سموم طالبان تحاصر كابول.. الاستخبارات الأمريكية تتوقع سقوطها فى 60 يوماً.. وزير الخارجية الأفغانى: العنف تزايد بعد إعلان بايدن الانسحاب.. خبراء لـ"CNN": طالبان تسيطر على 65% من الأرض.. والبنتاجون يتمسك بالرحيل

الخميس، 12 أغسطس 2021 08:30 م
سموم طالبان تحاصر كابول.. الاستخبارات الأمريكية تتوقع سقوطها فى 60 يوماً.. وزير الخارجية الأفغانى: العنف تزايد بعد إعلان بايدن الانسحاب.. خبراء لـ"CNN": طالبان تسيطر على 65% من الأرض.. والبنتاجون يتمسك بالرحيل الاوضاع في افغانستان
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قلق متصاعد تشهده الأراضي الأفغانية مع استمرار عملية انسحاب القوات الأجنبية وبمقدمتها قوات الولايات المتحدة ، في ظل تقدم ملحوظ لحركة طالبان المسلحة، وسط تقديرات استخباراتية بإمكانية سقوط العاصمة كابول نفسها في غضون 60 يوماً علي أقصي تقدير.

 

وتتابع الولايات المتحدة الأوضاع في أفغانستان بعد إعلان الرئيس جو بايدن في أبريل الماضي سحب القوات العسكرية، بعد حرب استمرت أكثر من 20 عاما، وقال خبراء إن الحركة تسيطر على 65% من الأراضي الأفغانية في الوقت الراهن، وتهدد بالاستيلاء على 11 عاصمة إقليمية، وتحاول حرمان العاصمة كابول من دعمها من القوات الوطنية في الشمال.

 

وأفادت شبكة سي ان ان الأمريكية، أنه قد يتم محاصرة كابول من قبل طالبان خلال فترة تتراوح من 30 إلى 60 يوما مما يرفع من فرص سقوط العاصمة الأفغانية تحت سيطرة الحركة، وفقا لتقييم استخباراتي امريكي.

 

وقال مسئول إن هناك تقييما آخر يضع احتمال سيطرة طالبان على كابول قد يتحقق خلال 90 يوما ومع ذلك، فإن مثل هذا الانهيار سيمثل هزيمة بعد الحملة العسكرية المكلفة التي شنتها الولايات المتحدة على مدى عقدين من الزمن في أفغانستان.

 

The Taliban in Afghanistan

 

ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى سقوط الحكومة الأفغانية وقد يعرض للخطر الوجود الدبلوماسي للولايات المتحدة على الأرض، والذي تعهد مسؤولو إدارة بايدن بالإبقاء عليه حتى بعد اكتمال انسحاب القوات.

 

وقال المتحدث باسم البنتاجون جون كيربي إنه لن يعلق على أي "تقييمات استخباراتية صادرة عن أفغانستان" في بداية مؤتمر صحفي في مقر وزارة الدفاع الامريكية يوم الأربعاء.

 

وقال كيربي: "نواصل مراقبة الوضع في أفغانستان عن كثب"، وأضاف" "نحن ندرك تدهور الوضع الامني ، وتركيزنا في الوقت الحالي يبقى على دعم القوات الافغانية في الميدان حيثما ومتى كان ذلك ممكنا من الجو ، فضلا عن استكمال الانسحاب بطريقة آمنة ومنظمة".

 

 

وأشار التقرير إلي أنه لا يوجد ما يشير إلى تخلى الولايات المتحدة عن سفارتها في كابول، حيث يناقش المسؤولين في وزارة الخارجية خفضا إضافيا لموظفي السفارة الامريكية في الوقت الذي تستمر فيه طالبان في تحقيق مكاسب جديدة.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية نيد برايس: "من الواضح أنها بيئة أمنية صعبة" ، مضيفا أن الموقف الأمريكي في السفارة لم يتغير في الوقت الحالي قائلا: "نحن نقيم بيئة التهديد على أساس يومي."

 

على الجانب الآخر، قال أحد المصادر للشبكة إن مكاسب طالبان التي حدثت بسرعة أكبر بكثير مما توقعه العديد من المسؤولين الأمريكيين جعلت الموقف حرجا وسرعت من المحادثات التي كانت تحدث لبعض الوقت الآن.

 

سيطرت طالبان على عشر عواصم إقليمية، بما في ذلك قندوز ، منذ يوم الجمعة، واستحوذ استيلاءهم على مناطق من مقاطعة بغلان ، الواقعة شمال كابول ، على انتباه الولايات المتحدة لأن الموقع يعتبر ضروريًا للدفاع عن العاصمة.

 

وصرح مسئول رفض الكشف عن اسمه إن المحادثات يجب أن تكون في الطريق إلى الأمام بشأن الوجود الأمريكي ، لكن لا توجد مؤشرات على أن الرئيس جو بايدن يعيد النظر في قراره بشأن الانسحاب الكامل للقوات الأمريكية من أفغانستان بحلول نهاية أغسطس.

 

ومن جانبه أكد بايدن إلى أن خططه لهذا الانسحاب لم تتغير ، قائلاً: "لقد أنفقنا أكثر من تريليون دولار على مدار 20 عامًا. قمنا بتدريب أكثر من 300 ألف جندي وتجهيزهم بمعدات حديثة. ويجب أن يتحد القادة الأفغان. فقدنا الآلاف. منهم من فقدوا ، ماتوا وجرحوا ، الآلاف من الأفراد الأمريكيين"

 

وأضاف: "علي الافغان أن يقاتلوا من أجل أنفسهم ومن أجل أمتهم .. أعتقد أنهم بدأوا يدركون أن عليهم أن يجتمعوا سياسيا في القمة. لكننا سنواصل الحفاظ على التزامنا ، لكنني لست نادما على قراري".

 

وكرر كيربي متحدث البنتاجون هذا الشعور في التعليقات التي ادلى بها امس وامتنع عن الإيحاء بأن الولايات المتحدة "تتنازل عن المسؤولية" للوضع المتدهور على الأرض. وقال في إفادة بالبنتاجون: "لقد عملنا بجد لتحسين الكفاءة والقدرة الأفغانية في الميدان ، ولكن في مرحلة ما ، وقد قال الرئيس هذا بوضوح شديد ، في مرحلة ما أن الكفاءة والقدرة يجب أن يمتلكها الأفغان أنفسهم".

 

وأضاف المتحدث باسم البنتاغون أنه يستثني فكرة أنه بطريقة ما على مدار 20 عامًا ، فشلت الولايات المتحدة ببساطة في محاولة تحسين كفاءة وقدرة القوات الأفغانية بالنظر الى مايفعلونه الان وقدرتهم القتالية والقيادية في ساحة المعركة.

 

وقال إن أى "قضايا قيادية" حالية في أفغانستان هي "قضايا يحتاج القادة الأفغان على الصعيدين العسكري والسياسي إلى التمكن من معالجتها".

 

وقال وزير الخارجية الأفغاني محمد حنيف أتمار، إن الحكومة تفخر في الغالب بقوات الأمن الوطنية لكن كانت هناك عروض في مناطق معينة لا نفخر بها.

 

وأضاف أتمار إن أفغانستان "ربما تشهد أكبر حملة عسكرية ووحشية وانتهازية، وهي حملة عنف وإرهاب تشنها طالبان في تاريخ بلادنا"، وقال إن تصاعد العنف بدأ بعد أن أعلن بايدن وحلف شمال الأطلسي في أبريل الانسحاب غير المشروط لقواتهما.

 

وقال أتمار في محادثة مع معهد السياسة الاستراتيجية الأسترالي: "لقد فقدنا بالفعل منذ منتصف أبريل أكثر من 6000 شخص - 4000 منهم من قوات الأمن الوطني الشجاعة وأكثر من 2000 من المدنيين.. سوف يصل عدد الجرحى إلى أكثر من 15000 وهذا أعلى رقم شهدناه على الإطلاق خلال العقدين الماضيين."

 

وقال برايس إن مستويات العنف من قبل طالبان مرتفعة بشكل غير مقبول وتتعارض مع نص وروح اتفاقية 2020 المبرمة بين الولايات المتحدة وطالبان.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة