أكرم القصاص - علا الشافعي

جارديان: توقعات بنمو الاقتصاد البريطانى بأسرع وتيرة منذ 80 عاما

الإثنين، 26 يوليو 2021 10:33 ص
جارديان: توقعات بنمو الاقتصاد البريطانى بأسرع وتيرة منذ 80 عاما بوريس جونسون - رئيس الوزراء البريطانى
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أرجحت شركة التوقعات الاقتصادية EY Item Club أن ينمو الاقتصاد البريطاني بأسرع وتيرة له منذ 80 عامًا، وأن يستعيد حجمه الذى كان عليه قبل انتشار الوباء بحلول نهاية هذا العام، حسبما قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية".

وارتكزت التوقعات على نجاح حملة إطلاق اللقاح وعودة الإنفاق الاستهلاكى بعد رفع قيود الإغلاق، وقالت الشركة إنه تتوقع الآن أن ينمو الناتج المحلي الإجمالى بنسبة 7.6٪ - وهو أسرع نمو سنوي في الدخل القومي منذ عام 1941.

وانكمش اقتصاد المملكة المتحدة بنسبة 9.8٪ في عام 2020 ، ليكون بذلك أسوأ أداء فى اقتصادات مجموعى الـG7.

وقالت الصحيفة إن هذا التفاؤل يأتي على الرغم من الفوضى التي سببها النقص الواسع في الموظفين فى هيئة الخدمات الصحية، حيث يعزل العمال أنفسهم بشكل جماعي بعد تعرضهم لضغوط من اختبارات الهيئة وتعقبهم لعزل أنفسهم بعد مخالطة مصابين.

وأضافت الصحيفة أن "الوباء" يؤثر على إدارة المتاجر والمطاعم والمصانع وحتى خدمات السكك الحديدية حيث يكافح الرؤساء للعثور على موظفين لتغطية نوبات العمل.

على الرغم من أن الاقتصاد أثبت مرونته بشكل متزايد من خلال عمليات الإغلاق ، فقد جاء تقرير EY Item Club مصحوبًا بتحذير صحي مفاده أن "النمط المستقبلي للوباء وأي قيود متجددة مرتبطة بالوباء سيكون لها تأثير كبير على ما إذا كانت ستتحقق هذه التوقعات أم لا".

وقال مارتن بيك ، كبير المستشارين الاقتصاديين في EY Item Club، إن اقتصاد المملكة المتحدة يعتمد بشكل أكبر على إنفاق المستهلكين على الخدمات، مثل الأنشطة الترفيهية، مما يعني أن عمليات الإغلاق كان لها تأثير اقتصادي أكبر من البلدان الأخرى. وقال إن إعادة فتح هذه "الأجزاء من الاقتصاد تعني أن المملكة المتحدة يجب أن يكون لها تعافي أسرع في المقابل".

في الربيع، سجلت مجموعة الاقتصاديين، وهي منظمة التنبؤ غير الحكومية الوحيدة التي تستخدم نموذج وزارة الخزانة للاقتصاد ، نموًا بنسبة 6.8٪. هذه هي المرة الثانية هذا العام التي ترفع فيها توقعاتها ، مما يضع الاقتصاد على المسار الصحيح للوصول إلى ذروته قبل انتشار الوباء بحلول نهاية عام 2021.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة