وزير التعليم العالى يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة تعزيز التعاون المشترك

الثلاثاء، 06 يوليو 2021 05:35 م
وزير التعليم العالى يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة تعزيز التعاون المشترك وزير التعليم العالي يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة
كتب محمد صبحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الثلاثاء، كريستيان برجر سفير الاتحاد الأوروبى بالقاهرة؛ لبحث فرص التعاون بين مصر ودول الاتحاد الأوروبى.

وخلال اللقاء، ناقش الوزير، زيادة فرص التعاون مع الاتحاد الأوروبى فى مجالات التعليم والابتكار والمشاركة فى مبادرات الاتحاد لمساعدة الباحثين المصريين وفتح آفاق جديدة أمامهم.

كما ناقش الطرفان تنظيم العديد من ورش العمل بمشاركة أعضاء هيئة التدريس والباحثين؛ بهدف إعدادهم للبرامج التى يمولها الاتحاد الأوروبى.

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار، فى بيان، أهمية الإعلان عن البرامج التى يمولها الاتحاد الأوروبى للباحثين وأعضاء هيئة التدريس والتى تفتح آفاق جديدة وتعمل على إتاحة الفرص أمامهم للمشاركة فى برامج الاتحاد.

وأشار الدكتور عبد الغفار إلى زيارته للبرتغال الشهر الماضى على هامش مشاركته فى فعاليات منتدى الفضاء الأوروبى الإفريقى رفيع المستوى لرصد الأرض بالعاصمة البرتغالية لشبونة، حيث وقع الدكتور عبد الغفار مع وزير العلوم والتكنولوجيا والتعليم العالى البرتغالى بروتوكول تعاون؛ لبحث آليات التعاون بين مصر والبرتغال فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمى تضمن إنشاء أفرع للجامعات البرتغالية فى مصر، لتكون مصر هى أول دولة تُنشئ بها البرتغال أفرع لجامعاتها بالخارج، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية لإنشاء فروع بمصر للجامعات الأجنبية المرموقة فى العالم.

وأوضح الوزير، أن إنشاء 5 مؤسسات تعليمية فى العاصمة الإدارية الجديدة، يعد أحد الإنجازات الهامة التى قامت بها الدولة خلال السنوات الماضية؛ مؤكدًا أن وجود مثل هذه المؤسسات التعليمية يخلق حراكًا أكاديميًّا تنافسيًّا لصالح العملية التعليمية، ينعكس على قدرة الخريج ويؤهله لسوق العمل داخل مصر أو خارجها.

من جانبه، أشاد سفير الاتحاد الأوروبى بالعلاقات مع مصر باعتبارها شريكًا أساسيًّا فى منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى التعاون القائم بين مصر والاتحاد الأوروبى فى العديد من المجالات، خاصًة فى مجالى التعليم العالى والبحث العلمي، ومنها برنامج الاتحاد الأوروبى لدعم التعليم العالى "إيراسموس"، والذى يهدف إلى التعاون على مستوى التبادل الطلابى الأكاديمي، وإتاحة منح فردية للطلاب والباحثين والموظفين للسفر إلى أوروبا، كذلك برنامج الاتحاد الأوروبى للتعليم العالى "إيراسموس+" لتشجيع الابتكار العلمي، والذى اعتمد له الاتحاد الأوروبى ميزانية مضاعفة لاستكمال أنشطته خلال الفترة من 2021 - 2027، وبرنامج مبادرة الشراكة من أجل البحوث والابتكار فى منطقة المتوسط "بريما"، وبرنامج "هورايزون".

كما أعرب سفير الاتحاد الأوروبى عن تطلعه إلى مزيد من التعاون وتعميق الشراكة مع مصر فى كافة المجالات خاصة مجال الطاقة النظيفة، والتطور التكنولوجي، والاقتصاد الرقمي.

حضر اللقاء الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات، والدكتور محمد الشناوى مستشار الوزير للعلاقات والاتفاقيات الدولية.

 

 
وزير التعليم العالى يبحث سبل التعاون مع سفير الاتحاد الاوروبى (1)
وزير التعليم العالى يبحث سبل التعاون مع سفير الاتحاد الاوروبى 

وزير التعليم العالى يبحث سبل التعاون مع سفير الاتحاد الاوروبى (2)
وزير التعليم العالى يبحث سبل التعاون مع سفير الاتحاد الأوروبى 

وزير التعليم العالى يبحث سبل التعاون مع سفير الاتحاد الاوروبى (3)
وزير التعليم العالى يبحث سبل التعاون مع سفير الاتحاد الأوروبى 

وزير التعليم العالى يبحث سبل التعاون مع سفير الاتحاد الاوروبى (4)
وزير التعليم العالى يبحث سبل التعاون مع سفير الاتحاد الأوروبى 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة