تعرف على لقاء محافظ مطروح بمدير الصندوق الهاشمى والأميرة بسمة بالأردن

الخميس، 17 يونيو 2021 02:43 م
تعرف على لقاء محافظ مطروح بمدير الصندوق الهاشمى والأميرة بسمة بالأردن جانب من اللقاء
مطروح حسن مشالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التقى اللواء خالد شعيب محافظ مطروح مع المهندس جمال الفايز مدير صندوق تنمية البادية نائباً عن الشريفة ذين الشرف بمقر الصندوق حيث رحب الفايز به مثمنا العلاقات التاريخية بين الأردن ومصر ومشيدا بالتعاون والتكامل بين البلدين فى مجال المراعى.

واستمع محافظ مطروح لدور الصندوق الذى بدا أعماله فى 2006 بهدف تعزيز الجهود الوطنية لحقيق التنمية الشاملة والمستدامة وذلك من خلال تنمية المجتماعات المحلية وتنفيذ الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

كما اطلع على محاور عمل الصندوق التى تتضمن تنمية المجتمعات المحلية والادارة المستدامة للموارد الطبيعية وتطوير الخدمات الاساسية كالتعليم والصحة والبنية التحتية وتشجيع الاستثمار وتطوير القطاعات الاستثمارية والسياحية.

 كما تعرف على مواقع عمل الصندوق فى أربع مواقع تقع فى البادية الشمالية والجنوبية والوسطى وأكد أن كافة الانشطة تتم من خلال التخطيط بالمشاريع مع مشاركة المجتمعات المحلية.

وأشاد محافظ مطروح بدور الصندوق مؤكداً أن محافظة مطروح اتخذت خطوات جادة مع إنشاء صندوق تنمية المراعى ودعم الثروة الحيوانية من خلال مشروع المراعى مضيفا  انه سيكون هناك تعاون بناء وتبادل للخبرات فى الفترة القادمة.

كما التقى اللواء خالد شعيب محافظ مطروح خلال زيارته لدولة الأردن بسمو الاميرة بسمة بنت على حيث اطلع على مشروعات وأنشطة الحديقة النباتية الملكيه

واستمع لشرح كامل عنها من المختصين وعرض لدور ها فى رفع مستوى وعى المجتمعات المحلية والتثقيف للمعنين مع استخدام انظمة الحصاد المائى، وكذلك توثيق المعرفة المحلية بالنباتات وذلك على مستوى المرحلة الأولى كما استمع محافظ مطروح إلى كيفية التدخلات الزراعية من خلال تفعيل دور الحماية وزراعة بعض المناطق لتعزيز الغطاء النباتى.

كما تعرف على إيجاد مصادر دخل مستدام من خلال مشاريع مدرة للدخل كما استمع أيضا إلى المقترحات الخاصة بالمرحلة الثانية والثالثة للمشروع والتى تتضمن العديد من المشروعات والمقترحات التى سيتم تنفيذها مستقبلا في عده مجالات.

وقد أبدت الأميرة بسمة كل التعاون بين دولة الأردن مع مصر من خلال الخبرات والزيارات الميدانية فى هذا المشروع فى اطار مشروع الانظمة البيئية السليمة لحماية المراعى إنطلاقا من التكامل والتعاون الدائم بين البلدين خلال الفترة القادمة.

يذكر أن الحديقة النباتية هى مؤسسة غير حكومية غير رسمية تنفذ مشروع وطنى بالأردن يهدف إلى الحفاظ على النباتات المحلية للمراعى وهى فكرة بدأت من عام 1999 وهى جزء من الاستراتيجية الوطنية وخطة عمل وزارة البيئة بالاردن وقد وثقت حتى الآن 2531 نوع نباتى و810 أجناس وتصمم الحديقة الأصول الوراثية لهذه الأنواع النباتية وكيفية حفظها حرصا على تسجيلها وقد تم الاتفاق على استمرار التعاون وتبادل الخبرات من خلال الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

WhatsApp Image 2021-06-17 at 1.59.07 PM
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة