أكرم القصاص - علا الشافعي

"وفيات الأمهات" الأثر الجانبى الخطير لفيروس كورونا فى أمريكا اللاتينية.. عدم الاهتمام بالصحة الإنجابية والجنسية أبرز الأسباب.. و439 حالة وفاة بين أمهات بيرو.. والبوليفيات يفقدن حياتهن على أبواب المستشفيات

الجمعة، 30 يوليو 2021 10:30 م
"وفيات الأمهات" الأثر الجانبى الخطير لفيروس كورونا فى أمريكا اللاتينية.. عدم الاهتمام بالصحة الإنجابية والجنسية أبرز الأسباب.. و439 حالة وفاة بين أمهات بيرو.. والبوليفيات يفقدن حياتهن على أبواب المستشفيات نساء أمريكا اللاتينية
فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعانى أمريكا اللاتينية من العديد من الاثار الجانبية لوباء كورونا خاصة وأنها المنطقة الأكثر انتشارا للفيروس بعد أوروبا، وأهم هذه الاثار وفاة الأمهات الذى يعدى الاثر الجانبى الأكثر خطورة مع ارتفاع عدد الأطفال الذين اصبحوا أيتام فى دول القارة اللاتينية.

 

ويعتبر ضعف النظم الصحية وتركيزها على رعاية حالات الإصابات بفيروس كورونا، تم تقليل الاهتمام والتركيز على استخدام الصحة الجنسية والإنجابية من قبل حكومات أمريكا اللاتينية، مما أدى إلى زيادة صامتة ولكن مثيرة للقلق فى وفيات الأمهات فى المنطقة، وفقا لتقرير لصحيفة "ايفى مينيسترا" الإسبانية.

 

وأشار تقرير حديث صادر عن اتحاد أمريكا اللاتينية لمكافحة الإجهاض غير الآمن (Clacai) إلى أنه فى بلدان مثل تشيلى والإكوادور وبيرو والبرازيل، كانت هناك زيادة بنسبة تتراوح بين 7% و39% فى وفيات الأمهات خلال أصعب شهور الوباء فى عام 2020. نتيجة قلة الاهتمام بالحوامل بشكل رئيسي.

 

فى الإكوادور، على سبيل المثال، بين يناير وديسمبر 2020، كان هناك 163 حالة وفاة بين الأمهات، بزيادة 40 عن عام 2019 وأعلى رقم فى السنوات الست الماضية.

 

وأكدت آنا فيرا، ممثلة منظمة سوركونا Surkuna الإكوادورية، أن هذه الزيادة فى الوفيات مرتبطة ارتباطًا مباشرًا بنقص الرعاية قبل الولادة والوصول إلى الإجهاض الآمن والتحكم فى الحمل. كانت الخدمات العامة مغلقة ومحدودة إلى حد كبير لعدة أشهر، على الرغم من التنبيه الذى أطلقته جميع منظمات حقوق الإنسان فى المنطقة.

 

وأشار التقرير إلى أن هناك زيادة بنسبة 33.64% فى حالات الوفيات النفاسية المباشرة، مرتبطة بنقص الاستشارات الوقائية قبل الولادة، والتى انخفضت بنسبة 45.47%. لدينا أيضًا زيادة بنسبة 55% فى حالات الوفيات غير المباشرة، والتى ترتبط بمضاعفات أخرى قبل الحمل، ولكن لم يتم علاجها بشكل كافٍ، وفقا لفيرا.

 

الإكوادور: لم يتم علاج المضاعفات بعد الولادة

من بين الأسباب المباشرة المتكررة لوفيات الأمهات فى عام 2020 فى الإكوادور اضطرابات ارتفاع ضغط الدم مثل تسمم الحمل الحاد (29 حالة) أو متلازمة هيلب (17 حالة). كما سجل نزيف ما بعد الولادة أعدادًا كبيرة (16 حالة وفاة). كان السبب غير المباشر الأكثر شيوعًا لوفاة الأمهات هو عدوى كورونا (25 حالة).

 

وتستنكر فيرا"إذا تم اكتشاف هذه المشاكل فى وقت مبكر من قبل الطاقم الطبى، فإن الأم والطفل لديها فرصة للبقاء على قيد الحياة. “ولكن عندما تذهب (النساء الحوامل) إلى الخدمات الصحية، يتم إخبارهن بأنه ليس هناك حالة طارئة، وأنه لا يمكن علاجهن وأنهن ينتظرن. إنهم يؤخرون الانتباه".

 

وأشارت إلى أن 67.82% من الأطباء الذين تمت استشارتهم فى البحث ربطوا حالات المضاعفات التوليدية التى تمت أثناء الطوارئ الصحية بسبب الجوع مع عدم وجود ضوابط ما قبل الولادة.

 

خلال الأشهر الأكثر قسوة للوباء، علم سوركونا بحالتى امرأتين حاملتين تعانين من مضاعفات فى الولادة ولم تتلقيا مساعدة طبية عامة.

 

وقالت وزيرة الصحة الجديدة خيمينا جارزون "هذه المشاكل ليست معروفة للسلطات، فقبل أسابيع قليلة أن عدد وفيات الأمهات قد ارتفع "لأن النساء الحوامل يمرضن فى كثير من الأحيان ولا توجد وحدة رعاية مركزة أو وسيطة لتلقى الرعاية". ومع ذلك، لم تكن هناك إجراءات ملموسة للتعامل مع الوضع.

 

"كان هناك الكثير من القيود التى جعلت النساء غير قادرين على الوصول بشكل مناسب إلى هذه الخدمات. كل ذلك يتعلق بمسؤوليات الدولة من خلال عدم النظر إلى ما كان يحدث، وما يمكن عمله لضمان حقوق الجميع. تقول المتحدثة باسم Surkuna: "لم تعط الإكوادور الأولوية أبدًا لخدمات الصحة الجنسية والإنجابية". 


بيرو: حوالى 50% أكثر من وفيات الأمهات

فى بيرو، الوضع مقلق أيضًا. يشير صندوق الأمم المتحدة للسكان (Unfpa) إلى أنه فى عام 2020 كان هناك 439 حالة وفاة بين الأمهات فى البلاد، بزيادة 45.4% عن عام 2019.

 

"عند تحليل أسباب وفيات الأمهات التى حدثت فى البلاد، تبين أنه يمكن منع الكثير منها، مثل النزيف وارتفاع ضغط الدم، ولكنها ارتبطت أيضًا بمرض فيروس كورونا، وهذا الأخير هو السبب الثالث لوفيات الأمهات فى عام 2020 والأول فى عام 2021 "، أوضحت الوكالة فى بيان.

 

تؤكد الباحثة فى منظمة Promsex، إليسا خواريز، هذه النتائج وتأسف لعدم اعتبار الصحة الجنسية والإنجابية قضية ذات أولوية. "لدينا معدل وفيات الأمهات منذ حوالى 5 سنوات، وأضافت فى عام 2019، كان لدينا 302 حالة وفاة بين الأمهات، ووصلنا إلى 440 فى عام 2020 ومن المتوقع أن يكون لدينا هذا العام حوالى 600 العام الجارى".

 

وأشار التقرير إلى أنه فى الأشهر التسعة الأولى من عام 2020 كانت هناك زيادة بنسبة 40% تقريبًا فى الولادات المنزلية وفى أماكن العمل كان هذا الرقم أعلى بنحو 7 مرات من الرقم الذى تم العثور عليه فى 2019 أو 2018.

 

قال خواريز: "كانت حقيقة وجود عدد أقل من خدمات الرعاية الأولية وقلة توافر الفحوصات السابقة للولادة عاملًا حاسمًا فى الوصول إلى الرعاية اللازمة فى الوقت المناسب". 

بوليفيا: نقص المعلومات والبيانات

كان نقص البيانات أحد المشاكل التى حالت دون معرفة حقيقة وفيات الأمهات فى بوليفيا، حسبما قالت المديرة التنفيذية للكاثوليك من أجل حق اتخاذ القرار، تانيا نافا، أن النساء الحوامل مررن بموقف معقد للغاية وأنه على الرغم من عدم وجود إحصاءات رسمية، فقد حدثت الحالات فى جميع أنحاء البلاد.

 

وقالت نافا "ماتت العديد من النساء البوليفيات على أبواب المستشفيات مع أطفالهن فى الداخل لأنه لم يعد هناك مكان فى المستشفيات. كان هناك تشبع فى النظام الصحى، وحدثت ولادة مبكرة للأطفال أو فى سيارات وعربات الشرطة".

 

وأشارت نافا "كما أدت القيود الناجمة عن الوباء إلى انخفاض فى توصيل واستخدام موانع الحمل، وزيادة حالات الحمل غير المرغوب فيه، وتقييد الوصول إلى الإجهاض القانونى بسبب الاغتصاب أو عندما تكون حياة المرأة فى خطر. "حتى فى هذه الحالات، لم يكن لدى النساء أى إمكانية للوصول إلى الخدمة بسبب الحجر الصحى الصارم".

 

ويعتبر السبب الرئيسى هو عدم وجود خط معلومات للنساء للتخلص من شكوكهن والحصول على مزيد من راحة البال. "لم يعرفن كيف يتعين عليهن مواجهة حملهن أو ما يجب عليهن فعله إذا كن مصابات بالفيروس. لم تكن هناك حملة حكومية فى هذا الصدد".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة