الصحف العالمية اليوم: جنازة متوترة لرئيس هايتى تعكس فوضى البلاد.. انتشار كورونا من جديد بسبب "متحور دلتا" يهدد انتعاش اقتصاد أمريكا.. احتجاجات مناهضة للإغلاق بجميع أنحاء أستراليا مع زيادة إصابات كورونا فى سيدنى

السبت، 24 يوليو 2021 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: جنازة متوترة لرئيس هايتى تعكس فوضى البلاد.. انتشار كورونا من جديد بسبب "متحور دلتا" يهدد انتعاش اقتصاد أمريكا.. احتجاجات مناهضة للإغلاق بجميع أنحاء أستراليا مع زيادة إصابات كورونا فى سيدنى بوريس جونسون وجو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا، أبرزها إظهار جنازة رئيس هايتي مدى الفوضى في البلاد، واندلاع احتجاجات في أستراليا مناهضة للإغلاق.

 

الصحف الأمريكية

جنازة متوترة لرئيس هايتى تعكس فوضى البلاد.. والوفود تغادر مبكرا

جنازة رئيس هايتى
جنازة رئيس هايتى

 

 

ألقت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الضوء على كواليس جنازة رئيس هايتي المغتال جوفينيل مويس، والتي نظمت أمس الجمعة، وقالت إنه بدلا من أن تمثل جنازته لحظة تساعد فى إصلاح أمة ممزقة، أظهرت الانقسامات العميقة في البلاد واستمرار الفوضى وعدم اليقين.

 

وقالت إن دبلوماسيين أجانب وسياسيين من هايتي حضروا الجنازة، وسط كتائب من الحراس المدججين بالسلاح، وهو حدث متوتر كشف مشاكل الأمة بدلاً من توفير فرصة للشفاء.

 

وبعد أقل من نصف ساعة من الجنازة، غادرت الشخصيات الأجنبية البارزة، بما فى ذلك وفد أمريكي بقيادة السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس جرينفيلد، بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة، حيث تم الإبلاغ عن إطلاق نار بالقرب من مكان انعقاد مراسم الجنازة، وقال مسئولو البيت الأبيض إن أعضاء الوفد كانوا في أمان وإنهم عادوا إلى الولايات المتحدة.

 

أقيمت الجنازة في مجمع عائلة الرئيس المغتال خارج مدينة كاب هايتيان الشمالية مباشرة، وأقيمت داخل ساحة حول منصة مركزية مزينة بالستائر البيضاء والزهور، حيث تم وضع نعشه ، المغطى بعلم هايتي وكان يحمله أربعة رجال يرتدون زيا عسكريا.

 

على الرغم من أن المكان كان هادئًا، إلا أن التوترات هزت الشوارع بعد الظهر قبل أن تتسرب بسرعة إلى الحفل، ووقف صف من أنصار مويس عند مدخل الجنازة وصرخوا في وجه السياسيين القادمين: "العدالة لجوفينيل!"

 

وتدافع الحشد حول رئيس الشرطة الوطنية في هايتي، ليون تشارلز، واندفعوا بالصراخ وتوجيه أصابع الاتهام، أثناء مروره بمدرج الضيوف المدعوين، قفز الكثيرون هناك أيضًا ليصرخوا بعدم رضاهم.

 

وصرخت ماري ميشيل نلسيفور تجاه رئيس الشرطة قائلة "لقد قتل الرئيس!"، مضيفة أنها تعتقد أن مويس قد اتصل هاتفيا بتشارلز بينما هاجم قتلة منزله، لكن تشارلز لم يرسل ضباط شرطة للدفاع عنه، وقالت "أين كان حراس الأمن؟".

 

وتدافع الحشد حول مارتين مويس، أرملة الرئيس، مرتدية ملابس سوداء وقبعة سوداء كبيرة وقناع عليها صورة لزوجها، وردد الحشد هتافات "اعتقلوهم، واعتقلوهم".

 

وتحدثت مويس علناً لأول مرة منذ الاغتيال ، الذى أسفر أيضًا عن إصابتها ، وألقت تأبينًا كان سياسيًا بشكل واضح. وبينما أخبرت المعزين أن عائلتها "تعيش في أيام مظلمة" ، أشارت أيضًا إلى أن زوجها قد قُتل على يد العائلات البرجوازية الرائدة في البلاد.

 

انتشار كورونا من جديد بسبب "دلتا" يهدد انتعاش الاقتصاد الأمريكي

قالت صحيفة "بوليتكو" الأمريكية إن انتشار فيروس كورونا من جديد يهدد بتقويض الانتعاش الاقتصادي للولايات المتحدة وتعطيل خطط الأمريكيين للعودة إلى العمل بشكل كامل، كما تؤثر سلبا على شبكة الأمان الاجتماعي الشاملة التي وضعها الكونجرس أثناء الوباء.

 

وقالت الصحيفة إن هذه الضربة المزدوجة - موجة جديدة من الإصابات تليها انتهاء صلاحية مزايا البطالة المعززة وغيرها من برامج الإنقاذ - تثير قلق المشرعين والاقتصاديين الذين يقولون إنه في حين أن إغلاق الشركات على نطاق واسع أمر غير مرجح ، فإن تجدد المخاوف من انتشار للفيروس وحدها تبطئ الاقتصاد الذى كان يستعد للعودة إلى المسار الصحيح والتعافى.

 

واعتبرت الصحيفة أن هذا يمكن أن يثبط التوظيف ويبقي بعض العمال على هامش سوق العمل - مما يؤدي إلى تعطيل أو حتى عكس اتجاه تعافي العمالة ، وهو محور جدول الأعمال الاقتصادي للرئيس الأمريكي جو بايدن.

 

وأفادت وزارة العمل يوم الخميس أن مطالبات البطالة الجديدة قفزت الأسبوع الماضي إلى 419.000 ، أى أعلى بكثير من التوقعات والأعلى منذ منتصف مايو.

وقالت إن بايدن  - الذي انخفضت نسبة تأييده في استطلاع لمؤسسة جالوب إلى 50 في المائة هذا الأسبوع ، وهو أدنى مستوى حتى الآن - يواجه بالفعل هجمات من الجمهوريين بشأن هذه القضية. وقال النائب كيفين برادي من تكساس ، وكاتب ضرائب الحزب الجمهوري في الكونجرس ، إن الرئيس ركز كثيرًا على دفع بشراسة عن خطة " الإنفاق البالغة 4 تريليونات دولار" وليس بما يكفي لمواجهة الفيروس.

 

وقال جيسون فورمان ، كبير المستشارين الاقتصاديين السابق للرئيس باراك أوباما والمقرب من الفريق الاقتصادي الحالي للبيت الأبيض ، إن الجناح الغربي يدرك جيدًا المخاطر التي يتعرض لها الاقتصاد من زيادة حالات كورونا.

 

أكد شخص آخر مطلع على مناقشات الفريق الاقتصادي أن البيت الأبيض يولي اهتمامًا وثيقًا لكنه لا يعتبر الفيروس تهديدًا كبيرًا. قال الشخص إن بايدن كان يدعو الأمريكيين إلى التطعيم ، وذلك أساسًا من منطلق القلق على سلامة الناس ولكن أيضًا من أجل الاهتمام بالاقتصاد.

 

ومن جانبه، قال بايدن ، الذي تحدث يوم الاثنين بعد أن تراجعت سوق الأسهم مع استعداد المستثمرين لانتشار محتمل للفيروس ، "لا يمكننا أن نتوانى ، خاصة بسبب متغير دلتا ، وهو أكثر قابلية للانتقال وأكثر خطورة."

 

 

عودة طوابير انتظار الوقود في فنزويلا مع تراجع الإنتاج في المصافى

سلطت شبكة "بلومبرج" الأمريكية الضوء على نقص الوقود في فنزويلا بعد تراجع الإنتاج في المصافي المملوكة للدولة، ما أجبر سائقي السيارات على الوقوف في طوابير طويلة لساعات انتظارا لتعبئة سياراتهم.

 

 

 

وأوضحت أن العاصمة الفنزويلية تعمل مرة أخرى على تقنين البنزين بعد أن عاد النقص إلى كاراكاس ، مما دفع السائقين إلى التجول في الشوارع بحثًا عن محطات تعبئة مفتوحة. وبسبب الأعطال في محطات تصنيع الوقود Petroleos de Venezuela SA ، انخفض إنتاج البنزين بأكثر من 40٪ منذ نهاية يونيو ، وفقًا لمصدرين مطلعين على الوضع.

 

 

 

وقالت الشبكة إنه رغم أن ندرة الوقود كانت منذ فترة طويلة عنصرًا أساسيًا في الريف ، سعى نظام الرئيس نيكولاس مادورو جاهدًا لحماية العاصمة كاراكاس من هذا النقص. لكن عودة ظهور الطوابير الطويلة التي اختفت منذ شهور تشير إلى أن الحكومة المحاصرة تفشل في الوفاء بتعهدها بزيادة الإنتاج وإنهاء المشكلة بشكل دائم.

 

 

 

وكان وزير النفط طارق العيسمي قد تعهد بأن زيادة الإنتاج ستلبي 100٪ من الطلب المحلي على الوقود بنهاية يونيو ، وأن طوابير انتظار الحصول على البنزين "ستختفي".

 

 

 

ومع ذلك ، في مواجهة تأثير العقوبات الأمريكية والاستثمارات الأجنبية الضئيلة ، تعرضت Petroleos de Venezuela SA للإخفاقات في العديد من أكبر مصانعها. اثنان فقط من بين ست مصافي تعمل حاليًا ، وفقًا لثلاثة أشخاص لديهم معرفة مباشرة طلبوا عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مصرح لهم بالتحدث علنًا عن الوضع.

 

 

 

وانخفض الإنتاج في مصفاة كاردون ، إحدى جواهر التاج لشركة Petroleos de Venezuela SA ، إلى 40.000 برميل يوميًا من 80.000 قبل أسابيع فقط. ويرجع ذلك جزئيًا إلى حدوث صدع في أحد صهاريج التخزين أدى إلى توقف تشغيل وحدة رئيسية ، وفقًا لما ذكره الأشخاص.

 

 

 

كما انخفض الطلب المحلي على البنزين إلى حوالي 70.000 برميل يوميًا من 350.000 قبل عقد من الزمن مع انهيار الاقتصاد. لم ترد الشركة على طلب للتعليق.

 

الصحف البريطانية

عالم يتهم حكومة بريطانيا بالسماح لكورونا بالانتشار للوصول للمناعة

وجه البروفيسور روبرت ويست، وهو عالم يقدم المشورة للحكومة البريطانية، الاتهام للوزراء بالسماح للعدوى بالانتشار بين الشباب فى محاولة لتعزيز مستويات المناعة قبل أن تواجه هيئة الخدمات الصحية ضغوط الشتاء، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

 

وقالت الصحيفة إن هذه المزاعم تأتي بعد أن تم تخفيف قيود كورونا المتبقية في إنجلترا يوم الاثنين، مع فتح النوادي الليلية أبوابها لأول مرة في الوباء، وسقطت جميع القواعد المتعلقة بالتباعد الاجتماعي وارتداء أقنعة الوجه حتى مع ارتفاع معدلات العدوى.

 

وأُبلغ الوزراء بمخاوف العلماء بشأن إعادة فتح النوادي الليلية وغيرها من الأماكن المزدحمة والمتقاربة وسيئة التهوية دون إجراء اختبار أو إجراء فحوصات أخرى. أصدر رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون يوم الاثنين إعلانًا مفاجئًا بأن جوازات سفر كورونا ستكون مطلوبة ولكن ليس حتى نهاية سبتمبر ، أي في غضون شهرين.

 

قال البروفيسور ويست وهو أخصائى صحة نفسية في جامعة كوليدج لندن والتي تشارك في مجموعة سيج للعلوم السلوكية، التي تقدم المشورة للحكومة : "ما نراه هو قرار من الحكومة لإصابة أكبر عدد ممكن من الأشخاص بالعدوى ، في أسرع وقت ممكن ، مع استخدام خطاب توخي الحذر كوسيلة لإلقاء اللوم على الجمهور فيما يتعلق بالعواقب".

 

وقالت الصحيفة إن موجة كبيرة من العدوى، مقرونة بالتلقيح الشامل ، ستدفع المملكة المتحدة إلى الاقتراب من "مناعة القطيع" ، حيث يقاوم عدد كافٍ من السكان الفيروس، ولكن إمكانية الوصول إلى عتبة مناعة القطيع مع متغير دلتا غير واضحة. ويقدر العلماء أن انتقال العدوى يجب أن يتم منعه في حوالي 85 ٪ من السكان. ونفى الوزراء مرارًا وتكرارًا أن تحقيق حصانة القطيع بالسماح للحالات بالارتفاع هو هدف الحكومة.

 

 

احتجاجات مناهضة للإغلاق بجميع أنحاء أستراليا مع زيادة إصابات كورونا فى سيدنى

اعتقال متظاهرين
اعتقال متظاهرين

 

نظم المتظاهرين المناهضين للإغلاق فى أستراليا، مسيرة في كبرى المدن الأسترالية، حيث ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى أرقام قياسية رغم القيود الصارمة في سيدني وحذرت السلطات من "مشكلة مستمرة ومتنامية".

 

 

وسار الآلاف من الأشخاص الغاضبين بدون أقنعة الوجه في منطقة الأعمال المركزية في سيدني اليوم السبت مطالبين بإنهاء إغلاق المدينة، الذي يدخل أسبوعه الخامس.

 

وبعد تفريق المتظاهرين، أعلن رئيس شرطة نيو ساوث ويلز، ديفيد إليوت، عن تشكيل قوة لتحديد هوية كل من المتظاهرين البالغ عددهم 3500 في حدث وصفه بأنه "موزع فائق" للفيروس في ظل انتشار متغير دلتا.

 

وقال إليوت إن 57 شخصا اعتقلوا وتعرض عدد من ضباط الشرطة للاعتداء.

 

قال إليوت: "إذا لم نشهد ارتفاعًا في إصابات كورونا في المناطق التي جاء منها هؤلاء المتظاهرون في الأسبوع المقبل، فسأكون متفاجئًا للغاية".

 

واخترق المتظاهرون الحواجز في منطقة الأعمال المركزية بسيدني وألقوا زجاجات بلاستيكية على الشرطة.

 

ولم تقتصر المظاهرات على سيدنى فقط، بل انتشرت في ملبورن وأديلايد ، وكلاهما مغلق ، وبريسبان ، رغم أنها ليست مغلقة.

 

أثناء تجمع المتظاهرين في سيدني ، كشف وزير الصحة في نيو ساوث ويلز ، براد هازارد ، عن اكتشاف عدد قياسي من حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد - 163 حالة في الـ 24 ساعة الماضية - وناشد الناس البقاء في منازلهم.

 

قال هازارد: "نحتاج حقًا إلى تعاون مجتمعنا ، لا سيما في جنوب غرب وغرب سيدني ، للبقاء في المنزل ، والاستماع إلى الرسالة والبقاء في المنزل".

 

وقالت شرطة نيو ساوث ويلز إن الضباط من جميع أنحاء منطقة العاصمة المركزية  تم نشرهم ردًا على احتجاج سيدني غير المصرح به.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة