وزارة الصحة تكشف بدء تصنيع لقاح كورونا "سينوفاك - فاكسيرا" خلال أيام بخامات صينية عالية الجودة.. وتؤكد: 10 ملايين جرعة من لقاح سبوتنيك الروسى تصل مصر قريبا

الثلاثاء، 15 يونيو 2021 04:00 ص
وزارة الصحة تكشف بدء تصنيع لقاح كورونا "سينوفاك - فاكسيرا" خلال أيام بخامات صينية عالية الجودة.. وتؤكد: 10 ملايين جرعة من لقاح سبوتنيك الروسى تصل مصر قريبا الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم البدء فى تصنيع لقاح كورونا “سينوفاك - فاكسيرا” خلال أيام بخامات صينية عالية الجودة مشيرة إلى أنه سيتم استغلال 1400 لتر من اللقاح الخام فى تصنيع 2 مليون و250 ألف جرعة فى المرحلة الأولى.

وأضافت وزارة الصحة والسكان أنه سيتم البدء فى تصنيع 5 ملايين جرعة من لقاح كورونا “سينوفاك - فاكسيرا” كمرحلة ثانية خلال الفترة المقبلة مشيرة إلى أنه سيتم تصنيع أول لقاح مصرى صينى خلال أيام مضيفة أنه سيتم نقل العبوات المصنعة إلى معاكل هيئة الدواء المصرية للتحليل الكامل على أن يتم توفيرها بمراكز وزارة الصحة بعد التأكد من سلامتها وفاعليتها.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان أنه مستهدف تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح كورونا سينوفاك فاكسيرا خلال العام الأول على أن يتم تحقيق الاكتفاء الذاتى محليا من اللقاحات مضيفة أنه سيتم التوسع فى اللقاحات خلال الفترة المقبلة بواقع 6 مراكز ضخمة.

وقال مصدر مسؤول بوزارة الصحة والسكان فى تصريحات لليوم السابع أنه مقررا توفير 10 ملايين جرعة من لقاح كورونا الروسى سبوتنيك خلال الفترة المقبلة مضيفة أنه سيصل مصر ما لا يقل عن مليون جرعة من لقاح كورونا سينوفارم خلال الاسبوع الجارى، مشيرا إلى أن معدلات الوقاية من الاصابة بعد التطعيم بلغت 90% بينما حالات الاصابة بالفيروس نادرة بعد الحصول على الجرعة الأولى أو الثانية وتابع : لم يتم رصد أى مضاعفات خطرة جراء الحصول على اللقاح.

من جهته، قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه جارٍ العمل على إنتاج الدفعة الأولى من لقاحات "سينوفاك" فى مصر، وذلك ضمن اتفاقية نقل التكنولوجيا والتصنيع الموقعة بين كل من الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات "فاكسيرا" وشركة سينوفاك الصينية، وذلك بمقر مجلس الوزراء المصرى فى شهر إبريل الماضى.

ولف الدكتور خالد مجاهد، إلى أن عملية إنتاج اللقاحات تمر بعدة مراحل بدايةً من إجراء اختبارات تحليل المواد الخام فى معامل هيئة الدواء المصرية، ثم مراحل التعبئة، والاعتماد، وإجراء دراسات الثبات، كما ستخضع الجرعات للتحليل فى معامل هيئة الدواء المصرية للتأكد من مأمونيتها وفاعليتها فور الانتهاء من التصنيع.

وأضاف أن مصر من أوائل الدول فى العالم التى اتخذت خطوة تصنيع لقاح فيروس كورونا "سينوفاك"، والذى حصل على اعتماد منظمة الصحة العالمية، حيث تمت متابعة التجارب الإكلينيكية والأبحاث العلمية حتى اتمام اتفاقية تصنيع اللقاح بمصر والتوصل لأسعار منافسة ضمن الاتفاق

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105"، بالإضافة إلى تطبيق "صحة مصر" المتاح على الهواتف.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة