أكرم القصاص - علا الشافعي

الصاروخ الصينى.. البحوث الفلكية: غرفة عمليات وفريق علمى يتابعه على مدار الساعة.. رئيس معهد الفلك: يمر على مصر مساء اليوم دون خطورة.. و"أبحاث الفضاء": لا يمكن حتى الآن تحديد موعد أو مكان سقوطه

السبت، 08 مايو 2021 04:00 م
الصاروخ الصينى.. البحوث الفلكية: غرفة عمليات وفريق علمى يتابعه على مدار الساعة.. رئيس معهد الفلك: يمر على مصر مساء اليوم دون خطورة.. و"أبحاث الفضاء": لا يمكن حتى الآن تحديد موعد أو مكان سقوطه صاروخ الصين
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا أحد حتى الآن يستطيع تحديد موعد أو مكان سقوط الصاروخ الصينى Long March 5B (CZ- 5B) الخارج عن السيطرة والذى أطلق عليه البعض "الصاروخ التائه" وهو الأمر الذى مازال يثير حالة من الذعر لدى عدد من سكان العالم والمهتمين بعلوم الفضاء.

قال الدكتور جاد القاضى رئيس معهد الفلك، إن المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية لدية محطة لرصد الأقمار الصناعية والحطام الفضائية تم تدشينها فى ديسمبر الماضى، وأن هناك تواصل مع الجانب الصينى الذى يربطة علاقة تعاون علمى مع المعهد لتبادل أى بيانات قد تتيح مشاركة المعهد فى مراحل تفصيلية من مراقبة ذلك الصاروخ.

وأشار رئيس معهد الفلك فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن هناك غرفة عمليات وفريق عملى من معهد الفلك يتابعه على مدار الساعة حركة الصاروخ .

وأوضح رئيس المعهد، أن الصاروخ لازال فى المدار الخاص به، مؤكدا أنه لا أحد يمكن أن يتنبأ بمكان وموعد سقوطه، لافتا إلى أنه سيمر على مصر مساء اليوم الساعة 10:34 دقيقة .

وقال الدكتور جاد القاضى، إن هذا الصاروخ تم فقدان السيطرة عليه، وهو فى محاولة للعودة غير المنضبطة إلى الأرض بعد إطلاقه من محطة الفضاء الصينية، حيث إنه من المرجح أن يسقط جزء من الصاروخ الصينى Long March 5B الذى تم استخدامه لإطلاق الوحدة الأولى لمحطة الفضاء الصينية الأسبوع الماضى إلى الغلاف الجوى للأرض فى الأيام القادمة.

ومن جانبها قالت الدكتورة رشا غنيم أستاذ مساعد ديناميكا فضاء ورئيس قسم أبحاث الفضاء بمعهد الفلك، إن الصاروخ الصينى سرعته لم تتناقص بالقدر الكافى و لم يحدث تغيير يذكر فى ارتفاعاته السابقة و مازال يدور فى مدارات غير منتظمة.

وأكدت أستاذ مساعد ديناميكا فضاء ورئيس قسم أبحاث الفضاء بمعهد الفلك، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه حتى الآن لا أحد يستطيع معرفة ميعاد سقوطة، قائلة :" لا يوجد ما يشير الى أى ميعاد".

وتابعت : للاسف لا يمكن لأى أحد الآن على مستوى العالم حتى هذه اللحظة تحديد موعد أو مكان سقوط الصاروخ الصينى".

و قالت الدكتورة رشا غنيم أستاذ إن الصاروخ الصينى Long March 5B (CZ- 5B) يمر على مصر بصفة دورية، موضحة أنه يدور حول العالم كله فى ساعة ونصف، حوالى 89 دقيق بالظبط.

وأوضحت أنه يتم عمل حسابات أول بأول بصفة لحظية من قبل مجموعة كبيرة من معهد الفلك تعمل على هذا الموضوع بشكل لحظى.

وقالت إن سرعته 128 ألف كم فى الساعة وأن هناك تواصل مع الجانب الصينى لتبادل أى بيانات هامة حول هذا الصاروخ

، وطمأنت بأن الأرض أغلبها مياه واحتمالية سقوطه فوق منطقة مأهولة بالسكان ضعيفة جدا واحتمالية كبيرة أن يسقط فى أحد المحيطات، مؤكدة أنه لا يمكن التنبؤ بمكان سقوطه إلا بعد دخوله الغلاف الجوى ويكون ذلك قبلها بساعات لا تتعدى 9 ساعات.

وكشفت تقارير لمركز الفلك الدولى أن حطام الصاروخ الصينى سيمر هذه الليلة أربع مرات فوق الوطن العربي

الأولى الساعة 18:30 فوق الخليج العربي، 

الثانية الساعة 20:03 فوق مصر وبلاد الشام

الثالثة والرابعة فوق المغرب العربى فى الساعة 21:30 و 23:00 توقيت غرينتش.

وأشارت التقارير، أنها لا تشكل خطرا لأنها خارج وقت سقوط الحطام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة