الحركة لا تتوقف فى سوق المواشى بالبراجيل قبل ساعات من عيد الأضحى.. أسعار العجول تبدأ من 20 لـ40 ألف جنيه.. وكيلو لحوم الأبقار الذكور 60 جنيها.. والتجار يوصون بالتأكد من سلامة الأضحية قبل الشراء.. فيديو وصور

الإثنين، 19 يوليو 2021 06:00 ص
الحركة لا تتوقف فى سوق المواشى بالبراجيل قبل ساعات من عيد الأضحى.. أسعار العجول تبدأ من 20 لـ40 ألف جنيه.. وكيلو لحوم الأبقار الذكور 60 جنيها.. والتجار يوصون بالتأكد من سلامة الأضحية قبل الشراء.. فيديو وصور المواشى داخل السوق
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتسابق الكثير من المواطنين إلى شراء الأضحية، وذلك قبل أيام من عيد الأضحى المبارك، ومن أبرز أسواق المواشى فى الجيزة سوق البراجيل، فمنذ مطلع الفجر، لا يخلو الطريق إليه من عربات تنقل المواشى من وإلى السوق، وعربات تحمل على ظهورها طعامهم، حيث ينعقد سوق المواشى في البراجيل يوم الجمعة للأغنام والماعز ويوم السبت للعجول والأبقار.

المواشى داخل السوق
المواشى داخل السوق

 

ولا صوت يعلو فوق صوت الأبقار والعجول عند مرورك من مدخل سوق المواشى فى البراجيل بالجيزة، حيث تنقل السيارات النقل والنصف نقل المواشى من محافظات مصر المختلفة إلى سوق البراجيل في أوسيم بالجيزة، حاملين معهم الأعلاف والطعام الخاص بهم.

اليوم السابع التقى بالتجار في سوق المواشى بأوسيم، حيث أكدوا أن أسعار العجول تبدأ من 20 ألفا حتى 40 ألف جنيه، ونصحوا المواطنين بضرورة  أخذ الحيطة والحذر من عند شراء اللحوم من الجزار بأن تكون مختومة وبإشراف الطب البيطرى.

المواشى
المواشى

 

وأوضح التجار أن أسعار الأبقار الذكور يبلغ الكيلو بها بـ60 جنيها والعجول الذكور يبلغ قيمة الكيلو فيها 50 جنيها وفى الأبقار الإناث والعجول يبلغ 47 جنيها، وأسعار الماعز والأغنام يبلغ المتوسط 65 جنيها.

وأكد أحد التجار أن أجرة ذبح الأضحية تختلف باختلاف المكان نتيجة السفر من مكان لآخر، ولابد أن عدته مسنونة جيدا، موضحا أن أسعار العجول والأبقار فى سوق البراجيل مثلها مثل الأسعار فى الأسواق الأخرى.

تحميل المواشى
تحميل المواشى

وأضاف أن من شروط الأضحية السليمة، أن تكون معرفة وسليمة بدنيًا لا يعيبها أى شيء أو كسور، أو أمراض جلدية وتكون تتحرك بشكل طبيعى وتأكل بشكل جيد، بالإضافة إلى الاهتمام باختيار الخروف والماعز الذى يأكل علف، وليس الخراف التى يتم تربيتها من خلال أكل "القمامة".

وكشف التاجر، أن العمر الجيد للأضحية يبدأ من عامين ويتم تحديده من خلال فتح فم الأضحية، ومشاهدها أسنانها، إذا وجدت سنتين فى حجم بعض يشير ذلك إلى أن عمرها عام، وإذا وجدت 4 أسنان شبه بعض فهو يدل على أن عمرها عامين، أما أكثر من ذلك فتكون جودة اللحمة غير جيدة، لذلك يفضل شراء الأضحية التى تصل إلى عامين على أقصى تقدير.

جانب من السوق
جانب من السوق

وذكر أحد السائقين الذين يشحنون المواشى من المحافظات الأخرى أن محافظة الفيوم ومحافظات الصعيد من أكثر المحافظات توريدا للمواشى في سوق البراجيل أنه يشحن يوميا عبر سيارات النقل الكاملة حوالى 13 إلى 15 عجلا وسيارات النصف نقل 5 عجول.

المواشى

المواشى

جدير بالذكر أن معظم التجار يلجأون للبيع بالكيلو، وسوق المناشى ينعقد يوم الخميس من كل أسبوع، ويعد السوق الأخير قبل العيد هو الأكثر ازدحاما، لافتا إلى وجود عدد كببر من الأسواق بالمحافظات الأخرى مثل سوق الإمام بمنطقة السيدة عائشة وينعقد يوم الجمعة من كل أسبوع، وسوق شبرا وسوق الامام الليثى وسوق كرداسة وغيرها من الأسواق .

يلجأ البعض للشراء بالقطعة بعد الاتفاق مع التاجر، كما يوجد ميزان على بوابة السوق يمكن وزن الأضحية قبل شرائها، مشيرا إلى أن هذه الأيام تشهد إقبالا فى عملية البيع، وكلما اقترب عيد الأضحى يرتفع السعر نسبيا، لافتا إلى أن السوق ييدأ من 2 صباح الخميس حتى 12 ظهر الخميس من كل أسبوع.

 

سوق المواشى
سوق المواشى

 

عملية شحن المواشى
عملية شحن المواشى

 

وجود المواشى بالسوق
وجود المواشى بالسوق

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة