أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على المرشح الأوفر حظا لخلافة روحانى فى انتخابات ايران الرئاسية

الجمعة، 18 يونيو 2021 10:28 ص
تعرف على المرشح الأوفر حظا لخلافة روحانى فى انتخابات ايران الرئاسية ابراهيم رئيسي المرشح الأوفر حظا
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت الانتخابات الرئاسية الإيرانية اليوم، الجمعة، وفتحت نحو 70 ألف مركز للاقتراع في 31 إقليما أبوابها، لاختيار خليفة الرئيس حسن روحانى من بين 4 مرشحين.

والمرشحون هم: رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، والمدير السابق للمصرف المركزي عبد الناصر همتي، ومحسن رضائي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، النائب الأول السابق لرئيس البرلمان.

 ويعد رئيسي المنتمى للتيار المحافظ، هو الأفور حظا وهو مدعوم من المرشد الأعلى ومؤسسة الحرس الثورى، وفيما يلى أبرز المعلومات عنه.

 

من هو إبراهيم رئيسي؟

رئيس قضاة متشدد خسر انتخابات عام 2017 لصالح روحاني وفرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات في العام التالي بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان.

وأشارت واشنطن، التي وصفت رئيسي بأنه من الدائرة المقربة من خامنئي، إلى مشاركته “فيما وصفته بفرقة القتل التي أمرت بإعدامات خارج إطار القانون لآلاف السجناء السياسيين في 1988″ ولم يرد رئيسي نفسه علنا على مزاعم عن دوره في ذلك.

وفي عام 2016، اختار خامنئي رئيسي لتولي رئاسة مؤسسة أستان قدس رضوي، وهي مؤسسة دينية تدير مليارات الدولارات وتملك مناجم ومصانع نسيج ومصنع أدوية إلى جانب شركات نفط وغاز كبرى.

ويشغل رئيسي كذلك منصب نائب رئيس مجلس الخبراء وهو هيئة دينية تشرف على أداء الزعيم الأعلى وتعينه ونظريا يمكنها عزله كذلك.

وإذا فاز رئيسي في الانتخابات، سيعزز ذلك من فرصه في خلافة خامنئي الذي تولى كذلك الرئاسة لفترتين في عهد زعيم الثورة الإسلامية الراحل آية الله روح الله الخميني. كما أنه يتمتع رئيسي بدعم الحرس الثوري الإيراني.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة