أكرم القصاص - علا الشافعي

المخرج زكريا نورى: فيلم "عائشة" يطرح المعاناة اليومية للمغربيات

الجمعة، 18 يونيو 2021 11:00 م
المخرج زكريا نورى: فيلم "عائشة" يطرح المعاناة اليومية للمغربيات ندوة فيلم عائشة ضمن فعاليات مهرجان الإسماعيلية
الإسماعيلية - علي الكشوطي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أقيم ضمن فعاليات اليوم الثاني للدورة الـ22 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة للمخرج زكريا النوري عقب عرض فيلمه "عائشة"، وأدارتها الناقدة نهلة مصطفى.
 
وقال المخرج زكريا النوري أثناء الندوة إنه يميل إلى السينما الصامتة أكثر من اللغة الحوارية، مضيفا أن فيلم "عائشة" أول تجربة إخراجية له بعد العمل في كمساعد مخرج.
 
زكريا النورى
 

زكريا النورى فى مهرجان الاسماعيلية
 
وأضاف المخرج أن الفيلم يجسد الحياة اليومية للمرأة المهمشة من المجتمع ومن فقدان رب الأسرة. وأضاف أنه لا يوجد منتجون متخصصون فى الإنتاج للأفلام القصيرة بسبب انشغال المنتجين بأعمال روائية طويلة. وعبر المخرج أنه كاتب السيناريو من ثلاث سنوات لحين الحصول على تمويل الفيلم.
 
وأكد نورى أن أحداث فيلمه "عائشة" لم يتم بناؤه على قصة حقيقية مؤكدا أنه كان يريد طرح الحياة اليومية التي تمر بها الفتيات المغربيات وبما أنه نشأ فى بداياته بمدينة دار البيضاء فكان يشاهد معاناة الفتيات اللواتي يعشن في الريف على أطراف المدينة، فقرر أن يتم تناول كل المعاناة التى من الممكن أن تمر بها تلك الفتاة من قلة حيلة واضطرارها للعيشة بدن رضا عن ما تعيشه بشكل يومى.
 
وأضاف نوري، خلال الندوة، أنه لم يكن يتعمد طرح فكرة لجوء الفتيات الفقيرات لطرق غير سليمة لكسب العيش، حيث إنه لم يكن يركز على تلك المرحلة ولكنه كان يرغب في طرح الحياة اليومية لتلك الفتاة التى تعانى غياب الأب والديون المتراكمة والأم التي تكون بين الحياة والموت، بينما تحاول كسب القليل من المال لكي تأتي بقوت يومها فقط.
 
ندوة زكريا النورى
 

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومى للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسى وتقام دورته الـ 22 هذا العام فى الفترة من 16 وحتى 22 يونيو الحالى تحت رئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا، ويقام هذا العام مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة الضيوف وجميع المشاركين بالمهرجان

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات فى العالم العربى وأول المهرجانات العربية التى تتخصص فى الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته فى عام 1991.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة