العالم يناقش أزمة اللاجئين الأفغان.. اجتماع للاتحاد الأوروبى لبحث ملف الهجرة.. ألمانيا تبدى انفتاحها على استقبال منظم للفارين.. ووزارة الدفاع الأمريكية: قلق كبير حيال مصير أسلحة الجيش الأفغانى بعد سيطرة طالبان

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 03:29 ص
العالم يناقش أزمة اللاجئين الأفغان.. اجتماع للاتحاد الأوروبى لبحث ملف الهجرة.. ألمانيا تبدى انفتاحها على استقبال منظم للفارين.. ووزارة الدفاع الأمريكية: قلق كبير حيال مصير أسلحة الجيش الأفغانى بعد سيطرة طالبان العالم يناقش أزمة اللاجئين الأفغان
كتب أحمد عبد الرحمن - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


مستشار الأمن القومى الأمريكى: تم تأمين المجال الجوى فى أفغانستان

مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة يعقد اجتماعا حول أفغانستان الثلاثاء المقبل

قائد القيادة الأمريكية الوسطى: حماية المدنيين والشركاء فى أفغانستان أولوية قصوى

 

تسعى دول العالم إلى حل أزمة اللاجئين الأفغان، بعد سيطرة حركة طالبان على العاصمة الأفغانية كابول، حيث أعلن الاتحاد الأوروبى، أنه سيدعم دول جوار أفغانستان فى التعامل مع الزيادة المتوقعة للنازحين، متابعا: "علينا أن "نحاور" طالبان لأنها انتصرت بالحرب، ويعقد وزراء داخلية دول الاتحاد الأوروبي، غدا الأربعاء، اجتماعا لمناقشة تطورات الأوضاع في أفغانستان وملف الهجرة بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد، كما يعقد مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة اجتماعا حول أفغانستان يوم الثلاثاء المقبل 24 أغسطس.

من جانبها أبدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل انفتاحها على استقبال "منظّم" للاجئين الأفغان "الأكثر عرضة للمخاطر"، وقالت ألمانيا، إن الغرب سيحكم على طالبان: "استنادا إلى أفعالها".

 

واعترفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أنها وزعماء عالميين آخرين "أساءوا تقدير" قدرة الحكومة الأفغانية على مقاومة هجمات طالبان، وقالت المستشارة الألمانية فى كلمة حول سيطرة طالبان على كابول: "هذا تطور مرير للغاية. مرير ودرامي ومرعب. إنه تطور رهيب لملايين الأفغان الذين يريدون مجتمعًا أكثر ليبرالية"، حسبما ذكر التليفزيون الألمانى "دويتشه فيله".

 

وأشارت المستشارة الألمانية إلى أن سوء التقدير كان "واسع الانتشار"، في إشارة إلى الحسابات غير الصحيحة من قبل قادة آخرين، مثل الرئيس الأمريكى جو بايدن، حول قدرة الحكومة الأفغانية على إدارة البلاد، وقالت المستشارة الألمانية إن المجتمع الدولي مخطئ في تقييمه للوضع في أفغانستان ، وحذرت من عواقب وخيمة.

من ناحيته قال مستشار الأمن القومى الأمريكى جيك سوليفان، إنه تم تأمين المجال الجوي في أفغانستان، وأضاف مستشار الأمن القومي الأمريكي، أن الرئيس الأمريكى جو بايدن أراد ألا يقتل في عهده مواطن أمريكي في أفغانستان، وتابع مستشار الأمن القومي الأمريكي: "أثبتنا أنه يمكن التصدي للإرهاب دون وجود عسكري".

فيما زار قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال فرانك ماكنزي مطار كابول، وقال قائد القيادة الأمريكية الوسطى الجنرال فرانك ماكنزى: "مطار كابول آمن الآن"، مؤكدا أن حماية المدنيين والشركاء في أفغانستان أولوية قصوى.

 وقال قائد القيادة الأميركية الوسطى الجنرال فرانك ماكينزي: أتيحت لي الفرصة لتقييم الوضع في مطار كابل والتواصل مع القادة العسكريين الأميركيين على الأرض، موضحا أن مطار كابل آمن ومفتوح الآن للحركة الجوية المدنية التي تعمل بموجب قواعد الطيران، ولافتا إلى أن حماية المدنيين الأمريكيين وشركائنا هي أولوية قصوى وسنتخذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان انسحاب آمن وفعال من أفغانستان.

بدوره قال مسؤول في البنتاجون، إن هناك قلق كبير لدى دوائر الاستخبارات العسكرية ورئاسة الأركان حيال مصير أسلحة الجيش الأفغاني، وذلك حسب تصريحاته لفضائية "سكاى نيوز عربية".

 

وأضاف مسؤول البنتاجون، أنه لدى سلاح الجو الأفغاني أكثر من 200 طائرة ومروحية وعشرات الدبابات المجهزة بصواريخ مضادة للمدرعات.

 

وأوضح أن البنتاجون أبلغ البيت الأبيض مدى خطورة استخدام حركة "طالبان" لهذه المعدات والآليات لأغراض إرهابية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة