وزارة النقل تطبق تجربة إدخال القطاع الخاص لإدارة خطوط السكة الحديد على قطارات النوم.. وتدرس التعاقد مع مستثمرين لتشغيلها مع 200 عربة نوم جديدة مخطط شراؤها.. وتحديد أسعار التذاكر سيظل مسئولية الحكومة وحدها

الأحد، 27 يونيو 2021 08:00 ص
وزارة النقل تطبق تجربة إدخال القطاع الخاص لإدارة خطوط السكة الحديد على قطارات النوم.. وتدرس التعاقد مع مستثمرين لتشغيلها مع 200 عربة نوم جديدة مخطط شراؤها.. وتحديد أسعار التذاكر سيظل مسئولية الحكومة وحدها السكة الحديد
كتب رضا حبيشى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تدرس وزارة النقل تطبيق تجربة إدخال القطاع الخاص لإدارة وتشغيل خطوط السكة الحديد القائمة على قطارات النوم، فى إطار مخططها للاستعانة بالمستثمرين والشركات العالمية المتخصصة لإدارة قطارات الجر الكهربائى الجديدة والقائمة وشبكة السكة الحديد وورشها، حيث تتفاوض حاليا مع مجموعة من المستثمرين لإدارة قطارات النوم الحالية.

وقالت مصادر مسئولة لـ"اليوم السابع" إنه يجرى دراسة إسناد إدارة قطارات النوم الحالية لمستثمرين بالإضافة الـ 200 عربة نوم الجديدة التى تخطط وزارة النقل لشرائها، من أجل تحسين مستوى الخدمة ووقف خسائر المرفق من خلال الاستعانة بالقطاع الخاص بجانب الإدارة الحكومية، لافتة إلى أن المستثمرين المخطط اسناد إليهم قطارات النوم لن يتدخلوا فى تحديد سعر التذكرة التى ستظل مسئولية الحكومة وحدها.

وأضافت المصادر أن الوزارة تلقت عروض أولية فعلية لإدارة قطارات النوم سواء الحالية العاملة على خطى القاهر ـ الإسكندرية والقاهرة ـ أسوان والعكس، ويشمل العرض إدارة قطارات النوم الجديدة المخطط توريدها ضمن الـ 200 عربة سواء مقابل مبلغ ثابت يتم الاتفاق عليه أو نسبة من الإيراد، على ألا يضار العاملين الحاليين على هذه القطارات.

وتخطط وزارة النقل لشراء 15 قطار نوم جديد ضمن توجه الهيئة نحو تحديث اسطول قطارات النوم بها المكون حاليا من 6 قطارات يتم تشغيلها للقيام برحلات يومية بين الإسكندرية والقاهرة وبين أسوان حسب حجم الطلب على استقلال قطارات النوم، بما سيساهم فى مضاعفة أسطول قطارات النوم بالهيئة 3 أضعاف.

كما تتفاوض هيئة السكة الحديد حاليا مع مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع لتصنيع الـ 200 عربة الذى يكّونون 15 قطارا تقريبا، حيث تم الانتهاء من تحديد مواصفات هذه العربات، ويجرى التفاوض مع مصنع سيماف على القيمة المالية للعربات الجديدة والجدول الزمنى لتوريدها خلاله، حيث سيكون بتصنيعها بالاشتراك مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة.

وقررت هيئة السكة الحديد شراء الـ 200 عربة نوم الجديدة فى إطار خطة متكاملة لدعم وتطوير وتحديث أسطول قطارات النوم بالهيئة لدعم السياحة وخدمة المناطق الأثرية والسياحية فى الاقصر وأسوان والإسكندرية سواء من خلال السياحة المحلية أو الخارجية، مع دراسة الاستعانة بالقطاع الخاص لتشغيلها للاستفادة بخبراته وقدراته على جذب شركات السياحية المحلية والعالمية لنقل السياحة بالقطارات بين الإسكندرية والقاهرة والأقصر وأسوان بجانب الركاب العاديين، بحيث تضع شركات السياحة ضمن برامجها السفر بقطارات النوم للمناطق السياحية بالأقصر وأسوان وهو ما سيساهم فى زيادة إيرادات الهيئة وسينعكس أيضا على دعم حركة السياحة المحلية والخارجية.

يذكر أن هيئة السكة الحديد تعاقدت مع شركة ترانسماش هولدينج الروسية لتوريد 1300 عربة سكة حديد جديدة، تشمل تصنيع وتوريد 800 عربة مكيفة، بينها 500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة فى تاريخ سكك حديد مصر، و180 درجة ثانية مكيفة و90 عربة درجة أولى مكيفة و30 عربة بوفيه مكيفة، بالإضافة إلى 500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية "مميزة"، ووصل من هذه الصفقة حتى الآن 407 عربة عادية (ذات تهوية ديناميكية)، بجانب التعاقد مع شركة تالجو الأسبانية لتصنيع وتوريد 6 قطارات مكيفة جديدة.

كما تعاقدت أيضا مع شركة جنرال إلكتريك الأمريكية على لتصنيع وتوريد 100 جرار جديد للسكة الحديد قبل زيادتها إلى 110 جرارات، بالإضافة إلى إعادة تأهيل 81 جرارا خارج الخدمة وتوفير قطع الغيار اللازمة لها، بجانب إجراء الصيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لـ181 جرارا لمدة 15 عامًا، بتكلفة إجمالية تصل إلى 575 مليون دولار، بجانب 440 مليون جنيه تكلفة الجرارات الـ10 المضافة، شاملا التعاقد على تدريب 30 مهندسًا و245 فنيًا بالسكة الحديد فى مصانع الشركة وتأهيلهم.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة