس، وقال مصدر إن المحاولات البريطانية للحصول على تطمينات من الولايات المتحدة بشأن هذا الجدول الزمني لم تثبت نجاحها، على الرغم من أن مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، غرد يوم الثلاثاء بأن البلاد ستحتفظ بالمطار "لإخراج جميع الأمريكيين من أفغانستان".

تم نقل ما مجموعه 700 بريطاني وأفغاني وآخرين جواً من كابول يوم الثلاثاء، وفقًا للأرقام الرسمية، مما رفع العدد الإجمالي إلى أكثر من 1150 من أصل 6000، نصفهم بريطانيون ومزدوجو الجنسية والباقي الأفغان مؤهلون لذلك.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة