ارتفاع كبير فى فوهة بركان "إتنا" أكبر البراكين النشطة فى أوروبا

الخميس، 12 أغسطس 2021 02:32 م
ارتفاع كبير فى فوهة بركان "إتنا" أكبر البراكين النشطة فى أوروبا بركان إتنا
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد تقرير جديد أن فوهة بركان إتنا الواقعة في جنوب شرق جبل إتنا، بإقليم صقلية فى إيطاليا، سجلت نموا في الارتفاع بعد ستة أشهر من النشاط، وهى الفترة التى جعلته أكبر بركان نشط في أوروبا أطول من أي وقت مضى.

وكشف المعهد الوطني للجيوفيزياء وعلم البراكين في إيطاليا بمدينة كاتانيا في صقلية، في بيان له، أن الحفرة الأصغر والأكثر نشاطا في البركان الشهير ارتفعت إلى مستوى قياسي جديد يبلغ 3357 مترا فوق مستوى سطح البحر، وفقا لموقع RT.

وجاء فى تفاصيل البيان الصحفى للمعهد :"بفضل تحليل ومعالجة صور الأقمار الصناعية، أصبحت الحفرة الجنوبية الشرقية الآن أعلى بكثير من الفوهة الكبرى، الفوهة الشمالية الشرقية، التي تربعت على قمة بركان إتنا لمدة 40 عاما بلا منازع".

وأضاف المعهد أن نحو 50 حلقة من الرماد والحمم البركانية المتساقطة من فوهة البركان منذ منتصف فبراير أدت إلى "تحول واضح في الخطوط العريضة للبركان".

ووصلت فوهة بركان إتنا الشمالية الشرقية إلى ارتفاع قياسي بلغ 3350 مترا في عام 1981، لكن انهيارا عند أطرافها قلل ذلك إلى 3326 مترا، تم تسجيله في عام 2018.

وشهدت الفوهة تصاعد الدخان والرماد منذ فبراير الماضي، إلا أنها لا تشكل تهديد خطير على القرى المحيطة والتجمعات السكنية القريبة، ومثل الرماد مصدر إزعاج في المناطق المحيطة، ما أدى إلى تلوث الشوارع وإبطاء حركة المرور وإتلاف المحاصيل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة