أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن بوست: طالبان قدمت أموالا لجنود أفغان لتسليم أسلحتهم منذ العام الماضى

الإثنين، 16 أغسطس 2021 10:56 ص
واشنطن بوست: طالبان قدمت أموالا لجنود أفغان لتسليم أسلحتهم منذ العام الماضى طالبان
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الانهيار السريع لجيش أفغانستان الذى سمح لمقاتلى طالبان بالوصول على العاصمة الأفغانية أمس، الأحد، على الرغم من 20 عاما من التدريب ومليارات من المساعدات الأمريكية، قد بدأ بسلسلة من الصفقات التي تم التوصل إليها فى القرى الريفية بين الجماعة المسلحة وبعض المسئولين غير البارزين فى الحكومة الأفغانية.

وذكرت الصحيفة أن الصفقات التي تم عرضها فى البداية فى أوائل العام الماضى، تم وصفها من قبل المسئولين الأفغان على أنها وقف إطلاق نار، لكن قادة طالبان كانوا فى الحقيقة يمنحون الأموال مقابل تسليم القوات الحكومية أسلحتهم، بحسب ما قال ضابط أفغانى ومسئول أمريكى.

وعلى مدار العام ونصف العام التاليين، تقدمت الاجتماعات على مستوى المقاطعات ثم سريعا على مستوى عواصم الأقاليم، مما أسفر عن سلسلة من عمليات الاستسلام من قبل القوات الحكومية، والتي تم التفاوض عليها، بحسب مقابلات مع أكثر من 10 من الضباط الأغان ورجال الشرطة وقوات العمليات الخاصة والجنود الأمريكيين.

وبحسيب الصحيفة، فإن طالبان استفادت من حالة عدم اليقين التي تسمم فيها الاتفاق الذى تم التوصل غليه فى العاصمة القطرية الدوحة فى فبراير 2020 بين الحركة والولايات المتحدة، ودعم لانسحاب كامل للقوات الأمريكية من أفغانستان.

وأدركت بعض القوات الأفغانية انها لم تعد قادرة على الاعتماد على القوة الجوية الأمريكية والدعم الميدانى الآخر الحاسم، وأصبحوا أكثر تقبلا لاقتراب طالبان.

وقال ضابط بالقوات الخاصة الأفغانية إن هؤلاء الذين كانوا أول من وافق على لقاء طالبان، إن البعض أراد فقط المال. إلا أن لآخرين راوا التزام أمريكا بالانسحاب الكامل كضمان بأن المسلحين سيعودون على السلطة فى أفغانستان وأرادوا تأمين مكان لهم مع الجانب المنتصر، على حد قوله.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة