الموروث الشعبى يستقبل زوار لبنان.. متحف الصابون أيقونة السياحة فى بيروت

الأربعاء، 23 يونيو 2021 06:00 ص
الموروث الشعبى يستقبل زوار لبنان.. متحف الصابون أيقونة السياحة فى بيروت متحف الصابون فى لبنان
محمد غنيم ووكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
على الرغم من تدهور الوضع الاقتصادى فى العاصمة اللبنانية بيروت ومع عودة حركة الطيران بعد أزمة كورونا، يشهد متحف الصابون التقليدى استقبالا للسائحين، حيث تعتبر صناعة الصابون من الصناعات التقليدية فى لبنان، حيث عرفت به مدينة طرابلس في نهاية القرن السادس عشر، فيما عرفت منطقة صناعة الصابون التقليدى بخان الصابون وأصبح هو النشاط الصناعي  الذى جعل من طرابلس مركزاً تجارياً رئيسياً.
 
يقع  المتحف داخل أسواق صيدا القديمة، وتم ترميمه في العام 2000، ليصبح من أكثر المعالم الجاذبة للسياح في المدينة،  كان هذا المكان عبارة عن مصنع للصابون، يعمل باستمرار من القرن السابع عشر حتى العام 1975. علماً أنّ المبنى يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر، وما زال حتى اليوم يحتفظ بعناصره البنائية وهندسته المميزة.
 
تبدأ زيارة المتحف من القسم المخصص بتعليم تقنيات صناعة الصابون التقليدية، ومن ثم ينتقل الزائر لمشاهدة فيلم وثائقي يؤرخ لمراحل ترميم المصنع ويعرض تقنيات صنع الصابون ومراحله. يمكن الزائر التجوّل في أرجاء المتحف للتعرف الى أنواع الصابون المختلفة وعلى الأدوات المستخدمة في الحمَام اللبناني التقليدي. إضافة إلى استكشاف مجموعة كبيرة من الغلايين التي تم العثورعليها في الموقع خلال أعمال الترميم. عند انتهاء الزيارة يمكنكم التوجه الى المعرض المخصص ببيع المنتجات المحلية الصنع، إضافة الى التذكارات والهدايا المصنوعة يدوياً من الزجاج والكروشيه.

متحف الصابون (9)
متحف الصابون فى لبنان

متحف الصابون (6)

صناعة أشكال مختلفة من الصابون

متحف الصابون (2)
متحف الصابون
 
متحف الصابون (7)
أشكال مختلفة من الصابون التقليدى
 
متحف الصابون (8)
معروضات من الصابون التقليدى

متحف الصابون (3)
أشكال مختلفة من الصابون
 
متحف الصابون (4)
متحف الصابون
 
متحف الصابون (5)
قطع من الصابون
 
متحف الصابون (1)

تشكيل الصابون 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة