جورج كادودال حاول اغتيال نابليون وحكم عليه بالإعدام ورفض العفو.. ما حكايته؟

الجمعة، 25 يونيو 2021 09:00 م
جورج كادودال حاول اغتيال نابليون وحكم عليه بالإعدام ورفض العفو.. ما حكايته؟ جورج كادودال
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

جورج كادودال كان سياسيًا ومعاديًا للثورة الفرنسية، واليوم تحل ذكرى تنفيذ حكم الإعدام عليه لمحاولته الإطاحة بنابليون بونابرت وإعادة الحكم الملكى لفرنسا، وذلك كان فى مثل هذا اليوم 25 يونيو من عام 1804م، فمن هو هذا السياسى وماذا فعل؟.

جورج كادودال
 
جورج كادودال  ولد فى 1 يناير 1771م، وبعد أن أكمل تعليمه، وظل وفيا لقناعاته الملكية والكاثوليكية الرومانية خلال بداية الثورة، من عام 1793 قام بتنظيم تمرد ضد المؤتمر الوطنى للجمهورية الأولى، وتم اعتقاله بعد ذلك لممارسة السياسة ضد الثورة وسجن فى بريست.

ولكن بعد فترة قصيرة نجح فى الهرب وعاد مرة أخرى إلى النضال ضد الثورة، وعلى الرغم من هزيمة حزبه، وإرغامه عدة مرات على اللجوء إلى إنجلترا، لم يتوقف كادودال عن شن الحرب والتآمر لصالح المدعى الملكى لويس كونت، كما أنه رفض التوصل إلى أى تفاهم مع الحكومة، على الرغم من العروض التى قدمها له نابليون بونابرت الذى أعجب بمهارته وطاقته العنيده.

منذ عام 1800 ، ركز جورج كادودال  على المؤامرات، شارك بشكل غير مباشر فى محاولة اغتيال القنصل الأول بفرنسا آنذاك، وهرب إلى إنجلترا مرة أخرى، وفى ليلة 23 أغسطس 1803، أراد القيام بمحاولة خطف أو اغتيال جديدة لبونابرت ولكن تم اعتقاله لفترات طويلة، وبعد إدانته حُكم عليه بالإعدام، وقد رفض طلب العفو، وحُكم عليه بالموت تحت المقصلة فى باريس مع أحد عشر من رفاقه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة