أكرم القصاص - علا الشافعي

قصة من يورو 2020.. زينتشنكو ينجو من الحرب ليتحول إلى بطل قومى فى أوكرانيا

الخميس، 01 يوليو 2021 03:06 م
قصة من يورو 2020.. زينتشنكو ينجو من الحرب ليتحول إلى بطل قومى فى أوكرانيا زينتشينكو
كمال محمود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
دائما وأبدا تبقى كرة القدم مصدر للقصص المهلمة في الحياة، وتصنع أشياء من الخيال لم تكن في الحسبان حتى بمخيلة صاحبها، ووسط فاعليات بطولة كاس الأمم الأوروبية يورو 2020، تظهر لنا قصة تستحق أن تخلد في تاريخ الساحرة المستديرة، ممثلة في اللاعب الأوكرانى الكسندر زينتشنكو الذى نجا من ويلات الحرب في بلاده ويتحول إلى بطل قومى في أوكرانيا.
 
زينتشينكو الظهير الإيسر لفريق مانشستر سيتي الإنجليزي توج بجائزة أفضل لاعب فى مواجهة منتخب السويد، التى انتهت بفوز منتخب بلاده أوكرانيا بنتيجة 2 - 1، ليكون السبب الرئيسى في تأهل بلاده إلى دور ربع النهائي من بطولة يورو 2020  .

ماذا قدم زينتشنكو أمام السويد ليستحق جائزة رجل المباراة؟

الخريطة الحرارية لأداء زينتشنكو أمام السويد
الخريطة الحرارية لأداء زينتشنكو أمام السويد
120 دقيقة
 118 اللمسات
 86٪ دقة التمرير
 8 تدخلات - 7 منها لصالحه
 7 محاولات تمريرة عرضية
 4 محاولات تدخل
 4 تدخلات ناجحة
 3 عرضيات ناجحة
 1هدف
 1 أسيست 
زينتشينكو يفوز بجائزة أفضل لاعب في مباراة أوكرانيا والسويد
زينتشينكو يفوز بجائزة أفضل لاعب في مباراة أوكرانيا والسويد
 
زينتشينكو صاحب الـ 25 عاما تالق فى المباراة من خلال تسجيله هدف منتخب أوكرانيا الأول فى الدقيقة 27 من زمن اللقاء، بتسديدة غاية فى القوة والروعة، سكنت على يسار الحارس السويدى ، وصنع هدف فوز منتخب بلاده الثانى فى الدقيقة الأولى من الوقت بدل من الضائع للشوط الإضافى الثانى، والذى سجله اللاعب أرتيم دوفبيك، من ضربة رأسية رائعة.
 
تحولات ومتغيرات غريبة الأطوار صاحبت مسيرة اللاعب زينتشنكو الكروية بسبب الحروب في بلاده و كان ضحية للوضع السياسي في بلاده واضطر لقضاء فترة طويلة دون ممارسة الكرة ، إلا أن هذا الظروف لم تقف حائلا أمام تحقيق حلمه، و فتحت أمامه أبواب الاحتراف الخارجي في خطوة لم تكن ورادة في خاطره،  وأين؟.. في مانشستر سيتي أحد كبار الدورى الإنجليزي والدوريات الأوروبية الكبرى.
 

الظروف القسرية نقلت زينتشنكو إلى مانشستر سيتي في 2016 ..

زينتشنكو بقميص مانشستر سيتى
زينتشنكو بقميص مانشستر سيتى

ولكن قبلها كانت القصة الملهمة : 

كان زينتشنكو فى بدايته يدافع عن الوان أحد القمة في اوكرانيا (شاختار) وتدرج في صفوفه من الأكاديمية حتي أصبح قائدا لفريق تحت 19 سنة .. لكن جاءت الحرب التي وقعت في دونباس شرق البلاد لتدفعه وأسرته نحو الهرب الي روسيا وأصبح مشوار اللاعب مهددا في الملاعب ولم يجد سوي نادي مغمور في روسيا يلعب له  وبالمجان يدعي اوفا الذي كان جسرا لعبوره الي النجومية  عام 2016 مع مانشير سيتي، رغم بدايته المتعثرة مع السيتزين حيث لم يعتمد عليه بشكل أساسى حتى نجح جوارديولا فيلسوف التدريب في اثقال موهبته ودفعه دفعا نحو التألق والنجومية.
زينتشنكو
زينتشنكو
وإذا ما صاحبت مسيرة الكروية زينتشنكو أجواء من التراجيديا والمأساوية، فقد شملت فى المقابل جزءا يحمل نوع من العاطفة والرومانسية على المستوى الشخصى.
بعد تاهل بلاده إلى يورو 2020 ،أعلن زينتشنكو خطبته من مراسلة أوكرانية تدعى فلادا شيش جلوف، ونشر اللاعب  صورة له رفقة خطيبته على أرض الملعب وذلك عبر حسابه الرسمي على "إنستجرام"، وذلك أثناء احتفالهما سويًا بخطبتهما، وعلق على تلك الصورة بالتالي: لقد حققت أهم نعمة بحياتي".
زينتشنكو يعلن خطبته فى الملعب
زينتشنكو يعلن خطبته فى الملعب

وتعود قصة الحب التي جمعت  زينتشينكو وخطيبته عندما ظهر اللاعب وهو يُقبل المراسلة التليفزيونية على الهواء مباشرة، وذلك عقب فوز منتخب بلاده على منتخب صربيا في تصفيات يورو 2020، فى شهر يونيو الماضى.

وتسببت خطيبة زنينتشنكو فى إثارة أزمات له داخل مانشستر سيتى عندما هاجمت مدربه جوارديولا لعدم الاعتماد على اللاعب، وكذلك انتقادها لتجربة مدرب  جوارديولا اللعب بـ3 مدافعين على حساب اللعب بطريقته المعتادة بـ 4 مدافعين في مباراة مهمة، قبل أن تعتذر ومعها اللاعب عن تلك التصريحات التى وصفتها بمجرد سوء فهم.

خطيبة زينتشنكو (1)
خطيبة زينتشنكو مع جوارديولا

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة