أكرم القصاص - علا الشافعي

استعدادات وزارة الزراعة خلال أيام عيد الأضحى.. غرفة عمليات لمراقبة اللحوم بمنافذ البيع.. ضبط أكثر من 120 طن لحوم ومنتجاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمى وذبح خارج المجازر.. وخط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين

الإثنين، 19 يوليو 2021 07:00 ص
استعدادات وزارة الزراعة خلال أيام عيد الأضحى.. غرفة عمليات لمراقبة اللحوم بمنافذ البيع.. ضبط أكثر من 120 طن لحوم ومنتجاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمى وذبح خارج المجازر.. وخط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين الاضاحى
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تواصل غرفة العمليات بالإدارة المركزية لحماية الأراضى، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، اعمالها بالتواصل وتلقى التقارير من المحافظات حول منافذ بيع السلع الغذائية، وحالات التعدى على الرقعة الزراعية ان وجدت والتعامل معها فى الحال .

يأتى ذلك تنفيذا لتعليمات وتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بتشكيل غرفة عمليات مركزية، على تواصل دائم ومستمر مع غرف العمليات المحافظات، حفاظا على الرقعة الزراعية ومنع التعدى على الاراضى الزراعية، طوال فترة إجازة عيد الاضحى المبارك.

وقال الدكتور أنور عيسى رئيس الادارة المركزية لحماية الأراضى، إنه تم إلغاء الراحات لمهندسى الحماية ومشرفى الأحواض ومسئولى الحماية بالمحافظات، والعمل بنظام النوبتجيات، لرصد أى حالات للتعدى على الأراضى الزراعية، والتعامل معها فى الحال، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتعدى.

وفى سياق متصل، تواصل أيضا محطات غربلة وإعداد التقاوى أعمالها طوال فترة إجازة العيد، بهدف توفير تقاوى المحاصيل الشتوية فى الميعاد المناسب وقبل موسم الزراعة بوقت كاف.

وقال الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الادارة المركزية لإنتاج التقاوى، إن ذلك يأتى تنفيذا لتوجيهات وتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بتوفير تقاوى منتقاة عالية الإنتاجية مقاومة للظروف البيئية المتباينة وبأسعار مناسبة دعما للمزارع ومحاربة جشع التجار.

وأشار إلى استمرار العمل بجميع المحطات طوال فترة الإجازة، مع التشديد على الإجراءات الاحترازية، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من إعداد صنف جيزة 171، وبدأ العمل فى صنف مصر 1، من تقاوى القمح، علما بأنه تم الانتهاء من أصناف الفول البلدى البرسيم، الفاصوليا.

وكلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بتكثيف حملات الرقابة والتفتيش على منافذ بيع اللحوم والدواجن والأسماك وكذلك الاطمئنان على جاهزية المجازر قبل عيد الاضحى المبارك .

 أكد الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن إجمالى ما تم ضبطه من لحوم ومنتجاتها غير صالحة للاستخدام الآدمى وذبح خارج المجازر على مستوى الجمهورية خلال الفترة التى تسبق عيد الأضحى المبارك من 10 يوليو حتى 17 يوليو بلغت حوالى 120 طن و234 كيلو لحوم ومازالت الحملات مستمرة .

 ‏وأضاف محمود أن الكميات المضبوطة تتمثل فى لحوم ومنتجات اللحوم غير صالحة للاستخدام الآدمى، وبعضها يتم إعادة تصنيعه، حيث تم تحرير 1004 محضر بتلك المخالفات والتحفظ على الكميات المضبوطة، لحين عرضها على النيابة المختصة لاستكمال إجراءاتها.

وقال إن ذلك يأتى فى إطار الجهود التى تبذلها وزارة الزراعة من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات فى الرقابة والتفتيش على منافذ وأسواق بيع اللحوم والمنتجات ذات الأصل الحيوانى من أجل توفير غذاء صحى وآمن حفاظا على حياة المواطنين من الأغذية الفاسدة أو غير صالحة للاستهلاك الآدمى.

من جانبه أكد المتحدث الرسمى باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى الدكتور محمد القرش، أهمية دور الوزارة فيما يخص سلامة الأضاحى، مشيرا إلى تشكيل غرفة عمليات تباشر أعمالها ميدانيا فى الأسواق، للمراقبة على اللحوم بمنافذ البيع المختلفة، خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

وقال القرش إن اللجنة التى تم تشكيلها من الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ستتأكد من جودة وسلامة اللحوم المقدمة للمواطنين خلال فترة العيد، كما ستتأكد من التغذية والتربية الخاصة بلحوم الأضاحى، بالتنسيق مع قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة.

وأضاف أن وزارة الزراعة تقوم بحملات تفتيش على المجازر والأسواق والمحال التى تبيع اللحوم بالتعاون مع الجهات المعنية بالدولة، كما تم رفع درجة الاستعداد القصوى فى المجازر استعدادا لاستقبال الأضاحى، مشيرا إلى أن هناك تنسيقا دائما بين الوزارة وكافة منافذ البيع الخاصة بها، التى تصل لأكثر من 400 منفذ، منتشرين على مستوى الجمهورية، لمدهم بالسلع بشكل مستمر، وكذا عرض اللحوم للمواطنين بأسعار تنافسية عن مثيلاتها فى الأسواق.

وأوضح المتحدث الرسمى للزراعة، أن هناك توسعات فى توفير اللحوم بالأسواق، من خلال المشروعات القومية اللى تنفذها الدولة، لتوفير اللحوم وزيادة جودتها، لافتا إلى وجود خط ساخن لتلقى الشكاوى من المواطنين، على الرقمين 15500 أو 19561، ومشيرا إلى أنه يتم أيضا تلقى شكاوى التعدى على الرقعة الزراعية خلال فترة إجازة عيد الأضحى.

وكانت وزارة الزراعة، أعلنت عن توفير كميات كبيرة من اللحوم الطازجة البلدية والمواد الغذائية والسلع الاستراتيجية يوميا لتلبية احتياجات المواطنين بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

تواصل غرفة العمليات بالإدارة المركزية لحماية الأراضى، بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، اعمالها بالتواصل وتلقى التقارير من المحافظات والإدارات الزراعية المختلفة، حول حالات التعدى على الرقعة الزراعية ان وجدت والتعامل معها فى الحال .

يأتى ذلك تنفيذا لتعليمات وتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بتشكيل غرفة عمليات مركزية، على تواصل دائم ومستمر مع غرف العمليات المحافظات، حفاظا على الرقعة الزراعية ومنع التعدى على الاراضى الزراعية، طوال فترة اجازة عيد الاضحى المبارك.

وقال الدكتور أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لحماية الأراضى، أنه تم إلغاء الراحات لمهندسى الحماية ومشرفى الأحواض ومسئولى الحماية بالمحافظات، والعمل بنظام النوبتجيات، لرصد أى حالات للتعدى على الأراضى الزراعية، والتعامل معها فى الحال، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة ضد المتعدى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة