أكرم القصاص - علا الشافعي

قناة السويس تستعد لاستقبال الكراكة "حسين طنطاوى" الأكبر فى الشرق الأوسط فى أغسطس المقبل.. طولها 147.4 متر وعرضها 23 بعمق 7.7.. لديها القدرة على التعامل مع كل أنواع التربة.. وتكلفتها 150 مليون يورو.. صور

السبت، 08 مايو 2021 04:00 ص
قناة السويس تستعد لاستقبال الكراكة "حسين طنطاوى" الأكبر فى الشرق الأوسط فى أغسطس المقبل.. طولها 147.4 متر وعرضها 23 بعمق 7.7.. لديها القدرة على التعامل مع كل أنواع التربة.. وتكلفتها 150 مليون يورو.. صور الكراكة "حسين طنطاوي" الأكبر في الشرق الأوسط
الإسماعيلية - السيد فلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتظر هيئة قناة السويس، وصول الكراكة الأكبر بالشرق الأوسط والتي أطلق عليها اسم المشير حسين طنطاوي، وزير الدفاع ورئيس المجلس العسكرى الأسبق، إلى المجرى الملاحى للقناة فى أغسطس المقبل، بعد الانتهاء من إنشائها بالحوض العائم بالترسانة الهولندية، بترسانة كريمبن التابعة لشركة رويال IHC  الهولندية، والمصنفة كأكبر ترسانة عالمية متخصصة في مجال بناء الكراكات.

كان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، ورئيس الهيئة العامة الاقتصادية لقناة السويس السابق، وقع فى أكتوبر 2017، عقدًا مع شركة IHC الهولندية لبناء كراكتين، تنضمان إلى أسطول الكراكات بهيئة قناة السويس، بقيمة 300 مليون يورو، وقدرة كلية تبلغ 29190 كيلو وات، والعائد من تشغيل الكراكتين بخلاف تكاليف الأجور والتشغيل، يتمثل فى توفير ما يصل إلى 60 مليون دولار سنويًا على الدولة.

كانت هيئة قناة السويس قد تعاقدت مع ترسانة "Royal IHC" الهولندية، لبناء الكراكتين المتماثلتين في الطراز والمواصفات الفنية وهما الكراكة "مهاب مميش" والكراكة "حسين طنطاوي"، واستملت القناة فى 10 أبريل الماضى، الكراكة مميش، وتم ربطها على رصيف الكراكات ببحيرة التمساح بالإسماعيلية.

الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (1)

وشهد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، فى أكتوبر من العام الماضى، مراسم تدشين الكراكة الجديدة "حسين طنطاوي" أحدث وأضخم كراكات الشرق الأوسط، وذلك بترسانة  كريمبن التابعة لشركة رويال IHC  الهولندية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتطوير وتحديث الأسطول البحري للهيئة، خلال التدشين، تم إنزال الكراكة"حسين طنطاوي" لتبدأ مرحلة استكمال تركيب المعدات على الكراكة، يليها تجارب الرصيف والبحر في هولندا.

الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (2)

وأعلنت الترسانة الهولندية، أنها تواصل الآن العمل فى المرحلة الأخيرة من تجهيز الكراكة، مع اقتراب التجارب البحرية، قبل أن يتم شحنها على متن أحدى سفن النقل الثقيل فى أغسطس المقبل، ضمن قافلة الشمال قادمة من ميناء روتردام بهولندا، إلى منطقة بحيرات الإسماعيلية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتعويم الكراكة وفصلها عن السفينة.

وقال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الكراكة حسين طنطاوي من المنتظر وصولها خلال شهر أغسطس المقبل، لتكون إضافة قوية لأسطول كراكات الهيئة مع مثيلاتها مهاب مميش، مشيرًا إلى أن الكراكتين مهاب مميش وحسين طنطاوي  ينتميان للفئة الأولى بين الكراكات على مستوى العالم، المزودة بأحدث أنظمة التحكم والأمان طبقًا للاشتراطات ومواصفات هيئات الإشراف والتصنيف الدولية.

الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (3)

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس، أن الكراكة "حسين طنطاوي" تتمتع بنفس مواصفات الخاصة بالكراكة مهاب مميش، حيث يبلغ طولها الكلي 147.4 متر، وعرضها 23 متر، بعمق 7.7 متر، وغاطس 5.5 متر، وإنتاجية تبلغ 3600 متر مكعب من الرمال/ ساعة على طول 4 كيلو متر، وقدرة كلية 29190 كيلو وات، مع القدرة على التعامل مع كافة أنواع التربة، بما فيها الصخرية.

وأكد الفريق ربيع، على الدور الحيوي لأسطول الكراكات باعتباره الركيزة الأساسية التي تعتمد عليها استراتيجية تطوير المجرى الملاحي للقناة، وكونه الضمانة المثلى للحفاظ على عمق القناة البالغ 24 مترًا والذي يسمح بعبور السفن العملاقة ذات الغواطس الكبيرة رغم عوامل الإطماء وذلك من خلال أعمال الصيانة الدورية، لافتًا إلى اتساع نطاق عمل أسطول الكراكات التابعة للهيئة خلال الآونة الأخيرة ليمتد للمشاركة في أعمال تطوير الموانيء المصرية وتطهير البحيرات، مشيرًا إلى أن الهيئة تعمل على تنفيذ توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي من أجل عمليات الإنقاذ وجار العمل على ذلك، ولكن الهيئة في تطوير دائم وتحديث للأسطول البحري الخاص بها والمجرى الملاحي لقناة السويس.

الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (5)

وأشار ربيع، إلى أن الكراكتين الجديدتين تعدان إضافة قوية نحو تعزيز قدرات أسطول كراكات الهيئة، ونقطة انطلاق لخدمة الأهداف القومية واستراتيجية العمل التي تصبو إلى رفع كفاءة القناة والحفاظ على تنافسيتها من خلال الاضطلاع بأعمال الصيانة الدورية وتنفيذ مشروعات التطوير المستمرة بالمجرى الملاحي، علاوة على كونها نقلة نوعية لتلبية الحاجة الماسة لتوطين تكنولوجيا التكريك المتطورة وتعظيم الاستفادة من الخبرات المتراكمة لرجال إدارة الكراكات بالهيئة في هذا المجال للمشاركة في تنفيذ المشروعات القومية المختلفة وأبرزها الخطة القومية لتطوير الموانئ وتطهير البحيرات، مشيرًا إلى أن قناة السويس في عهد الرئيس السيسي، قامت تحديث أسطول الهيئة بمعدات وسفن خدمات متطورة مثل سفينة الخدمات متعددة الاستخدامات "أحمد فاضل" ويأتي بعدها انضمام السفينة "أمان" لأسطول قناة السويس والتي تعد أكبر وحدة إمداد بالشرق الأوسط لتمثل فتحًا جديدًا في مجال خدمات منصات الغاز والبترول في مصر، كما تعمل هيئة قناة السويس تعمل على تعزيز قدرات أسطول الوحدات البحرية من قاطرات ولانشات وفق نهج علمي وجدول زمني محدد يستهدف الارتقاء بمستوى الخدمات البحرية المُقدمة للسفن العابرة وتلبية احتياجات العملاء ومتطلبات النمو المتوقع في حركة التجارة العالمية المارة بالقناة.

الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (6)

وشاركت كراكات هيئة قناة السويس فى العديد من المشروعات القومية أبرزها "مشروع تطوير ميناء شرق بورسعيد، ومشروع تكريك بوغاز دمياط، ومشروع تكريك ميناء جرجوب، ومشروع تطهير بحيرة المنزلة، والمشاركة في مشروع إحياء النقل النهري بالتعاون مع وزارة النقل لتخفيف الكثافة المرورية برًا وتنفيذًا للخطة القومية وتقليل معدلات استهلاك المحروقات عن طريق تجهيز مجرى نهر النيل بالمساعدات الملاحية (الشمندورات) المُصنعة بهيئة قناة السويس، وتنفيذ أعمال التكريك التي تؤمن مرور وحدات بحرية داخل مجرى النيل بالإضافة إلى إنشاء عدد من المعديات والكباري العائمة بين ضفتي النهر".

الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (1)

قناة السويس تنتظر وصول  الكراكة حسين طنطاوي

الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (4)
 
 الكراكة "حسين طنطاوي" الأكبر في الشرق الأوسط
 
الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (6)
 

 الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط

الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (7)
 

 الكراكة حسين طنطاوي

الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (7)
 

الكراكة الأكبر فى الشرق الأوسط

الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (8)
 

 الكراكة حسين طنطاوي

الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (8)
 

 

الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (9)
 

 الكراكة حسين طنطاوي

الكراكة حسين طنطاوي الأكبر في الشرق الأوسط (9)
 

الكراكة تصل أغسطس المقبل

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة