الصحف العالمية: اقتراح بايدن بالتنازل عن براءات الاختراع لن يسرع التطعيم ضد كورونا.. بريطانيا تخطط لإلغاء ارتداء الكمامات فى الفصول الدراسية الثانوية..اللحوم الحمراء تتحول لمعركة ثقافية جديدة بالولايات المتحدة

الجمعة، 07 مايو 2021 02:31 م
الصحف العالمية: اقتراح بايدن بالتنازل عن براءات الاختراع لن يسرع التطعيم ضد كورونا.. بريطانيا تخطط لإلغاء ارتداء الكمامات فى الفصول الدراسية الثانوية..اللحوم الحمراء تتحول لمعركة ثقافية جديدة بالولايات المتحدة الرئيس الامريكى جو بايدن
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رصدت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الجمعة، فى تغطيتها العديد من القضايا منها اقتراح التنازل عن براءات اختراع لقاحات كورونا، والانتخابات المحلية فى بريطانيا..

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: اقتراح بايدن بالتنازل عن براءات الاختراع لن يسرع التطعيم ضد  كورونا

قالت صحيفة واشنطن بوست إن دعم إدارة بايدن لتخفيف حماية براءات الاختراع للقاحات كورونا يحول المعركة العالمية ضد وباء كورونا إلى بند أساسى فى السياسة الخارجية الأمريكية، لكن تظل هناك العديد من العقبات لا تعد ولا تحصى قبل أن يصبح هذا الموقف سياسة دولية إن وجدت.

ونتيجة لذلك، تقول الصحيفة، فإن الأمر قد يستغرق أشهر أو ربما أطول قبل أن تتوصل منظمة التجارة الدولية إلى اتفاق للتنازل مؤقتا عن حماية براءات الاختراع، وسنوات قبل أن تبنى البلدان المصانع وتجمع المواد والخبرات لإنتاج اللقاحات ، كما يقول الخبراء.

 

 وتحذر راتشيل سيلفرمان، محللة السياسات فى مركز التنمية العالمية، من أن التنازل عن الملكية الفكرية يثير أسئلة معقدة ولن يعزز الإمدادات على الفور إلى الدول التى تعانى من تفشى الفيروس مثل الهند والبرازيل، وقالت إنها تعتقد أن الأمر هامشى حقا، ولن يكون هناك آثارا كارثية، ولن يؤثر الأمر كثير على تسريع الإنتاج.

 

 إلا أنها أشادت باستعداد بايدن للقيام بعمل جريئ وغير مسبوق لجعل الأولوية للمعركة العالمية ضد الوباء قبل بعض مصالح السياسة الخارجية الأمريكية التقليدية، وإرسال إشارة للدول النامية بأننا لسنا مختلفين وأننا نستمع وأننا نهتم بتطعيمكم ضد فيروس كورونا.

 

بينما أشار آخرون إلى أن وضع الولايات المتحدة قوتها خلف الاقتراع يضغط على جميع الأطراف منهم مصنعى اللقاحات والدول المتقدمة الأخرى لإيجاد طريقة أخرى أكثر عملية لتسريع إمداد اللقاحات فى العالم النامى، خاصة فى ظل الاحتجاجات المتزايدة على الفجوة بين الدول الغنية والفقيرة.وقد برزت هذه المشكلة مع تدهور الوضع فى الهند التى قامت بتطعيم 2.2% فقط من السكان بشكل كامل، مقارنة بـ 33% من سكان الولايات المتحدة حصلوا على الجرعات الكاملة للقاحات.

 

أسوشيتدبرس: اللحوم الحمراء تتحول لمعركة ثقافية جديدة بين الجمهوريين والديمقراطيين

قالت وكالة أسوشيتدبرس الأمريكية إن الجمهوريين يحولون الحرب الثقافية المتعلقة باللحوم الحمراء إلى معركة. ففى الأسبوع الماضى، نشر بعض المحافظين أخبارا كاذبة تزعم أن الرئيس جو بايدن يخطط لتقييد اللحوم الحمراء، وهو ما أثار ردود فعل من الجمهوريين فكتب نائب كولورادو بورين بوبيرت يقول لبايدن "ابق خارج مطبخى"، بينما كتب حاكم تكساس جريج أبوت على تويتر يحذر من أن بايدن يعبث بالنظام الغذائى.

 

 لكن الخبر لم يكن صحيحا، بحسب الوكالة، فبايدن لا يخطط لشئ، غير أنها لم تكن المرة الأولى التى يعترف فيها اليمين بالقوة السياسية للحوم الحمراء.  فقد استخدم السياسيون الجمهوريون الغذاء، لاسيما لحوم الأبقار بشكل متزايد فى الأشهر الأخيرة كسلاح فى حرب ثقافية، واتهم الديمقراطيين بمحاولة تغيير النظام الغذاء للأمريكيين ومن ثم حياتهم. وقال حاكم نبراسكا الجمهورى بيت ريكتس إن هذا يمثل هجوما مباشر على طريقة الحياة فى الولاية.

ويعرف عدد متزايد من الأمريكيين الصلة بين إنتاج الغذاء والتغير مانخى، ومن ثم فإنه من المرجح أن تصبح خيارات الغذاء سياسية بشكل متزايد.  وفى الولايات الزراعية، انضم أكل اللحم إلى الإجهاض والحد من الأسلحة وحقوق المتحولين كنسيا فى القضايا التى تثير انقساما بين الحزبين.

وكان ريكتس من بين أول من أثار هذه القضية فى الأشهر الأخيرة. ففى مارس الماضى، انتقد الحاكم الذى ولدت ولايته 12 مليار دولار من الماشية ومنتجات اللحوم الحمراء العام الماضى، نظيره فى كولورادو، الحاكم الديمقراطى جاريد بوليس، الذى اقترح التخلى عن اللحوم الحمراء ذات يوم كوسيلة لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحرارى.

 وكان تقرير لوكالة حماية البيئة فى الولايات المتحدة قد أشار عام 2019 إلى أن الزراعة مسئولة عن 10% من غازات الاحتباس الحرارى، وربعها ينبعث من الماشية قبل ذبحها.

 

بلومبرج: العالم يعتمد بشكل متزايد على الصين فى توفير لقاحات كورونا

قالت وكالة بلومبرج إن العالم يصبح بشكل سريع أكثر اعتمادا على الصين فى توفي لقاحات كورونا، حيث أدى التفشى المدمر للوباء فى الهند إلى خنق قدرتها على التسليم فى صفقات الإمداد، وحتى مع محاولة الولايات المتحدة جعل نفسها بطل التوفير الأوسع للقاح.

 فعلى مدار الأسابيع القليلة،  سعى قادة بعض أكبر دول العالم سكانا إلى الحصول على جرعات من الصين برغم ما تردد بشأن فعاليتها، ومن المتوقع أن يرتفع الطلب لو وافقت منظمة الصحة العالمية كما هو متوقع على لقاحات شركتى سينوفاك وسينافارم، مما يسمح للدول النامية فى آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية لإتاحتها عبر مبادرة التطعيم العالمية كوفاكس.

.

 وقال يانز هونج هوانج، المتخصص فى الشأن الصينى فى مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية إن الصين لم تصبح فقط المصدر الأكبر، ولكنها أصبحت الخيار الوحيد لعديد من الدول.

وأكدت الوكالة أن الاعتماد على الصين كمورد للقاح يزيد من نفوذها الجيوسياسى فى الوقت الذى تواجه فيه الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى ببطء الوباء العالمى بينما يخرج الفيروس عن السيطرة فى الهند والبرازيل ومناطق أخرى. وما يزيد صعوبة الأمور، أن أزمة الهند أثرت على إمداد اللقاح ودفعت كثير من الدول إلى الالتفات إلى الصين. وفى ظل ذلك، تعرضت الولايات المتحدة التى ظلت منشغلة لأشهر بجهود التطعيم المحلية، لانتقادات شديد لتخزين الجرعات على حساب الاستجابة العالمية.

وكان الرئيس الأمريكى جو بايدن قد أوضح هذا الأسبوع أن الولايات المتحدى تنوى لعب دور أكثر نشاطا. وألقت واشنطن بثقلها خلف حركة التنازل عن براءات اختراع اللقاحات للسماح للدول الأخرى بتصنيعها وتعهد بان تصبح الولايات المتحدة ترسانة لمحاربة كوفيد 19 عالميا.

 

الصحف البريطانية:

إندبندنت: فوز تاريخى لحزب بوريس جونسون فى انتخابات فرعية ببريطانيا

حقق حزب رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون فوزا تاريخيا فى انتخابات محلية فى معقل حزب العمال المعارض بمدينة هارتلبول،  ليستحوذ على المنطقة لأول مرة منذ إنشائها قبل 50 عاما تقريبا، بحسب ما ذكرت صحيفة الإندبندنت.

واستطاع مرشح حزب المحافظين جيل مورتايمز أن حقق أغلبية كبيرة فى الانتخابات الفرعية الحاسمة، مما أثار دعوات لزعيم حزب العمال كير ستارمر لإعادة التفكير فى إستراتيجيته، حيص يواجه رد فعل عنيف من اليسار. وقال مصدر حزبى إن حزب العمال لم يتغير بعد بما يكفى تقريا، ونحن نستمع.

 

 وتقول وكالة بلومبرج إن الفوز فى هارتلبول بظهر حصول حزب المحافظين على تأييد بعد حملة توزيع لقاحات كورونا وأيضا إنجاز البريكست، كانت البلدة الواقعة فى شمال شرق إنجلترا قد أيدت مغادرة الاتحاد الأوروبى بنسبة 70% فى استفتاء عام 2016. ووصفت الوكالة النتيجة بأنها كارثة لستارمر لأنه من النادر أن يكسب الحزب الحاكم مقاعد من المعارضة فى انتخابات فرعية.

 

ومن المتوقع الإعلان عن مزيد من نتائج الانتخابات المحلية وعلى مقعد العمدة اليوم الجمعة. ومن المرجح أن يفوز عمدة لندن صديق خان بإعادة انتخابه لفترة ثانية. ويزيد هذا الفوز أغلبية حزب المحافظين فى مجلس العموم إلى 82 مقعدا، بحسب بلومبرجج

 

 وقال بيتر ماندلسون، النائب عن حزب العمال فى هارتلبول بين عامى 1922 و 2004 ، ومهندس حركة العمال الجديد برئاسة رئيس الحكومة الأسبق تونى بلير التى قادت الحزب إلى تحقيق ثلاث انتصارات فى الانتخابات العامة، أنه محطم بسبب النتيجة. وأضاف فى تصريحات لبى بى سى أنه يشعر بغضب لأن ما فعلوه فى حزب العمال خلال السنوات العشر الماضية سواء على الصعيد المحلى أو الوطنى قد أسفر عن هذه النتيجة.

 

تليجراف: بريطانيا تخطط لإلغاء ارتداء الكمامات فى الفصول الدراسية الثانوية

 قال وزير التعليم البريطانى جافين ويليامسون إن الحكومة تخطط لإلغاء ارتداء أقنعة الوجه، الكمامات، فى الفصول الدراسية بالمدارس الثانوية بدءا من 17 مايو، على الرغم من معارضة العلماء والنقابات.

وفى تصريحات لصحيفة دايلى تليجراف، قال ويليامسون إن الإجراء الاحترازى سيتم التخلى عنه بموجب المرحلة الثالثة لخارطة طريق خروج إنجلترا من الإغلاق.

 ومن المتوقع، بحسب التليجراف، أن يؤكد رئيس الحكومة بوريس جونسون التغيير فى النصيحة بوم الاثنين المقبل.

وعندما فتحت مدارس بريطانيا بشكل كامل فى أوائل مارس، بعد فترة تعليم إلكترونى فى ظل الإغلاق، أوصت الحكومة بارتداء الكمامات فى الفصول الدراسية بالمدارس الثانوية فى إنجلترا لمنع انتشار الفيروس.  وفى الشهر الماضى قام ويليامسون بمد الإجراء حتى 17 مايو، لكنها قال إنه يتوقع إلغائه بعد ذلك.

لكن العلماء والنقابات يضغطون على الحكومة لإبقاء ارتداء الكمامات فى الفصول الدراسية بالمدارس الثانوية بعد هذا الموعد، وقالوا لوزير التعليم إنهم يشعرون بقلق بالغ من التخلى عن الإجراء فى غضون أسابيع.

 وفى خطاب مفتوح هذا الأسبوع، حذرت النقابات التعليمية وخبراء الصحة العامة وأولياء أمور وزير التعليم من أن مثل هذه الخطوة سيكون لها تداعيات على صحة الأطفال و وآبائهم والمجتمع الأكبر.

 إلا أن ويليامسون قال إنه مع استمرار انخفاض معدل الإصابات واستمرار برنامج التلقيح بنجاح، نخطط لإزالة طلب ارتداء تغكية الوجه فى الفصلول الدراسة فى المرحلة الثالثة من خارطة الطريق.

وقال إن هذه الخطوة ستحسن بشكل هائل التواصل بين الطلاب والمعلمين، فى حين ستظل باقى إجراءات السلامة قائمة للمساعدة على إبقاء الفيروس خارج الفصول الدراسية.

 

تليجراف: مخاوف من انتشار سلالة كوفيد الهندية في المملكة المتحدة

قالت صحيفة التليجراف إنه من المحتمل أن يتم رفع سلالة الفيروس التاجي التي تم اكتشافها لأول مرة في الهند إلى متغير مثير للقلق بعد العثور على مجموعات في عدة مناطق في إنجلترا .

 

ووفقا للصحيفة، فإن حالات متنوعة وجدت في المدارس ودور الرعاية وأماكن العبادات بشمال غرب العاصمة البريطانية لندن وميدلاندز الشرقية المرتبطة إلى حد كبير بالسفر.

 

ويمكن أن يعني مثل هذا التغيير تصعيد الاستجابة من هيئة الخدمات الصحية البريطانية حيث تعد تلك السلالة واحدة من ثلاثة متغيرات ذات صلة شوهدت لأول مرة في الهند والتي تم اكتشافها في المملكة المتحدة وتم تصنيفها على أنها قيد المتابعة من قبل الهيئة.

 

ومن جانبها، أعلنت هيئة الخدمات الصحية البريطانية أن التحديثات بشأن عدد الحالات المقرر إصدارها أمس الخميس تأخرت بسبب مشكلات في المعالجة.

 

 

الصحف الإيطالية والإسبانية :

الباييس: إسبانيا تسحب آخر قواتها من أفغانستان 13 مايو بعد مهمة استمرت 20 عاما

تخطط إسبانيا لإعادة آخر قواتها في أفغانستان إلى الوطن في الثالث عشر من مايو، منهية بذلك مهمة استمرت 20 عامًا تقريبًا كانت الأكثر تكلفة من حيث الأرواح مع 100 جندى، وخسائر مادية تصل إلى 3.5 مليار يورو للجيش الإسبانى، حسبما قالت صحيفة "الباييس" الإسبانية.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأمريكى جو بايدن أعلن أنه فى 11 سبتمبر لن يتبقى أى جندى أمريكى فى افغانستان، ويتم رحيل 2500 جندى و7000 من الناتو جارى بالفعل.

 

كان لإسبانيا أكثر من 1500 جندي في أفغانستان، ولكن في الوقت الحالي، تقتصر الوحدة الإسبانية في مهمة الدعم الحازم لحلف الناتو على 24 جنديًا واثنين من المترجمين الفوريين، مديرها الرئيسي هو العقيد ألفونسو ألفاريز بلانيليس، الذي يرأس فرقة الحلفاء التي تقدم الدعم اللوجستي للجيش الأفغاني، في قاعدة حامد كرزاي في مطار كابول.

 

وكانت هيئة الأركان العامة للدفاع قد أعدت الانسحاب منذ اتفاق دونالد ترامب مع طالبان على سحب القوات الأمريكية قبل الأول من مايو من هذا العام ، لكن هذه الخطط عُلقت بفوز الديمقراطي جو بايدن.

 

أعلن البيت الأبيض في 14 أبريل أن الانسحاب سيكتمل بحلول 11 سبتمبر، الذكرى العشرين للهجمات على البرجين، ومع ذلك، فقد بدأ الانسحاب بالفعل، حيث قامت بعض الدول مثل اليونان، بسحب جميع أفرادها العسكريين والبعض الآخر يقوم بذلك بشكل تدريجي .

 

تزامن رحيل القوات الغربية مع هجوم شنته حركة طالبان، الذين يريدون اعتبار الانسحاب ناجحًا، شن المتمردون هجومًا متزامنًا في سبع مقاطعات وسيطروا على منطقة بغلان في شمال البلاد، بالإضافة إلى ذلك، قُتل ما لا يقل عن 27 شخصًا في هجوم بسيارة مفخخة في مقاطعة لوجار شرقي أفغانستان في أواخر أبريل. الخوف هو أن حكومة كابول، على الرغم من الموارد الهائلة التي أنفقت في هذين العقدين لتعزيز قوتها، لن تكون قادرة على الحفاظ على سيطرتها على البلاد بعد رحيل الناتو، كما حدث في الثمانينيات بعد الانسحاب السوفيتي مع نظام نجيبولا.

 

وصل أول 350 جنديًا إسبانيًا إلى كابول في 24 يناير 2002، بعد أربعة أشهر من شن القاعدة هجماتها على واشنطن ونيويورك، في إطار عملية إيساف (قوة المساعدة الدولية لأفغانستان).

 

في عام 2005 ، وتحت قيادة الناتو ، فرضت إسبانيا سيطرتها على قاعدة هرات وفريق إعادة الإعمار الإقليمي (PRT) في قلعة آي ناو ، غرب البلاد، وتم سحب الجزء الأكبر من القوات بين عامي 2012 و 2013 ، عندما نقلت إسبانيا الأمن في مقاطعة بادجيس وقاعدة روي جونزاليس دي كلافيجو إلى السلطات الأفغانية، في 31 ديسمبر 2014 ، انتهت عملية إيساف وحل محله الدعم الحازم ، وهو أصغر بكثير.

 

خلال هذين العقدين تقريبًا، شارك أكثر من 27000 جندي إسباني في المهمة في أفغانستان بتكلفة إجمالية تزيد عن 3.5 مليار  يورو، تم تخفيض الوحدة تدريجياً وانتقلت من 65 إلى 24 من الأفراد العسكريين بعد العام الماضي، نتيجة انتشار فيروس كورونا، تم سحب جميع الأفراد غير الأساسيين، في موازاة ذلك، تم تخفيض تكلفة المهمة ، التي تجاوزت 430 مليونًا في عام 2013 ، وبلغت العام الماضي 8017000 يورو.

 

 

 إسبانيا تقدم خطة للاتحاد الأوروبى لتسريع توزيع اللقاحات فى جميع أنحاء العالم

تطلب إسبانيا تجاوز ما يقترحه الرئيس الأمريكى جو بايدن في الاقتراح الذي قدمته إلى الاتحاد الأوروبي، واعتبرت الحكومة الإسبانية أن تعليق براءات الاختراع يقود الطريق ، لكن هذا ليس كافيًا لضمان وصول اللقاحات إلى البلدان النامية. لتحقيق ذلك، من الضروري تعزيز نقل المعرفة والتكنولوجيا ، وزيادة الإنتاج العالمي للقاحات وتسريع توزيعها.

وأشارت صحيفة "لابانجورديا" الإسبانية، إلى أن هناك ركائز ثلاثة للمقترح الإسبانى، الذي عممته بالفعل في شكل ورقة غير رسمية بين شركائها، والتي تمكنت الصحيفة من الوصول إليها. فمن ناحية، يقترح تبادل المعرفة وفي هذا المجال، يقترح "تعليقًا مؤقتًا لبعض الالتزامات" لبراءات الاختراع. وأثناء العمل على تحقيق هذا التوافق يقترح تفعيل جميع الآليات الموجودة لتشجيع منح التراخيص الطوعي.

 

بالإضافة إلى ذلك، وبتفكيره على المدى الطويل، في حالات الطوارئ المستقبلية، فإنه يقترح إنشاء مجموعة عمل داخل منظمة التجارة العالمية لتكييف القواعد العالمية لحقوق الملكية الفكرية لمكافحة الأوبئة.

 

الركيزة الثانية للاقتراح الإسبانى تركز على زيادة إنتاج اللقاحات، وإنشاء منصة يمكن من خلالها دمج القدرات الإنتاجية مع الطلب الحالي "هناك حاجة إلى تدابير محددة لتسهيل التجارة" ، كما يقول ، ويطلب من جميع البلدان الالتزام برفع الحواجز التجارية ، بما في ذلك حظر التصدير وتعريفات الاستيراد.

 

النقطة الأخيرة التي تم ذكرها هي تسريع توزيع اللقاحات ، من خلال COVAX ، ومن خلال إنشاء تحالف بين القطاعين العام والخاص يشمل شركات الطيران والبلدان والمنظمات الدولية. لتعزيز توزيع اللقاحات والمستلزمات اللازمة لصنع.

 

منظمة أطباء فنزويلية: بلدنا ستصبح بلا عاملين بالقطاع الصحى بعد وفاة 537 بكورونا

حذرت منظمة الأطباء "اونيدوس دى فنزويلا" أن الدولة الكاريبية تصبح بدون موظفيين صحيين سواء أطباء أو ممرضين بعد وفاة 15 عاملا جديدا فى القطاع الصحى بسبب كورونا، مما يرفع إجمالى عدد القتلى فى هذا القطاع إلى 537 منذ بداية الوباء.

 

وأشارت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية إلى أنه تم تلقي معلومات عن 15 حالة وفاة جديدة لموظفي القطاع الصحي مع معايير كورونا ، لتصل إلى 537 ، بينما أبلغ المتحدثون الرسميون عن 2208 حالة وفاة (بين جميع السكان) في البلاد. وكتبت المنظمة على تويتر ، تركت البلاد بدون موظفين صحيين ولا يبدو أن هذا مهم.

 

أوضحت منظمة ميديكوس أونيدوس دي فنزويلا أن هؤلاء العاملين الصحيين الخمسة عشر لقوا مصرعهم بين 30 أبريل و 4 مايو ، وهو الموعد النهائي للتقرير، وتضم القائمة 9 جراحين و 3 خريجين تمريض وطبيبين أسنان وصيدلى.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة