موقع أجنبى يتساءل: لماذا كان نهر النيل مهمًا جدًا لمصر القديمة؟

السبت، 17 يوليو 2021 12:00 ص
موقع أجنبى يتساءل: لماذا كان نهر النيل مهمًا جدًا لمصر القديمة؟ نهر النيل
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما كتب المؤرخ اليونانى هيرودوت عن أهمية النهر عند المصريين القدماء، كان يشير إلى النيل، الذى كانت مياهه ضرورية لظهور إحدى أقدم الحضارات العظيمة فى العالم.

كان نهر النيل، الذي يتدفق شمالًا لمسافة 4160 ميلاً من شرق ووسط إفريقيا إلى البحر الأبيض المتوسط​​، يزود مصر القديمة بتربة خصبة ومياه للري ، فضلاً عن وسيلة لنقل المواد لمشاريع البناء. مكنت مياهها الحيوية المدن من أن تنبت وسط الصحراء،جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع "هيستورى".

ومن أجل الاستفادة من نهر النيل ، كان على الأشخاص الذين يعيشون على ضفافه معرفة كيفية التعامل مع الفيضانات السنوية للنهر. كما طوروا مهارات وتقنيات جديدة ، من الزراعة إلى بناء القوارب والسفن. حتى أن النيل لعب دورًا في بناء الأهرامات ، وهي الأعاجيب الضخمة التي تعد من بين أكثر الأشياء التي تذكر بحضارتهم شهرة. إلى جانب الأمور العملية ، كان للنهر الشاسع تأثير عميق على نظرة المصريين القدماء لأنفسهم وعالمهم ، وشكل دينهم وثقافتهم.

كان نهر النيل "شريان حياة حاسمًا جلب الحياة حرفياً إلى الصحراء" ، كما كتبت ليزا سالادينو هاني ، القيّمة المساعدة لمصر في متحف كارنيجي للتاريخ الطبيعي في بيتسبرج ، على موقع المتحف على الإنترنت فى كتابها الصادر عام 2012 بعنوان "النيل بدون النيل".

يأتي اسم النيل الحديث من Nelios ، وهى الكلمة اليونانية لوادي النهر. لكن قدماء المصريين أطلقوا عليه اسم Ar أو Aur ، أى "الأسود"، فى إشارة إلى الرواسب الغنيّة الداكنة التي حملتها مياه النيل من القرن الأفريقى شمالًا وترسبت في مصر حيث كان النهر يغمر ضفافه كل عام فى أواخر الصيف. هذه الزيادة في المياه والمغذيات حولت وادى النيل إلى أراضٍ زراعية منتجة، وجعلت من الممكن للحضارة المصرية أن تتطور فى وسط الصحراء.

طبقة سميكة من الطمى فى وادى النيل "حولت الأراضى الصحرواية إلى بلد زراعى مكتظ بالسكان"، كما يوضح بارى جيه كيمب في مصر القديمة: تشريح حضارة.

كان نهر النيل نقطة محورية لدى قدماء المصريين لدرجة أن تقويمهم بدأ في العام مع الشهر الأول من الفيضان. حتى أن الديانة المصرية كرمت إله الفيضانات والخصوبة ، حابى، الذي تم تصويره على أنه رجل بدين ذو بشرة زرقاء أو خضراء.

ووفقًا لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة ، كان المزارعون المصريون القدماء من أوائل المجموعات التي مارست الزراعة على نطاق واسع، وزراعة المحاصيل الغذائية مثل القمح والشعير، فضلاً عن المحاصيل الصناعية مثل الكتان لصناعة الملابس، لتحقيق أقصى استفادة من مياه النيل، طور المزارعون المصريون القدماء نظامًا يسمى الرى بالحوض. قاموا ببناء شبكات من البنوك الترابية لتشكيل أحواض، وحفروا قنوات لتوجيه مياه الفيضانات إلى الأحواض، حيث ستبقى لمدة شهر حتى تصبح التربة مشبعة وجاهزة للزراعة.

بالإضافة إلى رعاية الزراعة  تميز المصريين القدماء، فى بناء قوارب وسفن، حيث أنهم قاموا بصنع قوارب خشبية كبيرة بأشرعة ومجاديف ، قادرة على السفر لمسافات أطول، وزوارق أصغر مصنوعة من قصب البردى متصلة بإطارات خشبية.

والأعمال الفنية من الدولة القديمة، التى كانت موجودة في الفترة من 2686 إلى 2181 قبل الميلاد ، قوارب تنقل الماشية والخضروات والأسماك والخبز والخشب. كانت القوارب مهمة جدًا للمصريين لدرجة أنهم دفنوا الملوك المتوفين وكبار الشخصيات بقوارب كانت فى بعض الأحيان مبنية جيدًا لدرجة أنه كان من الممكن استخدامها للسفر الفعلى على النيل.

كما لعب النيل دورًا مهمًا في إنشاء المقابر الأثرية مثل الهرم الأكبر بالجيزة. تصف مذكرات بردية قديمة لمسؤول مشارك فى بناء الهرم الأكبر كيف قام العمال بنقل كتل ضخمة من الحجر الجيري على قوارب خشبية على طول نهر النيل ، ثم قاموا بتوجيه الكتل عبر نظام قناة إلى الموقع حيث تم بناء الهرم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة