أكرم القصاص - علا الشافعي

إيطاليا وثورة قصار القامة على الطريقة الإسبانية في يورو 2020

الثلاثاء، 06 يوليو 2021 04:00 م
إيطاليا وثورة قصار القامة على الطريقة الإسبانية في يورو 2020 منتخب ايطاليا
إفي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم المنتخب الإيطالي مستويات رائعة في كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، وخاصة على الصعيد الهجومي، بدعم من الرباعي نيكولو باريلا وماركوس فيراتي في وسط الملعب وفيديريكو كييزا ولورينزو إنسيني في الهجوم، وهم النجوم الذين ساهموا في إنجاح التغيير الجذري الذي قام به المدير الفني، روبرتو مانشيني في طريقة لعب "الأتزوري".

ايطاليا واسبانيا


يتذكر الكثيرون جيل إسبانيا الذهبي، الذي سيطر على كرة القدم القارية والعالمية في الفترة ما بين 2008 و2012، بقيادة نجوم بحجم جوردي ألبا وتشافي هيرنانديز وأندريس إنييستا وديفيد سيلفا، وهم اللاعبون اللذين لا يتعدى طولهم الـ1.73 متر، وكانوا يتمتعون في الوقت نفسه بمهارات قادت "الماتادور" للفوز باليورو مرتين وبكأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا.

وأثبت هؤلاء النجوم أنه يمكن الاستعاضة عن القوة الجسمانية والبنيان العضلي، بالمهارة والقدرات الكروية المميزة، وقيادة إسبانيا لتقديم كرة قدم رائعة تفوقت به على الجميع لسنوات، ويبدو أنه نفس النهج الذي تسلكه إيطاليا في الفترة الحالية.

ايطاليا واسبانيا
 

وبعد حوالي عقد من الزمان، يقدم المنتخب الإيطالي فريقا يضم لاعبين مشابهين لبعض نجوم جيل إسبانيا الذهبي، ويقدم كرة قدم مختلفة عن المعتادة من "الأتزوري" والتي تتميز بالهجوم والاستحواذ على الكرة واستغلال المهارة، بدلا من الاعتماد على اللعب الدفاعي والقوة البدنية.


ويعتبر الرباعي إنسيني (1.63 متر) وفيراتي (1.65) وباريلا (1.72) وكييزا (1.75)، من الأعمدة الأساسية في خطة مانشيني، وهم قوام الخطر الأكبر على الدفاع الإسباني في موقعة ويمبلي بنصف نهائي اليورو، بعد أن الإطاحة ببلجيكا من ربع النهائي.

يشكل فيراتي وباريلا إلى جانب جورجينيو في وسط الملعب، المحرك الأساسي لطريقة لعب إيطاليا، فيقوم الأخير بدور مشابه لما يقوم به بوسكيتس، إذ يكون المسؤوال عن معظم المهام الدفاعية بالإضافة إلى الخروج بالكرة إلى الأمام، وبعدها يأتي دور فيراتي وباريلا في محاولة خلخلة خطوط الخصم وسرعة نقل الهجمات في الخطوط الأمامية.

ايطاليا واسبانيا
 

وفي الخطوط الأمامية يمثّل إنسيني وكييزا جانبي المهارة والسرعة، ويشكلان خطورة كبيرة على دفاعات الخصم، قبل أن يأتي دور المهاجم المتألق شيرو إيموبيلي رأس الحربة الوحيد في تشكيلة مانشيني الأساسية، والذي يسعى دائما لإنهاء الهجمات بالشكل المنتظر عندما يحين الدور عليه.


سجل الثلاثي فيراتي وباريلا وإنيسيني 4 أهداف من أصل 10 سجلها الفريق في البطولة حتى الآن، بالإضافة إلى 3 تمريرات حاسمة، وهو ما يظهر مدى أهمية النجوم "قصار القامة" في التشكيلة الإيطالية.

قال باريلا عن جيل إسبانيا الذهبي "إسبانيا ضمن أبطال ألهموا عالم كرة القدم بأكمله مثل تشافي وإنييستا. كل من يحب كرة القدم يكن تقديرا كبيرا لهذين النجمين ومن ضمنهم أنا".

ايطاليا واسبانيا
 

أما مانشيني فدافع عن طريقته وأكد أن الأسلوب الذي يقدمه يختلف عن التيكي تاكا التي تميز بها "الماتادور" الإسباني، وأضاف قائلا "نحن إيطاليون ولنا أسلوبنا الخاص، لا يمكن أن نتحول إلى إسبان فجأة".

 

ايطاليا واسبانيا
 

هناك أوجه اختلاف بين طريقة إسبانيا والطريقة الإيطالية، فإيطاليا تلعب كرة قدم مباشرة وأكثر سرعة من الإسبانية، بينما تتميز المدرسة الإسباني بالاستحواذ على الكرة. وفي نصف النهائي سيكون هناك صدام بين مدرستين الأولى سيطرت على كرة القدم لسنوات، والثانية تقدم أسلوب جديد وطريقة لم يعتد عليها مشجعوها، والفائز سيكشف عنه ملعب ويمبلي بعد ساعات، حيث يلتقي المنتخبين في التاسعة مساء اليوم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة