المراكز التكنولوجية بالمحافظات تستقبل المواطنين لاستخراج تراخيص البناء الجديدة.. تيسير الإجراءات للتسهيل على المواطنين.. الحصول على الترخيص خلال شهر من تاريخ استيفاء الأوراق والشروط.. ومتابعة دورية من المحافظين

الثلاثاء، 04 مايو 2021 06:00 م
المراكز التكنولوجية بالمحافظات تستقبل المواطنين لاستخراج تراخيص البناء الجديدة.. تيسير الإجراءات للتسهيل على المواطنين.. الحصول على الترخيص خلال شهر من تاريخ استيفاء الأوراق والشروط.. ومتابعة دورية من المحافظين المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين
المحافظات: إبراهيم سالم – حسن عبد الغفار – عبد الله صلاح – محمد سليمان – صابر سعيد – محمد عزام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت المراكز التكنولوجية بالمحافظات استقبال المواطنين الراغبين فى الحصول على التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة بشكل تجريبي، حيث يتم العمل بالاشتراطات الجديدة للبناء في عواصم المحافظات والمدن الكبرى، بعد موافقة مجلس الوزراء على منظومة التراخيص الجديدة، والتى تهدف إلى تطبيق اشتراطات بناء جديدة لضبط منظومة العمران، والحد من البناء المخالف للعقارات، حيث سيتم اختبار المنظومة لمدة شهرين، بشكل تجريبي على مستوى 27 مركزا ومدينة بالمحافظات، وسيتم التطبيق والتعميم بداية من يوليو 2021.

وحرص المحافظون ورؤساء المدن على التواجد بالمراكز التكنولوجية التى تستقبل المواطنين اليوم، للتأكيد على سرعة تلقى الطلبات لفحصها،  والتسهيل على المواطنين، والتأكيد على الخطوات المتبعة والأوراق المعلنة لسرعة إنهاء التراخيص فى التوقيتات المحددة لها.

المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين (1)

وحددت وزارة التنمية المحلية مجموعة من الخطوات التى يجب اتباعها للحصول على رخصة البناء وفقا للاشتراطات الجديدة تتمثل فى: أن يتقدم المواطن إلى المركز التكنولوجى للمدينة أو الحى التابع لها العقار للحصول على رخصة بناء، وفقًا للنموذج المعد لذلك فى المركز، ويرفق المواطن بالنموذج، عدد من الأوراق، وهى: "صورة من تحقيق الشخصية، صورة من العقد المشهر، صورة بيان الصلاحية للموقع"، ويطلع المسئول بالمركز التكنولوجي على أصل العقد المشهر لقطعة الأرض، ثم يحصل المواطن على النماذج النمطية للواجهات للاختيار منها وكذلك بيان يوضح المستندات اللى يحويها ملف الرخصة.

وبعد ذلك يقوم المواطن بالتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى لإعداد ملف الرخصة، ثم يتعاقد مع مهندس أو مكتب هندسى أو بيت خبرة لإعداد التصميمات الهندسية للمبنى، ولابد أن يتضمن الملف كافة المستندات التى نص عليها قانون البناء، وفقا للبيان الذى تسلمه المواطن عند تقديم الطلب وأصل بيان الصلاحية وأصل العقد المشهر.

المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين (2)

ثم يسلم المهندس ملف الرخصة للمركز التكنولوجي وفقا للتوكيل الصادر له من المواطن، ويقوم المركز التكنولوجى بعد ذلك باستلام ومراجعة ملف الرخصة وإعطاء المواطن ما يفيد الاستلام، ثم يتم إخطار المواطن بعد 30 يوما من تسليم ملف الرخصة للحضور للمركز التكنولوجي لاستلام الرخصة ودفع الرسوم وفقًا لقانون البناء.

فى البداية تابع اللواء عبد الحميد الهجان محافظ القليوبية، سير العمل بالمركز التكنولوجى بقها والذى تم تحديده للبدء التجريبى لاستخراج التراخيص بالقليوبية، حيث أكد على تيسير الإجراءات على المواطنين والتسهيل عليهم، وتقديم التوجيه السليم لهم لسرعة الحصول على التراخيص المطلوبة.

المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين (3)

وأكد "الهجان"، أن المحافظة تشكلت لجنة عليا بالمحافظة برئاسة نائب المحافظ وعضوية "السكرتير العام أو السكرتير العام المساعد – مدير مديرية الإسكان – مدير عام التخطيط العمرانى – المستشار القانوني – ممثل من الرقابة الإدارية"، وتختص تلك اللجنة بإدارة منظومة العمران بالمحافظة والإشراف على تطبيق منظومة التراخيص والاشتراطات البنائية والتخطيطية الجديدة والرد على الاستفسارات المتعلقة بها ومتابعة لجان الفحص بالمحافظة وللمحافظ إضافة من يريد من ذوي الخبرة لعضوية اللجنة.

وأوضح محافظ القليوبية، أنه سيتم البدء في تطبيق المنظومة على باقى المدن والاحياء بداية من 1 يوليو 2021 طبقاً لما أعلنه رئيس مجلس الوزراء مؤخراً، لافتاً إلى أنه تم الإنتهاء من التشغيل التجريبى لبرنامج الرخص الجديدة بالمدن والأحياء المختارة بواسطة الشركة المنفذة بالتنسيق والتعاون مع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مضيفاً أنه سيتم إستكمال التعاون مع وزارة التخطيط لميكنة المراكز التكنولوجية وتطويرها خلال الفترة القادمة.

المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين (4)

فيما قال العميد محمد صلاح رئيس مدينة المنيا لـ "اليوم السابع"، أن هناك توجيهات من محافظ المنيا لتقديم أفضل خدمة للمواطنين لاستخراج التراخيص الجديد، موضحا أن ستكون منومة ناجحة من خلال التنسيق الحضارى وتهدف إلى تحقيق مصلحة المواطن، حيث يتقدم المواطن بطلب صلاحية موقع، للتأكيد من صلاحية الأرض للبناء عليها واستيفائها كافة شروط البناء، ويقدم عن طريق البطاقة الشخصية.

وتابع رئيس مدينة المنيا، أنه بعد تقدم المواطن بالطلب يكون مرفق معها طلب رفع إحداثيات، ويوجد 3 جهات مسؤولة عن إصدارها أولها المتغيرات المكانية ثم المساحة العسكرية، ويتسلمها المركز التكنولوجى ثم يتم إرسالها للجامعة للمراجعة، ثم إعادة تسليمها للمواطن وذلك فى فترة تتراوح من 7 إلى 10 أيام.

المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين (5)

وأوضح، يتوجه المواطن لأحد المهندسين النقابيين المعتمدين من النقابة، ثم يختار المواطن أحد المكاتب الهندسية ويتم عمل الرسومات الهندسية، ثم يتقدم بها بالمركز، والأوراق الإدارية المطلوبة منها عقد الملكية، ثم يتم إرسالها للجامعة للمراجعة مرة أخرى، ويتم بعدها إصدار الترخيص فورا، مشيرا إلى أن هذه العملية لا تتخطى شهر ويتسلم المواطن الترخيص الخاص به بداية من تاريخ تقدمه بالطلب.

كما فتح المركز التكنولوجى لخدمة المواطنين بأسوان، أبوابه فى أول أيام تطبيق منظومة الاشتراطات البنائية الجديدة ومنظومة التراخيص الجديدة على المدن، التى تم اختيارها للتطبيق التجريبى على مستوى الجمهورية ومنها أسوان، حيث شهد المركز التكنولوجى لخدمة المواطنين بأسوان، تطبيق الإجراءات الاحترازية للمواطنين الراغبين فى التسجيل بالمنظومة الجديدة، من ارتداء الكمامة ومراعا مسافات التباعد الاجتماعى مع استخدام مواد مطهرة أثناء الدخول للمركز.

المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين (6)
 
المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين (7)
 
المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين (8)
 
المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين (9)
 
المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين (10)
 
المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين (11)
 
المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين (12)
 
المراكز التكنولوجية تستقبل المواطنين (13)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة