عيّد واحمى نفسك من كورونا.. حافظ على التباعد وارتدى الكمامة فى صلاة العيد.. ابعد عن المقليات واستبدل المشروبات الغازية بالنعناع.. 70 جرام لحوم يومياً تبقيك بأمان.. والإكثار من الخضروات والفواكه ضرورى

الإثنين، 19 يوليو 2021 05:41 م
عيّد واحمى نفسك من كورونا.. حافظ على التباعد وارتدى الكمامة فى صلاة العيد.. ابعد عن المقليات واستبدل المشروبات الغازية بالنعناع.. 70 جرام لحوم يومياً تبقيك بأمان.. والإكثار من الخضروات والفواكه ضرورى الاحتفال بالعيد
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتناول الناس فى العيد جميع أنواع اللحوم الشهية، لكن الأكل بكثرة يمكن أن يؤدي مباشرة إلى مشاكل صحية خطيرة فى الوقت نفسه، ووسط الوباء العالمي فيروس كورونا يجب أن نتوخى الحذر أيضًا من الفيروس ونجعله هدفًا، ووفقا لتقرير لموقع moroccoworldnewsيحتفل المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الأضحى من خلال الصلاة والتضحية بالأغنام أو الماعز، ويمكن أن تشكل زيادة استهلاك اللحوم الحمراء والأطعمة المقلية خلال هذه العطلة مخاطر عالية لمشاكل صحية مختلفة على المدى القصير والطويل أيضًا.

بعض المشاكل الصحية الرئيسية الناتجة عن عدم مراقبة كيف وماذا نأكل هذه الأيام هي ارتفاع مستويات الكوليسترول فى الدم ومشاكل الهضم ومشاكل القلب وزيادة الوزن.

ووسط جائحة كورونا، لن يتمكن الناس فى جميع أنحاء العالم من الاحتفال بالإجازات بالطريقة المعتادة، ومع ذلك الالتزام بالإجراءات الاحترازية يساعدنا على الاحتفال بأعيادنا مع التباعد الاجتماعي وتجنب التجمعات الكبيرة.

طرق قضاء العيد بصحة وسط تفشى كورونا
 

الحفاظ على التباعد الاجتماعي
 

أهم شيء يجب أن نضعه فى الاعتبار فى هذه العطلة هو أن المعركة ضد كورونا لا تزال مستمرة، إذ يعد الحفاظ على التباعد الاجتماعي الخطوة الأولى للبقاء طوال عيد الأضحى المبارك بصحة جيدة، خاصة خلال أداء صلاة العيد.

ومن المهم أن ترتدي قناع الوجه وتجنب التجمعات المزدحمة خارج المسجد أو قبل الصلاة إذا شعرت بأي أعراض طفيفة لفيروس كورونا، فمن الأفضل أداء صلاة العيد في المنزل للحفاظ على سلامة الآخرين.

بالإضافة إلى الحفاظ على مكان آمن، يمكنك اصطحاب سجادة صلاتك إلى المسجد، وأداء الوضوء فى المنزل، وغسل يديك كثيرًا لمدة 20 ثانية بالماء والصابون أو معقم اليدين لا نحتاج إلى حماية أنفسنا فحسب، بل حماية الأشخاص الذين يعيشون معنا، خاصة أولئك الأكثر ضعفًا.


تجنب اللحوم المقلية
 

يجب الامتناع عن قلي اللحوم، إذ ترتبط الأطعمة المقلية بشكل عام بمشاكل صحية خطيرة، مثل السكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

اللحوم المقلية ليست الطريقة الوحيدة لتناول وجبة لذيذة ومالحة اللحوم المشوية خيار صحي وستقلل من استهلاكك للزيوت غير الصحية والسعرات الحرارية الزائدة، يمكنك تحميص اللحم بزيت الزيتون للحصول على دهون صحية وتعزيز الأكل الصحي من الأفضل أيضًا تقليل استخدام بعض التوابل، خاصة الملح لأنها قد تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

في عيد الأضحى، لابد من توخي الحذر بشأن كمية اللحوم التي تتناولها كل يوم أظهرت الدراسات أنه يجب على الشخص ألا يأكل أكثر من 70 جرامًا من اللحوم يوميًا لأنها يمكن أن تسبب ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

ومن المهم تناول الطعام بنسب صغيرة والامتناع عن الحصول على طبق آخر حتى لو كان طبقك المفضل قد يكون الأمر صعبًا في البداية، خاصة مع كل الأطعمة الشهية المحيطة بك لكن من الأفضل أن تأكل بحكمة بدلاً من أن تعاني من مشاكل صحية خطيرة بعد ذلك.

تناول الكثير من الخضروات والفواكه


أثناء الاستمتاع بجميع أطباق اللحوم الشهية خلال العيد، قد تنسى إضافة الخضار والفواكه إلى نظامك الغذائي، سيساعدك تناول الخضار والفواكه خلال الإجازات على الشعور بالشبع لأنها غنية بالألياف وبالتالي ستساعدك على استهلاك كميات أقل من اللحوم.

الفواكه والخضروات غنية أيضًا بالعديد من المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة التي ستساعد على تحسين التمثيل الغذائي، وتساعد على الهضم ، وتقليل الالتهاب ، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

قم دائمًا بتضمين وعاء من السلطة مع وجبتك، أو اصنع عصائر الفاكهة الطازجة ، أو أضف الخضار المسلوقة في طبق اللحم.

اشرب شاي النعناع بدلًا من المشروبات الغازية
 

قد يزيد تناولك من المشروبات الغازية مثل المشروبات الغازية والباردة من عيد الأضحى المبارك للمساعدة فى هضم الأطعمة الغنية بالبروتين، ومع ذلك فإن ارتفاع مستوى السكر في هذه المشروبات يحفز مستويات السكر في الدم ، ما قد يؤدي إلى عواقب وخيمة ويساهم في الإضرار بصحتك، بدلاً من تناول هذا المشروب الغازي ، اختر شاي النعناع بدلاً من ذلك يحتوي النعناع على المنثول ، وهو زيت نشط يحسن الهضم كما أن خصائصه المضادة للبكتيريا تحارب الأمراض وتحسن جهاز المناعة.

جرب شرب شاي النعناع بعد كل وجبة ثقيلة تحتوي على أجزاء كبيرة من اللحم ، حتى يقوم النعناع بتهدئة معدتك وتخفيف عملية الهضم.

مارس التمارين الرياضية
 

خلال العيد قد ينسى الناس أو لا يجدون وقتًا للمشي أو ممارسة الرياضة ومع ذلك ، فإن ممارسة الرياضة مهمة جدًا بعد تناول جرعات كبيرة من اللحوم لهضم الطعام بشكل صحيح.

عدم ممارسة الرياضة بعد الأكل بكثرة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكوليسترول حتى لو كان العيد يومًا مقدسًا مزدحمًا جدً ، فإن ممارسة الرياضة بعد ساعتين من تناول وجبة كبيرة ستساعد جسمك على هضم الطعام بشكل أفضل والحفاظ على وزن صحي.

 
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة