أكرم القصاص - علا الشافعي

7 نقاط تكشف أهم المبادرات المستهدفة عام 21/22 لاستكمال منظومة تطوير التعليم

الخميس، 06 مايو 2021 10:00 م
7 نقاط تكشف أهم المبادرات المستهدفة عام 21/22 لاستكمال منظومة تطوير التعليم وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى إطار اهتمام الدولة بتطوير المنظومة التعليمية بكافة مراحلها، والمضي قدما في تنفيذ الاستراتيجية الجديدة، تشهد الاستثمارات الموجهة لمشروعات التربية والتعليم بخطة التنمية المستدامة للعام المالي الجديد 2021/2022 نموا بنسبة 25% لتصل إلى 19.4 مليار جنيه، فضلا عن نمو يقدر بنحو 11% لمشروعات التعليم الجامعى لتصل إلى 22 مليار جنيه. 
 

وفي هذا الصدد نستعرض أهم مبادرات قطاع التعليم حسبما استعرضتها وزيرة التخطيط والتنمية الدكتورة هالة السعيد أمام مجلس النواب:

 
1- تشمل مبادرة التحول الرقمي في منظومة التعليم لتعزيز قدرة المؤسسات التعليمية على مواصلة العملية التعليمية بكفاءة وجودة عالية، في ظل خطة الدولة للتعايش مع تداعيات فيروس "كورونا المُستجد"، باعتمادات 5.7 مليار جنيه منها 4.7 مليار جنيه للتعليم قبل الجامعى ومليار جنيه للتعليم الجامعي.
 
2- التوسع في إنشاء الجامعات الحكومية بهدف إتاحة خدمات التعليم العالي دون تمييز من خلال توفير جامعة حكومية واحدة على الأقل بكل محافظة باعتمادات تصل إلى 1.5 مليار جنيه لاستكمال 3 جامعات بمطروح والوادي الجديد والأقصر وإنشاء 2 جامعة جديدة بجنوب سيناء والغردقة.
 
3- التوسع في إنشاء الجامعات الأهلية لتوفير الخدمات التعليمية المتميزة الجاذبة للطلاب المصريين والأجانب، خاصةً لشرائح الدخل المتوسطة باعتمادات 4.8 مليار جنيه لإنشاء 16 جامعة. 
 
4- مبادرة التوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية بهدف ربط منظومة التعليم العالي بمتطلبات سوق العمل، من خلال إنشاء جامعات ترتبط بالخريطة الصناعية بالمحافظات، باعتمادات تصل إلى 2.2 مليار جنيه، مشيرة إلى أن المستهدفات الكلية تشمل إنشاء وتشغيل 9 جامعات.
 
5- مشروع "الجينوم المرجعي للمصريين" والذي يهدف إلى رسم خريطة جينية مرجعية للشعب المصري، تتضمن تحديد المؤثرات الجينية في تأثير الأدوية وعلاج الأمراض المختلفة وتحديد العوامل الجينية المؤثرة في الاستجابة لأسباب الأوبئة المختلفة، بما يساهم فى تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات، بالإضافة إلى دراسة الجينوم المرجعي لقدماء المصريين، ودراسة الجينات المتعلقة ببعض الأمراض، مشيرة إلى أن المشروع موجه له اعتمادات تصل إلى 100 مليون جنيه.
 
6- المبادرات تشمل إتاحة خدمات التعليم بالمناطق المحرومة لزيادة رضاء المواطن، في ظل استهداف الدولة مراعاة العدالة الاجتماعية في توزيع الموارد، بإجمالي اعتمادات تصل إلى 575 مليون جنيه، بإجمالي 93 مدرسة تشمل 1156 فصل دراسي.
 
7- مبادرة فصول التعليم المتنقلة (الفراغات الذكية) التي تهدف إلى إنشاء وحدات تعليمية متكاملة الخدمات والتكنولوجيا لحل مشكلة كثافة الفصول بأسلوب علمي مبتكر وأقل تكلفة وأكثر استدامة بالتركيز على المناطق ذات الكثافات المرتفعة، بإنشاء 24 ألف فصل وتغطية 50% من المدارس (24 ألف مدرسة) باعتمادات تصل إلى 2 مليار جنيه خلال 21/2022.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة