قصة حجر منقوش تكريماً لملك بابلى فى الجزيرة العربية.. اعرف تفاصيل "فيديو"

الأحد، 25 يوليو 2021 11:00 م
قصة حجر منقوش تكريماً لملك بابلى فى الجزيرة العربية.. اعرف تفاصيل "فيديو" النقش الحجرى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت هيئة التراث فى المملكة العربية السعودية اكتشاف قطعة أثرية أثناء استكشافهم لموقع أثرى في شمال غرب المملكة، وذلك أثناء سيرهم بين أنقاض فى منطقة حائل، حيث وجدوا وجهًا من حجر البازلت منقوشًا باسم وصورة نابونيدوس، آخر ملوك الإمبراطورية البابلية الجديدة.

 

Nabonidus1

وحكم نابونيدوس الإمبراطورية البابلية، وعاصمتها الأسطورية "بابل" معظم شبه الجزيرة العربية، فى الفترة من 556 قبل الميلاد إلى 539 قبل الميلاد، ويقول علماء الآثار إنه من الواضح أن الرسم الصخرى  نقش في وقت ما خلال فترة حكمه، وفقا لما ذكره موقع ancient-origins.

وفي الجزء العلوي من الحجر، يظهر نقش نابونيدوس الملك القديم وهو يحمل صولجانًا، ويوجد أعلاه وأمامه أربعة رموز لها معنى روحى بالنسبة للبابليين: ثعبان ، وزهرة ، وطائر ، وصورة للقمر على شكل هلال، ويوجد أسفل هذه النقوش 26 سطراً من النص المسمارى، والتي ينشغل الخبراء حاليًا بفك تشفيرها.

ويقول ممثلو الهيئة إن هذا الأخير أطول نقش مسماري تم العثور عليه فى أى مكان على الأراضى السعودية، بمجرد فك شفرته بالكامل، يمكن أن يوفر بعض التفاصيل الرائعة حول حياة نابونيدوس ويكشف المزيد عن تأثيره على شبه الجزيرة العربية في القرن السادس قبل الميلاد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة