الأطفال على خريطة التطعيم ضد كورونا بالعالم.. الصين تسمح باستخدام لقاح سينوفاك لتطعيم الأطفال فى سن 3 سنوات.. التجارب السريرية أكدت فاعليته في تحصين الصغار ضد الوباء.. والحقن بنفس جرعات البالغين

الأحد، 06 يونيو 2021 01:00 م
الأطفال على خريطة التطعيم ضد كورونا بالعالم.. الصين تسمح باستخدام لقاح سينوفاك لتطعيم الأطفال فى سن 3 سنوات.. التجارب السريرية أكدت فاعليته في تحصين الصغار ضد الوباء.. والحقن بنفس جرعات البالغين تطعيم الاطفال ضد كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطعيم الأطفال ضد فيروس كورونا أصبح حقيقة فعلية في عدد من الدول والتي منحت بعض اللقاحات إذن الاستخدام للأطفال في أعمار مختلفة لتحصينهم ضد الفيروس، فهناك دول سمحت بإستخدامه من سن 12 و15 وحتى 18 عاما مثل بريطانيا والتي وافقت على حقن الأطفال حتى سن 12 عاما بلقاح فايزر، وهناك من أتخذ خطوه اكثر جرأة والسماح به في سن أصغر حتى قبل دخول المدارس، حيث سمحت الصين بالاستخدام الطارئ للقاح فيروس كورونا للأطفال التابع لشركة سينوفاك لتصبح أول دولة كبرى تمنح الموافقة للأطفال الذين لا تزيد أعمارهم عن ثلاث سنوات، وفقا لما ذكرته وكالة "بلومبرج" الأمريكية. 

تطعيم الاطفال بالصين
تطعيم الاطفال بالصين

وتأتي هذه الخطوة وسط تقارير تفيد بأن الأطفال المصابين بهذا المرض يمكن أن يكونوا معديين مثل البالغين، و سمحت سنغافورة وهونج كونج وبعض الولايات الأمريكية حتى الآن باستخدام لقاحات فيروس كورونا ضد الأطفال الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا فما فوق.

ووفقا لتقرير "بلومبيرج" لم يتأكد بعد متى ستتلقى هذه الفئة العمرية جرعاتها الأولى من اللقاح في الصين، حيث أظهر بحث المرحلة الأولى والمرحلة الثانية ، الذي شارك فيه عدة مئات من المشاركين، أن لقاح سينوفاك آمن وفعال للأطفال كما هو الحال بالنسبة للبالغين، حسبما قال الرئيس التنفيذي للشركة يين ويدونج لمحطة تلفزيون الصين المركزية الحكومية.

لقاح كورونا للاطفال
لقاح كورونا للاطفال

وقال يين: "يمكن استخدام نفس اللقاح والكمية والعملية نفسها للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 17 عامًا"، وستدفع هيئة الصحة في الصين استخدام اللقاح لمختلف الفئات العمرية بطريقة منظمة بناءً على احتياجات الصين الوبائية والتركيب السكاني."

ووافقت منظمة الصحة العالمية على لقاح سينوفاك كجزء من قائمة استخدامات الطوارئ للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكبر، والإذن الممنوح للقاح سينوفاك هو الثاني الذي يُمنح للقاح كورونا الصينى، بعد أن حصلت شركة سينوفارم المملوكة للدولة على موافقة منظمة الصحة العالمية لاستخدامها في حالات الطوارئ في أوائل مايو.

ووفقا لتقرير لصحيفة south china post أكدYin Weidong الرئيس التنفيذي لشركة سينوفاك لتصنيع اللقاحات ومقرها بكين: "أجرت سينوفاك دراسة سريرية على الأطفال الصغار ، والتي بدأت في بداية هذا العام، واكتملت المرحلة الثانية من التجارب السريرية وأظهرت مئات الحالات أنه بعد التطعيم ، أصبحت المجموعة (من 3 إلى 17 عامًا) آمنة مثل مجموعة البالغين البالغة من العمر 18 عامًا."

الاطفال
الاطفال

ولكن حتى الآن هناك عدد قليل نسبيًا من الدراسات حول فعالية اللقاحات أو الآثار الجانبية المحتملة للقاحات على الأطفال وتعتبر ذات أولوية منخفضة مقارنة بالفئات المعرضة للخطر مثل كبار السن أو العاملين في المجال الطبي في الخطوط الأمامية، وليس من الواضح متى من المحتمل أن يبدأ الأطفال الصينيون في تلقي التطعيمات وتحاول الدولة حاليًا تحقيق هدف تطعيم 560 مليون شخص بحلول نهاية الشهر ، مع التركيز بشكل خاص على الفئات المعرضة للخطر.

وأوضح يين: "ستنظم لجنة الصحة الوطنية الخبراء المعنيين لتعزيز استخدام اللقاحات في الفئات العمرية الأدنى بطريقة منظمة بناءً على احتياجات الوباء الحالي في الصين وتكوين السكان".

في مقاطعة قوانجدونج الجنوبية بالصين، أدى تفشي جديد بسبب سلالة "دلتا" من كورونا، والذي تم تحديده لأول مرة في الهند ، إلى دخول بعض المدن بما في ذلك قوانجتشو إلى إغلاق جزئي، وقالت السلطات الصحية المحلية إن المتغير يحتوي على ما يقرب من ضعف الحمل الفيروسي من السلالات السابقة وأثر على جميع الفئات العمرية، وأصغر شخص مصاب به كان عمره سنة واحدة فقط.

وأكد يين، أن الناس في الصين وأجزاء أخرى من العالم يزداد استعدادهم للتلقيح، وهو اتجاه مدفوع جزئيًا بالأدلة المتزايدة على أن اللقاحات آمنة، لكن الطلب المتزايد أيضا شكل ضغوطا على الإمدادات، سيحتاج هدف الصين المتمثل في تلقيح 560 مليون شخص بحلول نهاية الشهر إلى أكثر من مليار جرعة.

لقاح سينوفاك هو واحد من أكثر من 20 لقاحًا تم تطويرها في الصين باستخدام مجموعة متنوعة من التقنيات تتراوح هذه اللقاحات من لقاحات مثل لقاح سينوفاك المصنوع باستخدام تقنية المدرسة القديمة باستخدام فيروس ميت أو معطل لإطلاق استجابة مناعية لتلك التي تستخدم البروتينات الفيروسية أو تقنية  mRNA، كما تم تطبيق لقاح سهل الاستخدام يمكن رشه في الفم مؤخرًا للاستخدام في حالات الطوارئ، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام الحكومية الصينية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة