أكرم القصاص - علا الشافعي

الإفتاء تجيز توجيه أموال الزكاة والصدقات لمبادرة حياة كريمة.. أمين الفتوى: أحد المحاور الشرعية لإخراج الزكاة.. رئيس الفتوى المكتوبة: تستهدف بناء الإنسان.. ورئيس إذاعة القرآن الكريم السابق: تسعى لبناء مجتمع جديد

الأربعاء، 21 يوليو 2021 11:00 م
الإفتاء تجيز توجيه أموال الزكاة والصدقات لمبادرة حياة كريمة.. أمين الفتوى: أحد المحاور الشرعية لإخراج الزكاة.. رئيس الفتوى المكتوبة: تستهدف بناء الإنسان.. ورئيس إذاعة القرآن الكريم السابق: تسعى لبناء مجتمع جديد مبادرة حياة كريمة
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت قناة إكسترا نيوز الضوء على فتوى دار الإفتاء بأنه يجوز إخراج أموال الزكاة لمبادرة "حياة كريمة"، موضحة أن الشريعة جعلت كفايةَ الفقراء والمساكين آكد ما تُصرَف فيه الزكاة.

من جانبه أكد الدكتور خالد عمران، أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أهمية مبادرة حياة كريمة، موضحًا أن هذه المبادرة تقدم العديد من الخدمات للمواطنين وتوفر لهم كافة احتياجاتهم وتساهم فى القضاء على الأمراض وكل ذلك يدخل فى سبيل الله، وبالتالى تعد مبادرة حياة كريمة أحد مصارف الزكاة.

وقال أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن دار الإفتاء أجازت إمكانية إخراج الزكاة لمبادرة حياة كريمة في ظل هذه الظروف، داعيا المواطنين بالتبرع بالزكاة والصدقات لحياة كريمة، باعتبارها أحد المحاور الشرعية لإخراج الصدقات والزكاة.

ولفت أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية إلى أن مبادرة حياة كريمة تساهم في إخراج المواطنين من دائرة الفقر لدائرة الكفاية والحياة الكريمة، موضحًا أنه لديه ثقة فى تبرع الشعب المصرى لمبادرة حياة كريمة من منطلق تدينه من ناحية وعراقته وأخلاقه من ناحية أخرى.

بدوره قال الإعلامى حسن سليمان، رئيس إذاعة القرآن الكريم السابق، أن مبادرة حياة كريمة تمثل أهمية كبرى للمواطن المصرى، خاصة مع تبنى الرئيس عبد الفتاح السيسى هذا المشروع، وهو ما يعد انطلاقة للمصريين لدعم مبادرة تطوير قرى الريف المصرى.

وأكد رئيس إذاعة القرآن الكريم السابق، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، والذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، ضرورة تبرع المصريين بصدقاتهم وزكاتهم لمبادرة حياة كريمة، موضحًا أن المبادرة تستهدف بناء مجتمع جديد وعون للمواطنين في الريف المصرى، لذلك تبنت دار الإفتاء هذه المبادرة وأكدت أنه يجوز صرف الزكاة لصالح حياة كريمة.

واستشهد رئيس إذاعة القرآن الكريم، بقول الله تعالى: "إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ".

فيما أكد الدكتور محمد وسام خضر، رئيس إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، أن مبادرة حياة كريمة تعد تطبيقا حقيقيا لشريعة الزكاة والذى جعله الله تكافلا اجتماعيا، موضحا أن الزكاة تأخذ من الأغنياء وتقدم للفقراء لتقل الطبقية بين جميع الطبقات فيحيى الجميع حياة كريمة ، لذلك يجوز توجيه أموال الزكاة لمبادرة حياة كريمة.

وقال رئيس إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء، في تصريحات لبرنامج المواجهة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، إن مبادرة حياة كريمة تمتاز بالمؤسسية والمعلوماتية كل ما كان مؤسسات وواسع النطاق وكلما كان المشروع به من المعلومات والبيانات واسعة المدى كان أثره عظيما، موضحا أن المبادرة تعد أكبر مشروع وطنى في العصرا لحديث.

ولفت رئيس إدارة الفتوى المكتوبة بدار الإفتاء ، إلى أن مبادرة حياة كريمة تشمل سكن ومنظومة التعليمية والمنظومة العلاجية الطبية وكل هذه النواحى تسعى لبناء الإنسان والزكاة أساسها بناء الإنسان ودوران عجلة التنمية المجتمعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة