أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد كريمة لـ"التاسعة": التباهى بقائمة المنقولات من أسباب الديون

الثلاثاء، 08 يونيو 2021 10:11 ص
أحمد كريمة لـ"التاسعة": التباهى بقائمة المنقولات من أسباب الديون احمد كريمة
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علق الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر ما أثير من قائمة المنقولات بين الزوجين، قائلا: "التباهى بقائمة المنقولات من أسباب الديون البنكية والمشاكل الأسرية.. فيما قبل كان هناك قائمة منقولات وهمية، تكتب صوريا لأن قائمة المنقولات سيف مسلط على رقاب الزوج فى أول خلاف تذهب الزوجة للمحكمة لأخذها".

أكد كريمة، في لقائه مع الإعلامي يوسف الحسيني، ببرنامج "التاسعة" الذى يذاع عبر القناة الأولى المصرية: "الدولة والمجتمع يعرفون القائمة تستخدم من قبل الزوج والزوجة، وليس كل أمراة غارمة عليها دعوى قضائية لإيصال أمانة، عمل تحريات جدية لماذا وقعت المرأة على إيصال أمانة هل لإفادة ولا من باب المفاخرة، وأرجو تقنين مسألة الغارمات لأن معظمهن يلجأن لشراء أدوات تحرق بالسوق وتستبدل ذلك بما تحتاج إلية العروس لتشترى ما تحتاج له ولكن يضع فى النيش من باب التفاخر".

وتابع : "لابد من تحجيم الدفع للغارمات، ولابد من عمل تحريات عن الغارمات هل اشترت قائمة المنقولات لضرورة أو لتتفاخر بها، وليس كل الغارمات يستحققن السداد، ومخالف للشريعة لأنه فيه تبذير وتفاخر"، مناشدا أولياء الأمور بالبعد من المفاخرة فى شراء الأدوات المنزلية لأولادهم، واناشد وزارة العدل لابد من إعادة النظر فى قائمة المنقولات حتى لا تكون سيف على رقاب الأزواج".

وأوضح كريمة، أن "تنظيم النسل ضرورة شرعية، والانجاب لا يزيد على 2 فقط، اذا زاد النسل عن 2 الأسرة تتحمل الثالث".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة