رغم أنف كورونا.. سوق "المزادات" قائم.. بيع لوحات وطوابع وعملات نقدية بأرقام خيال.. بيع لفيفة صينية نادرة بـ65 مليون دولار.. ورسالة بخط يد إينشاتين قيمتها أكثر من مليون دولار.. وماسة زهرية اللون بـ29 مليون دولار

الإثنين، 21 يونيو 2021 11:30 ص
رغم أنف كورونا.. سوق "المزادات" قائم.. بيع لوحات وطوابع وعملات نقدية بأرقام خيال.. بيع لفيفة صينية نادرة بـ65 مليون دولار.. ورسالة بخط يد إينشاتين قيمتها أكثر من مليون دولار.. وماسة زهرية اللون بـ29 مليون دولار بيع لوحات وطوابع وعملات نقدية بأرقام خيال
ريهام عبد الله

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثرت جائحة فيروس كورونا، على قطاعات كبيرة فى العالم، وأثرت بشكل سلبى على اقتصادات دول العالم، وعدة قطاعات، إلا أن سوق المزادات لم يتأثر بشكل كبير، إذ تستمر المزادات فى الانعقاد عن بعد، والتى تم خلالها بيع القطع المعروضة للمزادات بأسعار مهولة وخيالية، تصل لملايين الدولارات.

وفى هذا الصدد، تم بيع لفيفة صينية نادرة تعود للقرن الثامن عشر، بمبلغ مهول فى مزاد، بحوالى 414 مليون يوان، أى حوالى 65 مليون دولار، لتصبح واحدة من ضمن أغلى الأعمال الفنية الصينية التى تم بيعها فى مزاد، والعمل الفنى التاريخى، يبلغ طوله 61 قدماً، ونفذ بأنامل شو يانج، الذي جنده الإمبراطور تشيان لونج، كرسام للبلاط الملكي في خمسينيات القرن الثامن عشر.

 

اللفيفة
اللفيفة

 

واللفيفة تصور مشاهد من بكين فى أعقاب الحملات العسكرية، التى أطلقها الإمبراطور، لتوطيد قوته في غرب الصين، وهي صراعات ستشكل لاحقاً جزءاً مما يسمى بـ "الحملات العشر الكبرى"، ويحمل العمل الفنى غالبا، عنوان "تسوية المناطق الغربية وتقديم السجناء"، إلا أن دار مزادات "بولى"، التى تقف وراء عملية البيع، أسمته "الشكل" ببساطة.

ويبدأ الرسم المفصل على اللفيفة عند بوابة تشنجيانج في بكين ويمر عبر ميدان "تيانانمين"، حيث يصور الرسم وقوف سكان المدينة إلى جانب صفوف من الحراس وحاملي الأعلام، وذلك وفقا لموقع "سى إن إن" عربية.

 

لفيفة صينية
لفيفة صينية

 

وتم تكليف رسام العمل، بتنفيذه من قبل الإمبراطور تشيان لونج للاحتفال بنجاحه في قمع الانتفاضات المختلفة، بما في ذلك تدميره لـ"خانات دزونجار"، وهي إمبراطورية بدوية غطت ذات يوم أجزاء من آسيا الوسطى ومنطقة شينجيانج الصينية الحالية.

وحطمت اللفيفة الرقم القياسي في المزاد للفن الصيني الكلاسيكي عندما بيعت مقابل 134 مليون يوان، أي 21 مليون دولار، في عام 2009، وأكد متحدث باسم دار مزادات بولى، أن العمل الفني هو الآن ثالث أغلى عمل صيني كلاسيكي يتم عرضه للبيع على الإطلاق.

 

السيارات

السيارات

 

ومن جهة أخرى، حقق رجل بريطانى جراهام هاملتون، مكسبا كبيرا، من خلال بيع، مجموعة من سياراته اللعبة التي جمعها على مدار 30 عاماً مقابل 281 ألف جنيه استرليني، إذ عرض عدد من السيارات اللعبة البالغ عددها 900 سيارة فى مزاد على الإنترنت.

وبدأ هاملتون فى جمع السيارات بجدية في أوائل العشرينيات من عمره، حيث أنفق أكثر من 100 ألف جنيه استرليني لشراء كل سيارة لعبة تقريباً تم تصنيعها بين عامي 1962 و 1982 في مصنع ليسني القديم التابع لشركة ماتش بوكس في لندن لتصل مجموعته التي يقتنيها إلى 1800 سيارة ماتش بوكس لعبة، وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ومن جهة أخرى أعلنت دار المزادات "آر آر" في بوسطن بالولايات المتحدة، عن بيع رسالة كتبها أيقونة علم الفيزياء ألبرت أينشتاين بخط يده في مزاد مقابل أكثر من 1.2 مليون دولار، وهو 3 أضعاف الرقم المتوقع لها.

رسالة بخط يد اينشاتين
رسالة بخط يد اينشاتين

 

وتضم الرسالة تدوين أينشتاين لمعادلته الشهيرة "إي = إم سي2"، التي تعني أن الطاقة تساوي الكتلة مضروبة في مربع سرعة الضوء، وهي معادلة غيرت الفيزياء بإثبات أن الوقت ليس مطلقًا وأن الكتلة والطاقة متساويتان، والرسالة المؤلفة من صفحة واحدة، مكتوبة بخط اليد باللغة الألمانية وموجهة إلى الفيزيائي البولندي الأمريكي لودفيك سيلبرشتاين، وتحمل تاريخ 26 أكتوبر 1946.

‏ومن جهة أخرى، تم بيع عملة معدنية ذهبية "النسر المزدوج" بمبلغ وصل الى ‏‏18.9 مليون دولار فى نيويورك.‏

النسر المزدوج
النسر المزدوج

 

وتعود عملة "النسر المزدوج" النادرة لعام 1933 وهى الأكثر قيمة على الإطلاق التى تظهر فى المزاد، ‏وتبلغ قيمتها الإسمية 20 دولارً، ولم يتم تداول طبعة عام 1933 من "النسر المزدوج"، وأعيدت جميعها ‏تقريبًا إلى حكومة الولايات المتحدة.‏

كما تم بيع طابع بريد يعود تاريخه لمستعمرة بريطانية سابقة وصحيفة ‏من الطوابع البريدية الأمريكية المطبوعة بخطأ تضمن عطاءات بملايين الدولارات.‏

الطوابع
الطوابع

 

طابع بريد من جيانا البريطانية
طابع بريد من جيانا البريطانية

 

وقد وصفت دار سوثبى للمزادات أقدمها، وهو طابع أرجوانى يبلغ من العمر 165 عامًا، بأنه "أشهر" ‏طابع بريدى فى العالم، ويعود تاريخه لمستعمرة جيانا البريطانية، وبيعت بمبلغ 8.3 مليون دولار.‏

كانت آخر العناصر الثلاثة الذى اطلق عليهم اسم "الكنوز الثلاثة" - ورقة من أول طوابع بريد جوى ‏أمريكية، يعود تاريخها إلى عام 1918 التى تشتهر الطوابع غير عادى بسبب خطأ فى الطباعة، تظهر ‏صور الطائرة فى مقدمة الطوابع رأسًا على عقب وتم إنتاج 100 طابع فقط قبل اكتشاف الخطأ. ‏

وبيعت المجموعة المكونة من أربعة طوابع مقابل 4.9 مليون دولار لتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا فى مزاد ‏لعنصر لهواة جمع الطوابع فى الولايات المتحدة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة