أكرم القصاص - علا الشافعي

مناقشة المجموعة القصصية "استراحة مؤقتة" لـ محمد يونس على منصة معرض الكتاب

الإثنين، 05 يوليو 2021 07:30 م
مناقشة المجموعة القصصية "استراحة مؤقتة" لـ محمد يونس على منصة معرض الكتاب استراحة مؤقتة
كتب محمد ثروت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضمن فعاليات البرنامج الثقافى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بدورته الـ52، يتحدث الدكتور محمد يونس الكاتب الصحفى بالأهرام، عن مجموعته القصصية «استراحة مؤقتة» يوم 14 يوليو الجارى وذلك عبر «مائدة السرد» إحدى الفعاليات التى يقدمها المعرض لجمهوره عبر منصتة الإلكترونية. 
 
تستضيف «مائدة السرد» من الأدباء والمبدعين لمناقشة أعمالهم الأدبية عبر هذه المنصة طوال أيام المعرض .و يبدأ البرنامج الثقافى يوميًا فى تمام الساعة الثانية ظهرًا. ويتضمن «ملتقى الكتب» مع عالم الآثار المصرى الدكتور الراحل سليم حسن، بموسوعته «مصر القديمة».
 
 تتضمن مجموعة «استراحة مؤقتة» 20 قصة قصيرة كتبها المؤلف فى فترات متباعدة من حياته، يغلب عليها الطابع الفلسفى والرؤية الصوفية للحياة، وتتناول العديد من مشاهد الحياة اليومية بحلوها ومرها، تنطلق من رؤية خاصة للمؤلف.
 
رواية
 
تتميز المجموعة القصصية الصادرة عن الهيئة المصرية العام للكتاب بسردية أدبية تحلق بين سراديب النفس البشرية فى رحلتها صعودا وهبوطا، وترحالها تلامس الخاص والعام، خلال تدفق الحياة اليومية فى تموجاتها المختلفة ومراحلها العمرية المتنوعة.
 
وتضمن الغلاف الأخير للكتاب اقتباسا من القصة الرئيسة للمجموعة التى جاءت بنفس العنوان (استراحة مؤقتة)، جاء فيه :""ذلك الشوق الأبدى يحمل حنينا مباغتا لقلب شغوف بما بعد المدى، من نفق النص غير المكتوب تتهادى الأسئلة، باحثة عن قلب محب مفتوح، تمنحه ردودا مروية ومطوية بنور الفجر بين الخيط الأبيض والأسود . يتشرنق المعنى وتدب فى الجسد حياة فوق الروح وبعدها وبجوار الجوار لا يبقى فى المدى إلا هو والسعيد من علم، والأسعد من عرف، والمرضى من وقف بين يديه وقفة.
 
الأجوبة مكتوبة فى الهواء وملقاة فى أحشاء البحر، قد لايجدها من يعوم أو من يغوص، وقد يجدها من يمشى على الماء".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة