100 صورة عالمية.. "النشان" احتفالات المولد النبوى 1966

الأحد، 20 يونيو 2021 08:00 ص
100 صورة عالمية.. "النشان" احتفالات المولد النبوى 1966 لعبة النشان
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشاهد، اليوم، صورة لـ النشان فى أحد الحدائق العامة فى القاهرة بمناسبة المولد النبوى الشريف حوالى عام 1966م، وقد  كانت الأعياد الشعبية فى مصر لها شكل خاص منذ بدأت، وكان النشان فى هذه الأعياد جزء من ألعابها واحتفالاتها، وعلى ما أعتقد استمرت سنوات طويلة، وربما لا تزال حتى الآن فى بعض الموالد فى القرى.
 
ويحمل النشان معنى بطولى وجانب مهم دال على الشجاعة الإنسانية وعادة ما يدخل في دائرة المباهاة، ولعل ظهوره في الأفلام، قد ساعد بشكل أو بآخر في انتشار هذه اللعبة.
 
 صورة النيشان
 
وتاريخيّاً، دخلت الموالد الشعبية إلى مصر على أيدى الفاطميين، فى القرن العاشر الميلادي. وتؤكد الكثير من المراجع التاريخية والدراسات الأدبية مثل "موسوعة مصر القديمة" للمؤرخ سليم حسن، وكتاب "الموالد والتصوف فى مصر" لـ نيكولاس بيرخمان، أن الاحتفالات الشعبية بموالد الأولياء والقديسين امتدادٌ تاريخى لما كان يفعله قدامى المصريين فى احتفالاتهم بموالد الفراعنة والآلهة، والتى كان من أهم ملامحها تقديس صاحب المولد المحتفل به. كما تشير المراجع إلى أن الكرامات والخوارق المنسوبة للأولياء والقديسين تتشابه كثيراً مع ما يحكى عن معجزات وخوارق تنسب للآلهة المصرية القديمة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة