لو خايف تنسى اللى ذاكرته.. 11 طريقة عشان تفتكر المعلومة فى لجنة الثانوية العامة.. ابعد عن الموبايل ونام كويس واقرأ بصوت عال.. اربط الأجزاء الصعبة بالسهلة.. والأشكال الملونة تضع المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد

السبت، 10 يوليو 2021 03:30 م
لو خايف تنسى اللى ذاكرته.. 11 طريقة عشان تفتكر المعلومة فى لجنة الثانوية العامة.. ابعد عن الموبايل ونام كويس واقرأ بصوت عال.. اربط الأجزاء الصعبة بالسهلة.. والأشكال الملونة تضع المعلومات في الذاكرة طويلة الأمد هناك حيل للمذاكرة يمكنك استخدامها ستساعدك على تذكر المعلومات بطريقة جيدة
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

النسيان واحد من أكبر مخاوف الطلبة عند دخوله قاعة الامتحان، حيث يشعر بعض الطلبة بأن المعلومات سوف تتبخر من أذهانهم وينسون كل ما ذاكروه خلال العام الدراسى، لكن هناك الكثير من حيل الذاكرة التي يمكنك استخدامها والتي ستساعدك على تذكر المعلومات بطريقة جيدة.

- في السطور التالية نقدم 7 طرق علمية لتذكر المعلومات في لجنة الثانوية العامة والتغلب على النسيان.
 

طرق علمية لتذكر المعلومات في لجنة الثانوية العامة
 

Screenshot 2021-07-10 110408

ركز انتباهك

 

وفقاً لموقع "very well mind" الطبى الأمريكى، فإن الانتباه هو أحد المكونات الرئيسية للذاكرة لكى تنتقل المعلومات من ذاكرتك قصيرة المدى إلى ذاكرتك طويلة المدى، فأنت بحاجة إلى الاهتمام بهذه المعلومات بنشاط.

حاول أن تدرس ليلة الامتحان في مكان خالٍ من المشتتات مثل التلفاز والموسيقى وغير ذلك من وسائل التسلية.

 

تجنب حشو المعلومات وتكديسها مرة واحدة في دماغك
 

تمنحك دراسة المواد على مدار عدد من الجلسات الوقت الذي تحتاجه لمعالجة المعلومات بشكل مناسب، أظهرت الأبحاث باستمرار أن الطلاب الذين يدرسون بانتظام يتذكرون المواد بشكل أفضل بكثير من أولئك الذين يقومون بكل دراستهم في جلسة واحدة.

 

Screenshot 2021-07-10 110433

تنظيم المعلومات لتحسين الذاكرة
 

وجد الباحثون أن المعلومات منظمة في الذاكرة في مجموعات ذات صلة يمكنك الاستفادة من ذلك من خلال تنظيم المواد التي تدرسها حاول تجميع المفاهيم والمصطلحات المتشابهة معًا، أو قم بعمل مخطط لملاحظاتك وقراءات الكتب المدرسية للمساعدة في تجميع المفاهيم ذات الصلة.

استخدم تقنيات المذاكرة
 

تقنيات المذاكرة يستخدمها الطلاب غالبًا للمساعدة في الاسترجاع فهى وسيلة لتذكر المعلومات، على سبيل المثال، قد تربط مصطلحًا تحتاج إلى تذكره مع عنصر شائع تعرفه جيدًا، ويمكنك أن تستخدم الصور الإيجابية أو الفكاهة لربط المعلومات ببعضها أو أن تلصق أوراق ملونة بالمعلومات التي تريد أن تتذكرها جيداَ.

ابتكر قافية أو أغنية أو نكتة للمساعدة في تذكر جزء معين من المعلومات.

Screenshot 2021-07-10 110442

تمرن على المعلومات لتحسين الذاكرة
 

لتذكر المعلومات، تحتاج إلى ترميز ما تدرسه في ذاكرة طويلة المدى تُعرف إحدى أكثر تقنيات التشفير فاعلية المذاكرة التفصيلية.

من أمثلة هذه التقنية قراءة تعريف المصطلح الرئيسي، ودراسة تعريف هذا المصطلح، ثم قراءة وصف أكثر تفصيلاً لما يعنيه هذا المصطلح بعد تكرار هذه العملية عدة مرات ، ستلاحظ على الأرجح أن استدعاء المعلومات أسهل بكثير.

استخدم التخيل لتحسين الذاكرة
 

يستفيد الكثير من الناس بشكل كبير من تصور المعلومات التي يدرسونها انتبه للصور والمخططات والرسوم البيانية الأخرى في كتبك المدرسية.

إذا لم يكن لديك إشارات مرئية للمساعدة ، فحاول إنشاء إشاراتك الخاصة ارسم مخططات أو أشكالًا في هوامش ملاحظاتك أو استخدم أقلام تمييز أو أقلام بألوان مختلفة لتجميع الأفكار ذات الصلة في مواد الدراسة المكتوبة.

في بعض الأحيان ، حتى مجرد عمل بطاقات تعليمية من مصطلحات مختلفة تحتاج إلى تذكرها يمكن أن يساعد في ترسيخ المعلومات في عقلك.

Screenshot 2021-07-10 110451

اربط المعلومات الجديدة بأشياء تعرفها بالفعل
 

يمكن أن يؤدي ربط المعلومات إلى تحسين الذاكرة، عندما تدرس مادة صعبة ، خذ الوقت الكافي للتفكير في كيفية ارتباط هذه المعلومات بما تعرفه بالفعل.

 من خلال إقامة علاقات بين الأفكار الجديدة والذكريات الموجودة سابقًا ، يمكنك زيادة احتمالية تذكر المعلومات المكتسبة مؤخرًا بشكل كبير.

القراءة بصوت عال
 

تشير الأبحاث إلى أن قراءة المواد بصوت عالٍ يحسن بشكل كبير من ذاكرتك للمادة ، واكتشف المعلمون وعلماء النفس أيضًا أن تدريس الطالب وشرحه المعلومات لطالب آخر يعزز الفهم والتذكر.

استخدم هذا النهج في دراستك الخاصة عن طريق تعليم مفاهيم ومعلومات جديدة لصديق الدراسة.

Screenshot 2021-07-10 110509

ركز على المعلومات الصعبة أولاً لتحسين الذاكرة
 

وجد الباحثون أن ترتيب المعلومات يمكن أن يلعب دورًا في الاسترجاع، وهو ما يُعرف بتأثير الموضع التسلسلي

بينما قد يكون استدعاء المعلومات الوسطى أمرًا صعبًا، يمكنك التغلب على هذه المشكلة عن طريق قضاء وقت إضافي في التمرين على هذه المعلومات.

هناك إستراتيجية أخرى تتمثل في محاولة إعادة هيكلة ما تعلمته حتى يسهل عليك تذكره عندما تصادف مفهومًا صعبًا بشكل خاص، خصص بعض الوقت الإضافي لحفظ المعلومات.

قم بتغيير روتين الدراسة لتحسين الذاكرة
 

هناك طريقة أخرى رائعة لزيادة استرجاع بياناتك وهي تغيير روتين المذاكرة من حين لآخر إذا كنت معتادًا على الدراسة في مكان محدد، فحاول الانتقال إلى مكان مختلف خلال جلسة الدراسة التالية إذا كنت تدرس في المساء، فحاول اقتطاع بضع دقائق كل صباح لمراجعة المعلومات التي درستها في الليلة السابقة.

من خلال إضافة عنصر جديد إلى جلسات الدراسة الخاصة بك، يمكنك زيادة فعالية جهودك وتحسين استدعائك للمعلومات على المدى الطويل بشكل ملحوظ.

Screenshot 2021-07-10 110422

النوم يساعد في تحسين ذاكرتك
 

لطالما عرف الباحثون أن النوم مهم للذاكرة والتعلم، أظهرت الأبحاث أن أخذ قيلولة بعد أن تتعلم شيئًا جديدًا يمكن أن يساعدك في الواقع على التعلم بشكل أسرع والتذكر بشكل أفضل.

ووجدت إحدى الدراسات أن النوم بعد تعلم شيء جديد يؤدي إلى تغييرات جسدية في الدماغ ويساعد في التذكر لذا في المرة القادمة التي تذاكر فيها معلومات جديدة، فكر في الحصول على نوم جيد ليلاً بعد المذاكرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة