الرئيس الأمريكى يستقبل نظيره الأفغانى فى البيت الأبيض.. بايدن يتعهد بتقديم مساعدة دائمة لأفغانستان مع اقتراب الانسحاب العسكرى.. أشرف غنى: لا بديل عن ‏الوحدة.. وبلينكن: محاولات طالبان استعادة السيطرة تجدد الحرب

السبت، 26 يونيو 2021 12:56 ص
الرئيس الأمريكى يستقبل نظيره الأفغانى فى البيت الأبيض.. بايدن يتعهد بتقديم مساعدة دائمة لأفغانستان مع اقتراب الانسحاب العسكرى.. أشرف غنى: لا بديل عن ‏الوحدة.. وبلينكن: محاولات طالبان استعادة السيطرة تجدد الحرب جو بايدن واشرف غني
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وعد الرئيس جو بايدن كبار قادة أفغانستان بشراكة "مستدامة" حتى مع تحركه لتسريع إنهاء أطول حرب للولايات المتحدة وسط تصاعد عنف طالبان.

والتقى بايدن فى الساعات الأولى من صباح السبت الرئيس الأفغانى، أشرف غنى وعبد الله عبد الله، رئيس المجلس الأعلى للمصالحة الوطنية، فى البنتاجون بوزير الدفاع لويد أوستن قبل جلوسهما مع بايدن فى البيت الأبيض فى وقت لاحق بعد ظهر اليوم.

بينما تعهد بايدن بأن الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة أفغانستان، أصر أيضًا على أن الوقت قد حان لتراجع الجيش الأمريكى.

وقال بايدن فى تصريحات فى بداية اجتماعه مع القادة الأفغان: "سيتعين على الأفغان تقرير مستقبلهم". ولم يوضح بايدن ما قد تنطوى عليه الشراكة "المستمرة".

 

President Joe Biden meets with Afghan President Ashraf Ghani and Chairman of the High Council for National Reconciliation Abdullah Abdullah, left, in the Oval Office of the White House in Washington, Friday, June 25, 2021. (AP Photo/Susan Walsh)

 

 

وتأتى زيارة الزعيمين لواشنطن فى الوقت الذى كثفت فيه إدارة بايدن خطط الانسحاب قبل الموعد النهائى للرئيس فى 11 سبتمبر لإنهاء ما يقرب من 20 عامًا من الحرب التى جاءت بتكلفة هائلة.

كما قام غنى بزيارة خاصة له يوم الجمعة إلى رئيسة مجلس النواب نانسى بيلوسى والمشرعين الجمهوريين فى مجلس النواب، والتقى مع زعيم الأقلية فى مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل يوم الخميس.

وقتل أكثر من 2400 جندى أمريكى وأصيب 20 ألفا فى الحرب منذ عام 2001، وفقا لوزارة الدفاع، تشير التقديرات إلى مقتل أكثر من 3800 متعاقد أمنى خاص فى الولايات المتحدة.

كانت المعاناة أكبر بالنسبة لأفغانستان حيث تشير التقديرات إلى مقتل أكثر من 66 ألف جندى أفغانى وأجبر أكثر من 2.7 مليون على الفرار من ديارهم.

قال مسؤولون أمريكيون لوكالة أسوشيتد برس إنه من المتوقع أن يظل ما يقرب من 650 جنديًا أمريكيًا فى أفغانستان لتوفير الأمن للدبلوماسيين بعد أن تكمل القوة العسكرية الأمريكية الرئيسية انسحابها، والذى من المقرر أن يتم إلى حد كبير فى الأسبوعين المقبلين.

ستبقى عدة مئات من القوات الأمريكية الإضافية فى مطار كابول، على الأرجح حتى سبتمبر.

بشكل عام، قال المسؤولون إن الولايات المتحدة تتوقع خروج القيادة العسكرية الأمريكية وقيادة التحالف، وقيادتها، ومعظم القوات بحلول الرابع من يوليو، أو بعد ذلك بوقت قصير، للوفاء بالموعد النهائى الطموح الذى وضعه القادة قبل أشهر.

يتكشف رحيل معظم القوات التى كانت موجودة فى البلاد فى الأشهر الأخيرة والتى يزيد عددها عن 4000 جندى قبل فترة طويلة من الموعد النهائى لبايدن فى 11 سبتمبر للانسحاب.

يأتى ذلك وسط مكاسب متسارعة فى ساحة المعركة لطالبان، مما يغذى مخاوف من احتمال انهيار الحكومة الأفغانية وجيشها فى غضون أشهر.

وقال غنى فى بداية الاجتماع مع بايدن وعبد الله "نحن مصممون على الوحدة والتماسك".

أشار وزير الخارجية أنطونى بلينكين، متحدثًا يوم الجمعة فى باريس، إلى زيادة العنف وأشار إلى "خطر حقيقي" من أنه إذا حاولت طالبان الاستيلاء على البلاد بالقوة، "فسنرى تجددًا للحرب أو ربما أسوأ".

 

President Joe Biden, right, meets with Afghan President Ashraf Ghani, left, in the Oval Office of the White House in Washington, Friday, June 25, 2021. (AP Photo/Susan Walsh)

 

 

لكن بلينكين قال أن إدارة بايدن توصلت إلى استنتاج مفاده أن عدم سحب القوات الأمريكية، كما وعدت إدارة ترامب طالبان فى فبراير 2020، سيكون خيارًا سيئًا. تعتقد الإدارة أن طالبان كانت ستستأنف الهجمات على القوات الأمريكية، مما أدى إلى تصعيد الحرب.

وأضاف بلينكين أن استمرار الوجود الأمريكى "كان سيساعد بشكل كبير بالتأكيد" حكومة كابول. لكن ما يكاد يكون مؤكدًا هو أن جيشنا كان سيأتى إلينا ويقول، حسنًا، لقد تغير الوضع، نحن بحاجة إلى المزيد من القوات. وكنا نكرر الدورة التى عشناها منذ 20 عامًا. وفى مرحلة ما، عليك أن تقول أن هذا يجب أن يتوقف ".

ومع ذلك، يواجه بايدن انتقادات شديدة من بعض الجمهوريين لانسحابه من أفغانستان، على الرغم من أن الرئيس دونالد ترامب عقد اتفاق 2020 مع طالبان لسحب جميع القوات الأمريكية بحلول مايو 2021.

واتهم مكونيل يوم الخميس بايدن "باختيار التخلى عن القتال ودعوة المزيد من التهديدات الإرهابية" وحث الرئيس على تأجيل انسحاب القوات الأمريكية.

ردت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جين ساكى، يوم الجمعة، بأن بايدن ورث موقفًا يتعذر الدفاع عنه من ترامب، وهو ما يمثل تواجدًا صغيرًا نسبيًا لقوات التحالف واتفاق بوساطة إدارة ترامب وطالبان لسحب جميع القوات الأمريكية.

قالت بساكي: "هذه هى اليد التى تعاملنا بها اتخذ الرئيس قرارًا يتوافق مع وجهة نظره بأن هذه لم تكن حربًا يمكن كسبها".

شدد المسؤولون مرارًا وتكرارًا على أن الأمن فى مطار حامد كرزاى الدولى فى كابول شرط أساسى لإبقاء أى موظف دبلوماسى أمريكى فى أفغانستان.

ومع ذلك، فإن قرار الاحتفاظ بقوات إضافية هناك لعدة أشهر أخرى يجعل الأمر أكثر تعقيدًا بالنسبة لإدارة بايدن لإعلان نهاية حقيقية لأطول حرب أمريكية فى وقت لاحق من هذا الخريف.

واعترف بايدن بالوضع الصعب الذى يواجهه غنى وعبد الله أثناء محاولتهما إعادة بناء بلدهما مع عدوان طالبان.

وقال بايدن "إنهم يقومون بعمل مهم فى محاولة لإعادة الوحدة بين القادة الأفغان فى جميع المجالات وسيتعين على الأفغان تقرير مستقبلهم وماذا يريدون وماذا يريدون."

واجه غنى فى اجتماعه مع القيادة الجمهورية فى مجلس النواب تساؤلات حول كيفية استخدام حكومته للمساعدات الأمنية البالغة 3 مليارات دولار التى تطلبها من الولايات المتحدة والمكاسب الأخيرة التى حققتها طالبان.

قال النائب مايكل ماكول من تكساس، العضو الجمهورى البارز فى لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب: "نريد أن ندعمهم. نريدهم أن يكونوا قادرين على الدفاع عن بلادهم من طالبان، "لكننى سأقول لكم إنه تقييم قاتم إلى حد ما السؤال هو: هل يمكنهم صد طالبان؟"

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة