أكرم القصاص - علا الشافعي

استعدى للعيد.. اعرفى طريقة التخزين السليمة للحوم والخضراوات فى الثلاجة

الأحد، 18 يوليو 2021 08:00 ص
استعدى للعيد.. اعرفى طريقة التخزين السليمة للحوم والخضراوات فى الثلاجة تجميد اللحوم وتخزينها
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الكثير من ربات البيوت الاستعداد وتجهيز منزلها لاستقبال العيد، وفي عيد الأضحى يتحول المطبخ إلى غرفة عمليات وتحرص الكثيرات على ترتيب الثلاجة وتنظيفها وتجهيزها لاستقبال لحمة العيد. 

وفى التقرير التالى يقدم "اليوم السابع" عدة نصائح حول طريقة التخزين السليمة للحوم والخضراوات فى الثلاجة، وكيفية ضبط برودة ودرجة تجميد الثلاجة مع الشيف رانيا قاسم وخبيرة الصيانة والتبريد رانيا محمد.

تجميد اللحوم
تجميد اللحوم

 

تجهيز الثلاجة وعمل صيانة سريعة لها:

قالت خبيرة الصيانة إنه قبل الشروع في تخزين الطعام خاصة لحوم الضحية على كل ربة منزل التأكد من عدة أشياء أهمها إحكام غلق باب الثلاجة على أن يكون الـ "كاوتشوك" سليم وغير تالف لكي لا يتسبب في تسريب البرودة خارج الثلاجة، مع دهن الكاوتشوك بمادة زيتية لكي تحافظ على مرونته.
 

اللحوم في الفريزر
اللحوم في الفريزر


التنظيف والتعقيم الجيد يزيد من أداء التبريد للثلاجة، مع مسحها بالخل وتركها لتجف وبابها مفتوحًا لمدة ساعتين على الأقل، مع إزالة المياه المتراكمة في درج تفريغ المياه الزائدة في الثلاجة التي تتواجد في الموديلات القديمة منها، كما أكدت خبيرة الصيانة على ضرورة ضبط درجة التبريد والتجميد حسب إرشادات الثلاجة الخاصة.

 

طريقة التخزين السليمة للحوم

ومن جانب آخر أكدت الشيف أن طريقة تخزين اللحوم وتقسيمها بشكل سليم يساعد على تجميدها جيدًا وعدم تلفها بسهولة، وتابعت أنه يجب أن تراعي ربة المنزل في تقطيع اللحوم واحتواء كل كيس على كيلو واحد على الأكثر من اللحم، وأردفت أن وضع كمية من اللحوم تكفي 4 أفراد هي الأنسب لكي يتجمد الكيس بسرعة وسهولة.

وضع اللحوم في الاطباق
وضع اللحوم في الاطباق

وأشارت إلى ضرورة ترك لحم الأضحية ليبرد بعد الذبح وقبل التكييس لكي "يتشمع" اللحم ويهدأ قبل التكييس والوضع في الفريزر، وأضافت عن ترتيب الثلاجة والديب فريزر أن على ربة المنزل وضع اللحوم بشكل متساوٍ فوق بعضهم وبترتيب تعرفه جيدًا فمن الداخل اللحوم التي لن تستخدمها في وقت قريب ثم وضع اللحوم التي ستستخدمها بشكل مباشر بالقرب من يدها.
 

تقطيع اللحم
تقطيع اللحم


ونصحت بوضع اللحوم المتبلة في أطباق خاصة بالفريزر وكتابة اسم كل أكلة عليها لتجنب إخراج الكيس الخاطئ، كما أكدت على ضرورة ترتيب اللحوم المتبلة بعيدًا عن اللحوم غير المتبلة لكي لا يختلطوا ببعضهم، وأكدت على ضرورة عدم غسل اللحوم الطازجة ووضعها كما هي في الفريزر للمحافظة على قيمتها الغذائية وعدم تغير طعمها عند الطبخ.

عدم غسل اللحوم
عدم غسل اللحوم

كما شددت على ضرورة استخدام الأكياس الشفافة وغير الملونة لكي نضمن عدم تصبغ اللحوم بالألوان الضارة، كما يفضل وضع اللحم مقطع على الاستخدام المباشر لكي يسهل على كل ربة منزل استخدامه في تحضير أطباقها الشهية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة