أكرم القصاص - علا الشافعي

المؤتمن على العرض لا يسأل عن المال.. سألنا البنات توافقى تتنازلى عن القايمة؟

الجمعة، 04 يونيو 2021 06:00 م
المؤتمن على العرض لا يسأل عن المال.. سألنا البنات توافقى تتنازلى عن القايمة؟ صورة قائمة المنقولات الزوجية المنتشرة على السوشيال ميديا
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جرى العرف عند اتمام الزواج، أن يتفق العريس مع أهل العروس على قائمة يدون فيها جميع المشتريات التي اشتراها أهل العروس والعريس، قبل عقد القران، وقد تضيف بعض العائلات مبالغ مالية لضمان حق العروس عند حدوث الطلاق، وقد تبالغ بعض الأسر في كتابة قائمة المنقولات أو تدون أسعارا مبالغ فيها، ما جعل بعض الشباب يعزفون عن الزواج.

وأشادت فتيات بموقف أحد الوالدين عند إتمام زواج ابنته بتنازله عن كتابة قائمة، لأنه يرى أنه ائتمن العريس على ابنته وبالتالي لن يتحدث عن ماديات.

قائمة المنقولات المنتشرة على السوشيال ميديا
قائمة المنقولات المنتشرة على السوشيال ميديا
 
فى مقابل ذلك انتقدت أخريات الفكرة، وتنازله عن كتابة قائمة بالمنقولات، ورأت أن هذا يضيع حق الابنة، مما جعلنا نطرح سؤال على بعض الفتيات، عن هل يمكن أن تتنازل عن قائمة المنقولات قبل إتمام الزواج؟

ماحدش يستاهل اتنازل عشانه
 

قالت منة إسماعيل، إنها لن تتنازل عن قائمة المنقولات، لأنها ترى أن العريس الذى يتحدث عن قائمة المنقولات ويطالب بتخفيضها أو يرفضها علامة على سوء نيته، وإنه يمكن أن يغدر بها في أي وقت، والعكس مع الشخص الجيد، الذى لا يهمه كتابة المنقولات، بل سوف يسعى لتدوينها لأنه يرى إن هذا حقها الشرعى، مشيرة إلى أن عريس تقدم لخطبتها، رفض كتابة المنقولات واتضح بعد ذلك إنه ليس جادا وله علاقات متعددة مع أخريات.

خواتم الزواج
خواتم الزواج

 

تتفق معها يمنى سعيد  حيث قالت :"لا  مش هتنازل عن قائمة المنقولات، عشان ماحدش يستاهل التنازل، وعشان كمان خايفة يغدر بيا أو يطلع مايستاهلش تضحيته بقائمة المنقولات".

فيما أكدت داليا رأفت، رفضها التنازل عن قائمة المنقولات، حيث قالت:" لا مش هتنازل عن القايمة، لأن ده حقي ومفيش حاجة بقت مضمونة في الزمن ده".

وأكدت سارة عارف أيضاً رفضها التنازل عن قائمة المنقولات لأن من وجهة نظرها "أن العريس لو بيحب العروسة، وينوى على الاستقرار وبناء أسرة لن يتحدث عن الماديات"، حيث قالت :" لو شاري وهيصونى، مش هيخاف من حاجة، إنما لو نيته مش صافية وناوى يغدر، أكيد هيخاف يمضي أو يكتب القائمة".

 

عقد الزواج
عقد الزواج

 التردد بين لأ وأه

وقالت أمانى فتحى :" أه ..عادي ممكن أتنازل عن قائمة المنقولات، أنا لو أمنته على نفسى، هخونه على العفش والحاجات دى، لكن في الزمن ده صعب إعطاء الأمان الكامل للراجل، لأنه ممكن يطلع عكس توقعاتى بعد الجواز".

وأضافت، سارة سامى قائلة :" ممكن أتنازل عن قائمة المنقولات، عادى جداً، لأنى مادام كتبت الكتاب، أبقى واثقة في الشخص ده، مش هخونها في فى شوية حاجات مكتوبة، هدورعليها، لكن برضه هتنازل بمزاجى، لكن لو هو عايز كده، هخاف تكون نيته وحشة معايا".

وقالت مى نجيب :" ممكن أتنازل عن القايمة قبل كتب الكتاب، لأنها بلا قيمة أمام مستقبل وحياة هتتبنى، الماديات مش أهم حاجة فيها". 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة