أكرم القصاص - علا الشافعي

الأطفال فى عيون الرئيس.. أطلق مبادرة الكشف المبكر عن ضعف السمع لعلاج 2.5 مليون طفل سنويا بالمجان.. فحص 1.4 مليون طفل حتى الآن.. الفاتورة 5 مليارات و425 مليون جنيه.. وتوفير الخدمة في 3500 وحدة صحية بالمحافظات

الثلاثاء، 15 يونيو 2021 02:00 م
 الأطفال فى عيون الرئيس.. أطلق مبادرة الكشف المبكر عن ضعف السمع لعلاج 2.5 مليون طفل سنويا بالمجان.. فحص 1.4 مليون طفل حتى الآن.. الفاتورة 5 مليارات و425 مليون جنيه.. وتوفير الخدمة في 3500 وحدة صحية بالمحافظات الرئيس السيسى
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم تتوان الدولة الدولة فى الاهتمام بملف صحة الطفل بعد تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي مقاليد الأمور في البلاد، فأطلق حملات مكثفة لتقديم الرعاية الصحية للأطفال بالمدرس بهدف الكشف المبكر عن السمنة والتقزم وضعف الإبصار، ثم كانت مبادرة الرئيس للكشف المبكر عن ضعف السمع بين 2.5 مليون نسمة سنويا.

ومنذ انطلاق المبادرة فحصت وزارة الصحة والسكان مليون و 400 ألف طفلًا بمبادرة رئيس الجمهورية لاكتشاف وعلاج ضعف وفقدان السمع للأطفال حديثي الولادة، منذ انطلاقها في شهر سبتمبر عام 2019 وحتى الآن.

وقالت وزارة الصحة والسكان، إنه تم تحويل 81 ألفًا و794 طفلًا لإعادة التقييم في المرحلة الثانية، كما تم تحويل 7 آلاف و922 طفلًا إلى المستشفيات للتقييم الأعلى، مضيفة أنه تم فحص ألفين و410 أطفال من الأجانب المقيمين على أرض مصر، وذلك من خلال 3500 وحدة صحية على مستوى الجمهورية، لافتة إلى أنه تم تجهيز بنية تحتية متكاملة للكشف المبكر عن ضعف السمع، من خلال إمداد الوحدات بـ3500 جهاز انبعاث الصوت، بالإضافة إلى 30 جهاز قياس السمع بتكلفة 120 مليون جنيه.

وقالت وزارة الصحة والسكان إنه تم تحديث شهادة الميلاد وإدراج خانة الفحص السمعي بها، ويتم التسجيل من خلال قاعدة بيانات المواليد وملف التطعيمات، وذلك بهدف إنشاء ملف كامل للطفل يتضمن حالته الصحية والتأكد من سلامته، ونوهت بأنها تستقبل استفسار المواطنين بخصوص المبادرة على الخط الساخن 15335 الخاص بمبادرة "100 مليون صحة".

يذكر أن عدم اجتياز الطفل الاختبار الثاني فى أغلب الأحيان لا يعنى الإصابة بضعف السمع، ولكن يحتاج إلى فحوصات متقدمة فى مراكز الإحالة الخاصة بالمبادرة، مؤكدًا أن الاكتشاف المبكر لضعف أو فقدان السمع يجنب الطفل الإعاقة السمعية ويسهل فرص العلاج.

وقالت منظمة الصحة العالمية، إن  الاكتشاف المبكر لفقدان السمع يعد أمرًا ضروريًا لإعادة التأهيل الفعال، من أجل ضمان أن يتم ملاحظة فقدان السمع في أقرب وقت ممكن، يجب على جميع الناس التحقق من سمعهم من وقت لآخر، وخاصة أولئك الذين هم أكثر عرضة لخطر فقدان السمع، وهي تشمل الأشخاص الذين يستمعون في كثير من الأحيان إلى الموسيقى الصاخبة، أو يعملون في أماكن مزعجة، أو يستخدمون أدوية ضارة بالسمع، أومن هم أكبر من 60 عامًا.

وأشارت المنظمة، إلى أنه من أجل تسهيل فحوصات السمع، طورت منظمة الصحة العالمية تطبيق برمجيات متنقلة وقائمة على الويب لفحص السمع، وهو يعتمد تطبيق" hearWHO "، حيث يمنح هذا التطبيق عامة الجمهور إمكانية الوصول إلى أداة فحص السمع للتحقق من حالة السمع الخاصة بهم ومراقبتها بمرور الوقت، يعرض التطبيق سهل الاستخدام نتائج المستخدمين بوضوح، ويحافظ على سجل تتبع شخصى لحالة السمع مع مرور الوقت.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة