تحقيقات "اقتحام الكونجرس" على مائدة "النواب الأمريكى".. "CNN": أنباء عن تشكيل لجنة تحقيق منفصلة وبيلوسى تنفى.. الديمقراطيون يواصلون اتهام "حزب ترامب" بمحاولة التعتيم على التمرد.. وتحذيرات من "تسييس اللجان"

الخميس، 24 يونيو 2021 02:30 ص
تحقيقات "اقتحام الكونجرس" على مائدة "النواب الأمريكى".. "CNN": أنباء عن تشكيل لجنة تحقيق منفصلة وبيلوسى تنفى.. الديمقراطيون يواصلون اتهام "حزب ترامب" بمحاولة التعتيم على التمرد.. وتحذيرات من "تسييس اللجان" اقتحام الكونجرس
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تطورات جديدة شهدتها تحقيقات اقتحام الكونجرس الأمريكي ليلة 6 يناير الماضي، وهي الواقعة التي شهدت أعمال شغب بين أنصار الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والقوات المكلفة بتأمين مبني الكابيتول، ما خلف 5 قتلي وعدد من المصابين.

 

وتعتزم نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي الذي يسيطر علية الديموقراطيون تعيين لجنة للتحقيق في هجوم 6 يناير على مبنى الكابيتول الأمريكي بعد أن منع الجمهوريون في مجلس الشيوخ تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في التمرد، وفقًا لمصدرين مطلعين على الأمر.

 

 

وبحسب شبكة سي إن إن ، قالت المصادر إن بيلوسي أعلنت مساء الثلاثاء أمام لجنة السياسة والتوجيه في مجلس النواب أنها ستشكل لجنة "مختارة" وقالت للديمقراطيين إن التحقيق في 6 يناير سيكون تحقيقا "لمتابعة الحقيقة".

 

قال أحد المصادر إن بيلوسي أشارت إلى أنها تعتقد أن لجنة دائمة منتظمة من عدة عشرات من الأعضاء لن تعمل، وأشارت إلى أن مجلس النواب قد منح مجلس الشيوخ بالفعل عدة أسابيع لتمرير مشروع قانون بشأن لجنة مستقلة وهذا لم يحدث، ونفت بيلوسي لاحقًا أنها اتخذت قرارًا وقالت للصحفيين: "لا ، لم أدلي بهذا الإعلان. أرسل شخص ما تقريرا كاذبا."

 

وقال المتحدث باسم رئيسة مجلس النواب في تغريدة على حسابه: "توضيح بشأن اجتماع الليلة للجنة التوجيه والسياسة. أخبرت المتحدثة بيلوسي الأعضاء أنها تخطط للإعلان عما إذا كانت ستنشئ لجنة مختارة هذا الأسبوع. وما زالت تفضلها أن تكون لجنة من الحزبين يمنعها الجمهوريون في مجلس الشيوخ ".

 

قرار تعيين لجنة مختارة للتحقيق في الهجوم يعني أن أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين سيوجهون جهودهم المختلفة لفحص الأحداث المحيطة بالسادس من يناير في مكان واحد، وكان هذا أحد الخيارات العديدة التي كانت بيلوسي تفكر فيها بعد أن قام الجمهوريون في مجلس الشيوخ بتعطيل التشريع الذي أنشأ لجنة مستقلة تم تمريرها في مجلس النواب.

 

ومن المرجح أن تشعل اللجنة الشجار السياسي الذي اندلع في مجلس النواب في أعقاب 6 يناير، حيث اتهم الديمقراطيون الجمهوريين بمحاولة التستر على التمرد الذي قام به أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب، في الوقت الذي اتهم الجمهوريون الديمقراطيين بمحاولة استخدام اللجنة ولجانهم لتحقيق مكاسب سياسية.

 

ولعدة أشهر بعد 6 يناير ، ضغطت بيلوسي من أجل لجنة مستقلة على غرار لجنة 11 سبتمبر للتحقيق في الظروف المحيطة بالهجوم على مبنى الكابيتول ، حيث اخترق مثيرو الشغب المبنى وأجبروا المشرعين على الإخلاء وسط تصديق فوز جو بايدن.

 

وفي وقت سابق أوقف الجمهوريون في مجلس الشيوخ مشروع قانون كان من شأنه أن ينشئ هيئة مستقلة من الحزبين، للتحقيق في اقتحام الكونجرس، والتي خلفت خمسة قتلى وإصابة حوالي 140 ضابطًا.

 

وبحسب صحيفة نيويورك تايمز، فشل مجلس الشيوخ في دفع اللجنة إلى الأمام، حيث جاء التصويت بأغلبية 54 صوتًا مقابل 35 ، كانت هناك حاجة إلى ما لا يقل عن 10 من أعضاء مجلس الشيوخ من الحزب الجمهوري للوصول إلى 60 صوتًا اللازمة لتمرير التصويت الإجرائي الرئيسى.

 

وعلى الرغم من أن مجلس النواب قد وافق فى وقت سابق هذا الشهر على إنشاء لجنة مستقلة للتحقيق فى أحداث 6 يناير بدعم من حوالى 30 نائبا جمهوريا، فإن الجمهوريين فى مجلس الشيوخ قالوا إنهم يعتقدون أن هذه اللجنة سيتم استخدامها فى النهاية ضدهم سياسيا. ووصفها ترامب الذى لا يزال لديه قبضة قوية على الحزب بخدعة ديمقراطية.

 

وقالت أسوشيتدبرس إن التصويت المتوقع يعكس انعدام الثقة العميق بين الحزبين منذ أحداث اقتحام الكابيتول، والذى أدى إلى انقسامات أعمق على الرغم من أن المشرعين من كلا الحزبين فروا معا من مثيرى الشغب فى هذا اليوم.

 

ويرى الديمقراطيون أن إجراء تحقيق مستقل أمر مهم للمحاسبة على ما حدث فى هذا اليوم عندما اقتحم حشد غاضب من أنصار ترامب مبنى الكابيتول فى محاولة لوقف التصويت على فوز جو بايدن فى انتخابات الرئاسة الأمريكية.

 

قالت وكالة أسوشيتدبرس إنه تحقيقا مجلس الشيوخ ‏حول أحداث اقتحام الكونجرس قد كشف عن سقطات واسعة من الحكومة والجيش وقوات ‏إنفاذ القانون قبل الهجوم العنيف بما فى ذلك انهيار داخل العديد من الوكالات ‏الاستخباراتية وغياب التدريب والإعداد لضباط شرطة الكابيتول الذين سرعان ما غمرهم ‏مثيرو الشغب.‏

 

وقالت سيناتور ميتشيجان جارى بيتيرز، رئيس لجنة الأمن الداخلي والشئون الحكومية ‏بالمجلس إن التقرير مهم فى ظل حقيقة أنه يسمح لهم بإجراء بعض التحسينات الفورية ‏للموقف الأمنى فى الكابيتول. لكنها قالت إنه لا يجيب على بعض الأسئلة الأكبر التى هم ‏بحاجة لمواجهته بصراحة أكبر كدولة وديمقراطية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة