أكرم القصاص

قرأت لك.. 4 كتب عن الحج توضح كيف يؤدى الحجيج الركن الأعظم من الإسلام

الخميس، 22 يوليه 2021 07:00 ص
قرأت لك.. 4 كتب عن الحج توضح كيف يؤدى الحجيج الركن الأعظم من الإسلام الحج
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ساعات وتنتهى مناسك الركن الأعظم من الإسلام، حيث يقضى الحجاج فى منى أيام التشريق الثلاثة لرمى الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى ومن تعجل في يومين فلا إثم عليه، وأيام التشريق هي الأيام الثلاثة التى تأتى عقب يوم النحر، وهى أيام الحادى عشر، والثانى عشر، والثالث عشر من شهر ذى الحجة، وتعرف هذه الأيام الثلاثة باسم الأيام المعدودات.
 
وفى تلك الأثناء ربما يحتاج الحجيج إلى بعض الكتب والدراسات التى تشرح هل أدوا مناسكهم بشكل صحيح، بالإضافة إلى توضيح ترتيب الشعائر وتوقيتها، وخلال التقرير التالى نوضح بعضا من تلك الكتب التى ربما يحتاج إليها حاج بيت الله الحرام.
 
 

تيسير النهج فى شرح مناسك الحج

 
تيسير النهج فى شرح مناسك الحج
 
كتاب للشيخ على جمعة مفتى الديار المصرية السابق، شرح فيه مناسك الحج، وأفاض فى أسراره وآدابه، وأجاب عن الأسئلة الشائعة التى تتردد فى ذهن المسلم حول تلك الفريضة المعظمة، كل ذلك فى إيجاز وتلخيص، يسعف من قصد البيت الحرام ويعينه.
 
 

الحج المبرور

 
الحج المبرور
 
كتاب للشيخ محمد متولى الشعراوى، ومن أجوائه: معظم الفرائض التى فرضت علينا نحن المسلمون غير مقيدة بمكان أو زمان، أم الحج فإنه يختلف عن سائر العبادات من حيث إنه مقيد زماناً ومكاناً وعلى هذا فلا يصح أن تحج وأنت فى بيتك أو موطنك بل لا بد أن تذهب إلى بيت الله الحرام فى مكة،  ولا يصح أن تقف فى يوم عرفة فى أى مكان بل لا بد أن تذهب إلى عرفات فى التاسع من ذى الحجة وتقف فى المكان المحدد للوقوف لا تتعداه،  كما لا يحق لك أن تؤدى مناسك الحج فى أى شهر من شهور العام بل لا بد أن تكون فى شهر ذى الحجة،  وهكذا نعلم أن الحج هو الفريضة الوحيدة المقيدة زماناً ومكاناً،  ولذلك كان جزاؤها غفران الذنوب،  لأنها من أكثر الفرائض مشقة على النفس المؤمنة. 
 
 

مناسك الحج

 
للشيخ خليل بن إسحاق الجندى من الكتب التى ألفت فى مناسك الحج على المذهب المالكي، تناول فيه مؤلفه ما يجب على الحاج وما يحرم عليه، وما يجوز وما يندب، وما يكره، من حين يخرج من بيته إلى أن يرجع، مستصحباً معه إلى أهله ومعارفه السرور والفرح بعودته إلى عائلته وذويه سالما غانما، مقبول الحج إن شاء الله.
 
 

مقاصد الحج

 
مقاصد الحج
 
كتاب للشيخ عبد الرازق عبد المحسن البدر، يوضح مقاصد الحج العظام، ليؤدى الناسك نسكه ويقوم بشعائره محققًا تلك المقاصد، ومتممًا تلك الأهداف، كما يوضح المقاصد التى يجب أن يستشعرها المسلم و خصوصا أثناء أدائه أداء المناسك المقدسة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة