أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. الرئيس السيسى يستجيب للتوأم مجهول الهوية ويوجه باستخراج شهادة ميلادهما.. التضامن: تطوير 21 مركز أسرة يضم 94 قاعة.. ومدينة بدر توشك على إنهاء بناء 9024 شقة لموظفى العاصمة الإدارية

الأربعاء، 23 يونيو 2021 02:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. الرئيس السيسى يستجيب للتوأم مجهول الهوية ويوجه باستخراج شهادة ميلادهما.. التضامن: تطوير 21 مركز أسرة يضم 94 قاعة.. ومدينة بدر توشك على إنهاء بناء 9024 شقة لموظفى العاصمة الإدارية التليفزيون هذا المساء
إسلام حشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون، مساء الثلاثاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام..

الرئيس السيسى يستجيب للتوأم مجهول الهوية ويوجه باستخراج شهادة ميلادهما.. فيديو

 
أعلنت الإعلامية عزة مصطفى، استجابة الرئيس عبد الفتاح السيسي لحالة الطفلين التوأم محمد ومحمود لاستخراج شهادات ميلاد لهما، وقالت عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، إن حالة الطفلين معقدة وصعبة فقد تزوجت الأم عرفيا وسافر الوالد وتوفت الأم دون القدرة على تسجيل الطفلين.
 
 
 
من ناحية أخرى قال شقيقهم الأكبر، أنه كان يعيش مع والدته رفقة التوأم ولكنها أصيبت بالمرض وتوفيت، موضحا أنه ووالدته كانا يعلمان بعدم وجود أوراق ثبوتية لمحمد ومحمود وسارعت الأم لتحرير محضر ولكنها لم تتمكن من الوصول لزوجه.
 
وكانت عرضت الإعلامية عزة مصطفى، قصة طفلين شقيقين من القنطرة شرق يدعيان محمد ومحمود، يعيشان رفقة شقيقهم من والدتهم ولا توجد لهم أوراق ثبوتية، وقالت، أن التوأم جاء نتيجة زواج عرفي، حيث تزوجت الأم عرفيا وعندما علم الزوج بحملها هرب منها دون قيد الطفلين واستخراج شهادة ميلاد لهما.
 
وتابعت الإعلامية عزة مصطفى، أن الأم ماتت بعد الولادة لإصابتها بأمراض خطيرة، حيث لا يوجد ما يثبت نسب الطفلين أو اسم والدهما، حيث لهما أخ أكبر من الأم يعيشان معه.
 

وقال كريم الشقيق الأكبر للتوأم، إن محمد ومحمود لم يلتحقا بأي مدرسة، لافتا إلى أنه يقيم رفقة محمد ومحمود في القنطرة شرق، ولديه شقيق أكبر يقضي الخدمة العسكرية بينما يعمل هو في أحد المحلات ليجد أموالا ينفق بها على أخويه، معربا عن أمله في استخراج أوراق لهما ثبت هويتهما.

وفى وقت سابق، رصد اليوم السابع مأساة حقيقة يعيشها الطفلان التوأم محمد ومحمود اللذين أتيا إلى الدنيا غير مدركين المعاناة التى فى انتظارهم، فقد هرب الأب، وماتت الأم وأغلقت الحياة أبوابها في وجههم قبل أن يخطوا فيها خطواتهم الأولى.

 
تفاصيل تلك المأساة كشفها عدسة اليوم السابع على لسان الشقيق الأكبر للطفلين التوأم محمد ومحمود من الأم، فيقول كريم أن بداية المأساة ظهرت عندما ماتت والدته عقب اجراء عدد من العمليات الجراحية نتيجة مرضها بالسرطان.

وأردف كريم قائلا: "اكتشفت عقب وفاة والدتى أن اشقائى الصغار ليس لديهم اى أوراق ثبوتيه أو شهادة ميلاد، فقد حرموا من ابسط حقوقهم في الحياة من التعليم والرعاية الصحية".
 
وأشار كريم في حديثه إلى أنه لجأ إلى العديد من المسئولين في بلدته بالقنطرة شرق لمحاولة استخراج شهادة ميلاد لأخوته إلا أنها كلها باءت بالفشل ولم يساعده أحد.
 
من جانبها، قالت السيدة فاتن إنها جارتهما وتعلم قصة زواج والدتهما من أحد الأشخاص عرفيا، وعقب علمه بأن زوجته حامل هرب وتركها تواجه مصيرها، وبعد الولادة لم تستطع الأم استخراج اى أوراق ثبوتيه للأطفال، ثم دخلت في دوامة المرض والعلاج حتى توفت إلى رحمة الله وتركت المسئولية إلى ابنها كريم الشقيق الأكبر لهم من الام وهو العائل الوحيد للاسرة.
 
وختام حديثها طالبت الجارة بضرورة استخراج أوراق ثبوتيه للأطفال لافته إلى أنه حال حدوث أي مكروه لهؤلاء الأطفال لن يعلم عنهم أحد شيء ولن يستطع اى التوصل إلى هويتهم، خاصة وانهم في منطقة القنطرة شرق لابد من جود أوراق ثبوتيه للمقيمين داخل البلدة، وطالبت المجتمع بنظرة إنسانية تجاه هولاء الأطفال لحل تلك المشكلة الخطيرة.
 

التضامن: تطوير 21 مركز أسرة وطفل يضم 94 قاعة


 

قال محسن محمد، مدير البرنامج القومى للطفولة المبكرة بوزارة التضامن الاجتماعى، إن البرنامج القومى لتنمية الطفولة المبكرة ضمن برامج وزارة التضامن يهدف إلى تمتع الأطفال من يوم إلى 4 سنوات بخدمات تعليمية وصحية بجودة عالية، كما أنه يسمح للأم أن تستطيع للخروج للعمل وبالتالى يزيد دخل الأسرة.

وأضاف مدير البرنامج القومى للطفولة المبكرة بوزارة التضامن الاجتماعى، في تصريحات لبرنامج الحقيقة، المذاع على قناة إكسترا نيوز، الذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، أن البرنامج القومى لتنمية الطفولة المبكرة هدفه زيادة الوعى التعليمى للطفل، حيث تم تطوير 21 مركز أسرة وطفل يضم 94 قاعة، لتنمية قدرات الطفل بجانب تطوير حضانات الجمعيات الأهلية.

ولفت مدير البرنامج القومى للطفولة المبكرة بوزارة التضامن الاجتماعى، إلى أن الوزارة تسعى لضمان جودة دور الحضانة واعتمادها من الهيئة القومية للاعتماد والجودة كى يكون لدينا درجة مهارية لتطوير الحضانة وتضع كل حضانة خطة تحسين أداء، كما أنه يتم التنسيق مع وزارة التربية والتعليم لإنتاج منهج للفئة العمرية للفئة من يوم إلى 4 سنوات، وتم إعداد دورات تدريبة لـ 224 كادر مدرب لتمكينهم من تعليم الأطفال.

مدينة بدر: أوشكنا على الانتهاء من بناء 9024 شقة لموظفى العاصمة الإدارية

أكد المهندس عمار مندور، رئيس جهاز تنمية بدر، أن مدينة بدر تضم 3 محطات قطار كهربائى، حيث تم تخصيص محطة خاصة بجوار مساكن بدر للعاملين في العاصمة الإدارية الجديدة، بجانب تجهيز الطرق للاستعداد لاستقبال السكان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال رئيس جهاز تنمية بدر، في تصريحات لبرنامج "الحقيقة"، المذاع على قناة إكسترا نيوز، الذى تقدمه الإعلامية آية عبد الرحمن، إن هناك محطة قطار كهربائى للموظفين بالعاصمة الإدارية الجديدة، بجانب محطة أمام الحى الخامس من مرافق وطرق ومياه وصرف، بالإضافة إلى محطة أمام الحى السابع، حيث انتهينا من مرافق الطرق ونعمل الآن على الانتهاء من الطرق بشكل كامل في الوقت الراهن.

ولفت رئيس جهاز تنمية بدر، إلى أن المجمع السكنى لموظفى العاصمة الإدارية الجديدة تضم 9024 وحدة سكنية أوشكت على الانتهاء تماما شاملة جميع المرافق والخدمات، كما تضم 18 مبنى خدميا بين مدارس وأسواق تجارية وملاعب ووحدات صحية وحضانات وانتهينا من تشييده وبنائه.

وأوضح رئيس جهاز تنمية بدر، أن المدينة انتهت من المرحلة الأولى من تشييد المجمع السكنى لموظفى العاصمة الإدارية الجديدة، وبدأنا في تشييد 4704 وحدة منذ شهر ونصف ونسبة التنفيذ فيها وصلت لـ20% وتنتهى خلال 15 شهرا.


متحدث التعليم العالى: إبرام 265 اتفاقية بين جامعات مصرية وأجنبية

أكد الدكتور عادل عبد الغفار المتحدث باسم وزارة التعليم والعالى والبحث العلمى، أن الوزارة أبرمت عددا كبيرا للغاية من الاتفاقيات الثنائية التى تمت بين جامعات مصرية حكومية أو كليات داخل تلك الجامعات الحكومية ونظيرتها في العديد من الجامعات الأجنبية، موضحا أنه خلال السنوات الماضية تم إبرام 265 اتفاقا ثنائيا بين جامعات مصرية وجامعات أجنبية ذات تصنيف دولى.

وأضاف المتحدث باسم وزارة التعليم والعالى والبحث العلمى، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن هذه الاتفاقيات الثنائية تدل على توجه الدولة نحو الانفتاح على الجامعات الأجنبية الكبرى وهذا ينعكس بشكل كبير على تطوير لوائح دراسية وبرامج دراسية وتبادل لأعضاء هيئة التدريس.

وأوضح المتحدث باسم وزارة التعليم والعالى والبحث العلمى، أن هناك قرار من القيادة السياسية بألا تفتح جامعة خاصة جديدة أو يصدر قرارا جمهورى لها إلا بعد باتفاقية واضحة مع إحدى الجامعات الأجنبية ذات التصنيف الدولى، مشيرا إلى أن قطاع التعليم العالى والبحث العلمى أحد القطاعات الدولة الأساسية التي حظيت باهتمام من القيادة السياسية، وأحد أوجه التطورات التي شهدها قطاع التعليم والعالى خلال الـ 7 سنوات هو تدويل التعليم المصرى والانفتاح على الجامعات الأجنبية خلال الفترة الماضية.

ولفت المتحدث باسم وزارة التعليم والعالى والبحث العلمى، إلى أن تدويل التعليم المصرى له تأثير إيجابى للغاية على تطوير برامجنا الدراسية والتعاون على مستوى أعضاء هيئة التدريب والتعاون على مستوى إجراء بحوث مشتركة ، وهذا يؤثر بشكل إيجابى على سمعة الجامعات المصرية وتصنيفها الدولى والطلاب الوافدين من جنسيات مختلفة لاستكمال دراستهم سواء في مرحلة البكالوريوس أو الدراسات العليا.

وزيرة الثقافة: إصرار الدولة على إقامة معرض الكتاب هدفه دعم النشر

قالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، إن إقامة الدورة الـ52 من معرض القاهرة الدولى للكتاب تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وبحضور رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى هي دورة استثنائية، حيث كان من المفترض أن يقام المعرض في شهر يناير الماضى ولكن لظروف جائحة كورونا تم التأجيل إلى 30 يونيو ولكن كان هناك إصرار من الدولة المصرية على إقامة المعرض وهو حدث ثقافى كبير بالنسبة لمصر والوطن العربى أجمع.

وأضافت وزيرة الثقافة، خلال حوارها مع قناة إكسترا نيوز، أن وزارة الثقافة والهيئة العامة للكتاب وفقا في إقامة هذا المعرض، موضحا أن التفاصيل متنوعة خلال هذه الدورة وهناك إضافات كثيرة للغاية تماشيا مع الأحداث والتغييرات التي يشهدها العالم.

وتابعت الدكتورة إيناس عبد الدايم: كثير من معارض الكتاب ألغيت أو أجلت وقليل منها الذى تم ولكن بصورة مبسطة ولكن إصرار الدولة المصرية على إقامة هذا الحدث العظيم كان له عدة أسباب على رأسها دعم النشر والناشرين لأن هذه الصناعة واجهت كثير من المشكلات خلال الفترة الأخيرة على مدار عام ونصف وكان من أهم الأسباب على إقامة هذا المعرض.

وكشفت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، عن مبادرة ثقافتك كتابك، قائلة إن المبادرة بدأت في معرض فيصل للكتاب ونجحت بشكل كبير وهى مبادرة عظيمة وأخذنا القرار أن تكون هذه المبادرة ستكون موجودة في كل المعارض التي ينظمها الهيئة العامة للكتاب في كل محافظات مصر.

وأضافت وزيرة الثقافة، أن هذه المبادرة لاقت نجاح كبير لأن المبادرة مبنية على أن أقصى سعر للكتاب 20 جنيها ويبدأ من جنيه لـ 20 جنيها، موضحة أن الهدف من هذه المبادرة تعزيز القراءة في المجتمع المصرى ورصدنا في معرض فيصل نجاح هذه المبادرة وكان هناك إقبال كبير لأنه كان هناك تنوع كبير في الكتب واستطاعت في أن يكون هناك مشاركة من الناشرين.

ولفتت الدكتورة إيناس عبد الدايم، إلى أن التخفيض في الكتاب من خلال مبادرة ثقافتك كتابك تصل إلى 75 % إلى 80 % ، متابعة: اعتقد أن هذه المبادرة سيساعد بشكل كبير في إعادة القراءة، وقالت وزيرة الثقافة، إن عدد الناشرين خلال الدورة الحالية لمعرض الكتاب يصل إلى 1218 ناشر مصري وعربى وأجنبى وبين توكيلات أيضا فعدد المشاركين كبير للغاية والأجنحة عدد كبير والتسهيلات تمت بشكل كبير ودخول المعرض مجانا هذا العام وهناك تسهيلات كبيرة للناشرين ، موضحة أن الناشرين اللبنانيين يتعاملون معاملة الناشرين المصريين في أسلوب المشاركة والدفع، وتم الدعم بشكل كبير للناشرين.

مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة: نؤيد مطالب مصر والسودان بملف سد النهضة

قال السفير ماجد عبد الفتاح، مندوب جامعة الدول العربية في الأمم المتحدة، إن جامعة الدول العربية تؤيد مطالب مصر والسودان في ملف سد النهضة، ولا بد من إعطاء الفرصة الكاملة للاتحاد الإفريقى للقيام بدوره في ملف السد الإثيوبي، وسيتم تحديد التحرك وفقا لنتائج اجتماع الاتحاد الإفريقي.

وأضاف عبد الفتاح، في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتى" الذى يقدمه الإعلامي أحمد موسى، عبر قناة صدى البلد، أنه تم تأجيل اجتماع على مستوى وزراء الرى بشأن سد النهضة، بناء على طلب من إثيوبيا بعد أن كان مقررا عقدها يوم 14 يونيو الجارى، وسيعقد الاجتماع يوم 24 من هذا الشهر، متابعا: "مصر والسودان يعكفان الآن على تحضير ملف كامل للتوجه لمجلس الأمن".

وأوضح مندوب جامعة الدول العربية في الأمم المتحدة، أن مصر والسودان يجمعان مستندات وأدلة لمشروع قرار يعرض على مجلس الأمن في ملف سد النهضة، مبينا أن تمرير أي مشروع قرار في مجلس الامن لابد أن يحصل على 9 أصوات متكاملة.

وأشار إلى أن مصر والسودان تريدان اتفاقية ملزمة حول ملء وتشغيل سد النهضة دون اللجوء إلى مجلس الأمن، وربما تغير نتائج الانتخابات الإثيوبية مواقفها المتعنتة في ملف سد النهضة، متابعا: "عقد جلسة لمجلس الأمن بشان سد النهضة، يأتي بمطلب من مصر والسودان وغطاء عربي".

التعليم: تطوير الدبلومات الفنية نظام الـ5 سنوات.. وإنشاء مدرسة باسم "ظهر"

قال محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم، للتعليم الفني، إنه يجرى تطوير نظام الدبلومات الفنية ذات نظام الـ5 سنوات، موضحًا أن سنوات الدراسة لن تقل كما هو متداول، مردفا: "يتم حاليا إنشاء مدرسة تكنولوجية تحمل اسم ظهر، ما يبرهن سعى الوزارة لتطوير التعليم الفني".

أضاف مجاهد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة صدى البلد، أن مصر تحتاج إلى التعليم الفني، ولكن ليس بشكله القديم وهذا يتطلب تعديل، مشيرًا إلى أن مصر دولة تملك طموح اقتصادي عالي.

وفى وقت سابق، قال الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، إن الوزارة تدرس تطوير نظام الخمس سنوات ليصبح بنظام 3 سنوات إضافة إلى سنتين، وذلك لمساعدة الطالب في التعامل في الحصول علي فرص عمل في مجالات تكنولوجية متقدمة وتعلم التواصل باللغات العصرية، وكذا التميز في العلوم الأساسية بما يسهل علي خريج النظام المعدل 3+2 من الحصول علي بكالوريوس التكنولوجيا في وقت أقل.

وكانت وزارة التعليم العالى، أكدت أن خطة التوسع فى الجامعات التكنولوجية الجديدة تضم 6 جامعات جارٍ العمل على إنشائها بمحافظات: (أسيوط الجديدة، طيبة الجديدة "الأقصر"، برج العرب، شرق بورسعيد، سمنود بالغربية).

وستقدم الجامعات الجديدة برامج دراسية تخدم الصناعات المحلية بكل منطقة جغرافية، ومنها: الصناعات المعدنية، والخشبية، والهندسية، والإلكترونية، والكهربية، وصناعات الغزل والنسيج، والصناعات الغذائية، والصناعات التحويلية، والورق ومنتجاته والطباعة والنشر، والكيماويات، ومواد البناء والخزف والحراريات، واستغلال المناجم والمحاجر.

اختبارات مميكنة.. آخر موعد لتقديم استمارات وظائف هيئة المحطات النووية

قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن هناك إقبالا كثيفا على وظائف هيئة المحطات النووية التي أعلنت عنها الوزارة، متابعًا: "رواتب وظائف هيئة المحطات النووية تختلف حسب كل تخصص، ووفقًا للوائح الداخلية".

أضاف حمزة، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، أنه يتم مراعاة كل الإجراءات الاحترازية خلال استلام الأوراق المطلوبة بالنسبة للوظائف المتاحة، موضحًا أن شروط التقديم لوظائف هيئة المحطات النووية تشمل المؤهلات العليا والمتوسطة، وتوفير درجات وظيفية مختلفة بعضها يتطلب خبرة، والأخرى خريجين جدد، قائلاً: "الوظائف تشمل مهن السائقين والسكرتارية".

وأشار إلى أن سحب الاستمارات مستمر حتى 3 يوليو، حيث سيتم استقبالها لمدة شهر حتى 4 أغسطس، موضحًا أن الاختبارات ستجري بشكل مميكن.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة