14 إجراء لـ"القومى للإتصالات" لحماية حقوق المستخدمين.. إلزام شركات المحمول بتمكينهم من التحكم فى الخدمات الترفيهية.. إخطارهم بخصومات "كارت الشحن".. وحملات لضبط "الموبايلات المغشوشة"

الخميس، 22 يوليو 2021 07:00 م
14 إجراء لـ"القومى للإتصالات" لحماية حقوق المستخدمين.. إلزام شركات المحمول بتمكينهم من التحكم فى الخدمات الترفيهية.. إخطارهم بخصومات "كارت الشحن".. وحملات لضبط "الموبايلات المغشوشة" لجنة الإتصالات بمجلس النواب
كتبت - نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
إجراءات وخطوات هامة اتخذها الجهاز القومي للاتصالات لحماية حقوق المستخدمين لخدمات الاتصالات، ألقي المهندس حسام الجمل، رئيس الجهاز الضوء عليها تفصيلا خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب أحمد بدوى، لاسيما وطلبات الإحاطة المقدمة خلال دور الانعقاد الأول، والتي كان من بينها تحكم متلقي الخدمة في الخدمات الترفيهية، والتصدي للمشكلة التي يعاني منها بعض المواطنين بشأن  الخصومات من كروت الشحن، والمخاوف من أبراج تقوية شبكات المحمول، والموبايلات المغشوشة.
 
وجاءت في مقدمة الإجراءات المُتخذة لحماية حماية حقوق المستخدمين التي الزم الجهاز المرخص لهم بتقديم خدمات الاتصالات بها، إطلاق خدمة انتقال المستخدمين بين شبكات المحمول خلال 24 ساعة بعد إضافة قواعد جديدة منظمة لها، فضلا عن إطلاق  الكود الموحد *155# لتمكين المستخدمين من التحكم في الخدمات الترفيهية وتم إجراء عدد 7.5 مليون عملية استخدام على هذا الكود.
 
ويأتي في مقدمة الخطوات الهامة، قيام شركات الهاتف المحمول بتقديم خدمات الحصول على المعاشات من خلال المحافظ الالكترونية.
 
وشملت الإجراءات، إلزام  شركات المحمول بإخطار المستخدمين بأية  خصومات تتم من رصيدهم المشحون عند كل عملية شحن، وإلزام الشركات مقدمي خدمات الانترنت الثابت بإعلام المشتركين بحجم استهلاكهم بصفة دورية مجانا، فضلا عن إصدار الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات قائمة 3 × 7، وهي قائمة مجمعة لحقوق مستخدمي خدمات الاتصالات خلال مراحل الحصول على الخدمة (الاشتراك / الاستخدام / التحاسب).
 
واتساقا مع رؤية الدولة وتوجيهات القيادة السياسية هناك اهتماما كبيرا أيضا بذوي الهمم، حيث جاءت توجيهات الجهاز لشركات المحمول بإتاحة الاستخدام المجاني لمجموعة من التطبيقات الخاصة بمتحدي الإعاقة مع بداية شهر رمضان الكريم الماضي، فضلا عن إقرار خط محمول جديد لمتحدي الإعاقة بخصم 50% على باقاته الشهرية بكافة شركات المحمول بالسوق المصري، بالإضافة إلي تهيئة أفرع ومنافذ شركات الاتصالات لتيسير حصول المستخدمين من متحدي الإعاقة على الخدمات على قدم المساواة مع المستخدمين الآخرين.
 
وأكد المهندس محمد إبراهيم رئيس قطاع الحوكمة بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، في وقت سابق للجنة، اهتمام الجهاز بدعم وتمكين ذوي الهمم، مشيرًا إلى أنه فى ضوء الخطوات المتخذة من الجهاز لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة، تم إلزام شركات المحمول بتطبيق الكود الهندسي الخاص بذوي الإعاقة في فروع شركات المحمول، وأنه سيكون هناك تسهيل في دخول ذوي الإعاقة إلى الأفرع، بالإضافة إلى تسهيل إنهاء معاملاتهم.
 
زيادة قدرات مركز تلقي الشكاوى ليعمل طوال أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحًا وحتى العاشرة مساءً على الرقم المختصر (155)، وعلى مدار 24 ساعة عبر المنصات الرقمية، وفتح قنوات جديدة لتسهيل التواصل مما نتج عنه تقليل زمن الانتظار بنسبة 66%، وزيادة اعداد المكالمات المستقبلة ثلاثة اضعاف.
 
 
وفي إطار الدور الرقابي المنوط بالجهاز في وضع آليات واضحة لمتابعة سوق الاتصالات في مصر بما يضمن التزام أطراف منظومة الاتصالات، اتخذ عدد من الإجراءات العاجلة لحماية المستهلك في مقدمتها القيام بعدد 87 حملة ضبطية قضائية بالتنسيق والتعاون مع الجهات المعنية لضمان التزام بائعي أجهزة الاتصالات (التجار) ومستخدمي الأجهزة (المستخدمين) بتداول الأجهزة المعتمدة، فضلا عن القيام بحملات التفتيش على مقدمي الخدمات في الفروع للتأكد من الالتزام بالقواعد المنظمة لنقاط البيع والإجراءات الخاصة بتداول شرائح المحمول وتسجيل بيانات المستخدمين بعدد 3000 منفذ بيع.
 
 
يأتي ذلك إلي جانب القيام بحملات التفتيش على أبراج ومحطات المحمول للتأكد من الالتزام بتطبيق الاشتراطات المنصوص عليها في بروتوكول تركيب المحطات الأساسية للتليفون المحمول لضمان الحفاظ على الحياة الصحية والبيئية وقد تم القيام بالتفتيش على عدد 2800 محطة محمول، القيام بإجراء قياسات ميدانية لمؤشرات جودة خدمات المحمول في مختلف انحاء الدولة وعلى الطرق العامة لضمان التزام مقدمي خدمات المحمول بتوفير التغطية والجودة المنصوص عليها في التراخيص
 
من جانبه أكد النائب أحمد بدوي، رئيس لجنة الاتصالات بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" علي حرص اللجنة فتح جميع الملفات التي تهم المواطنين من مشاكل تتعلق الشبكات وشركات المحمول والخدمات المقدمة، مشيراً إلي أن الجهاز القومي لا يدخر جهدا في التعاون المثمر مع اللجنة والاستجابة لطلبات النواب.
وقال بدوي، إن الإنجازات بدت واضحة للجميع لاسيما من خلال المشاركة في مبادرة "حياة كريمة" بتطوير القرى المصرية الفقيرة والارتقاء بحياة المواطنين، مشيداً بدور الجهاز أيضا الذي يقوم بمتابعة قياسات جودة شبكات المحمول الأربعة، فضلا عن تطبيق لائحة الجزاءات علي شركات المحمول المخالفة بما يصب في مصلحة المواطن.
 
 
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة