أستاذ موارد مائية: الجانب الأيمن من سد النهضة قد يواجه أضرارا أمام الفيضان

السبت، 05 يونيو 2021 10:08 م
أستاذ موارد مائية: الجانب الأيمن من سد النهضة قد يواجه أضرارا أمام الفيضان سد النهضة
إبراهيم حسان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا كانت تنوي تخزين 13.5 مليار متر مكعب من المياه في سد النهضة هذا العام كقرار أحادي ولكنها فشلت في هذا الأمر.

وأضاف نور الدين، في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى" الذى يقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر قناة صدى البلد، أن الجانب الأيمن من سد النهضة به نواقص، ولم تستطع أثيوبيا تعلية الجانب الأوسط إلى 30 مترا، وارتفع فقط 13 مترا خلال هذه الفترة، لذلك فشلت في تخزين المياه، كما أن هذا الأمر قد يسبب أضرارا في الجانب الأيمن للسد لعدم اكتماله حال قدوم الفيضان.

وأوضح الدكتور نادر نور الدين، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن إثيوبيا تتخذ قرارات أحادية في أزمة سد النهضة، ولا تلتزم بالاتفاقيات الدولية للأنهار، ومن المتوقع أن تنقص حصة مصر 3 مليارات متر مكعب من المياه فقط، ولا يوجد مبرر لحاجة إثيوبيا تخزين 75 مليار متر مكعب من المياه في سد النهضة.

وتابع: "من المستحيل أن تبنى إثيوبيا 11 سدا على نهر النيل كما تدعى، كما أن تأجيل آبى أحمد الانتخابات في بلاده لكي يتمكن من حشد الرأي العام لصالحه.. ولكن استطلاعات الرأي تؤكد أن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لن يتمكن من حشد الرأي العام لصالحه".

وأردف: "مناورة حماة النيل كانت رسالة رادعة للجانب الإثيوبي والتي أقيمت بين القوات المسلحة المصرية ونظيرتها السودانية، وإثيوبيا أدركت أن مصر لن تفرط في نقطة مياه واحدة كما أن مصر رافضة للملء الثاني للسد الإثيوبي بدون اتفاق".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة