الصحف العالمية: الصين تسمح بإنجاب طفل ثالث لكل الأزواج لتعزيز معدل المواليد.. علماء يحذرون من احتمال بدء موجة ثالثة من عدوى كورونا بالفعل فى بريطانيا.. وصديق مقرب لمارادونا يكشف تفاصيل مثيرة عن الأسطورة

الإثنين، 31 مايو 2021 02:15 م
الصحف العالمية: الصين تسمح بإنجاب طفل ثالث لكل الأزواج لتعزيز معدل المواليد.. علماء يحذرون من احتمال بدء موجة ثالثة من عدوى كورونا بالفعل فى بريطانيا.. وصديق مقرب لمارادونا يكشف تفاصيل مثيرة عن الأسطورة كورونا فى بريطانيا
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الاثنين، بعدد من التقارير والقضايا، فى مقدمتها مخاوف من موجة ثالثة من كورونا فى بريطانيا وسماح الصين لكل الأزواج بإنجاب طفل ثالث.

 

الصحف الأمريكية:

واشنطن بوست: اتهام أربعة من أعضاء جماعة "حفظة القسم" فى أحداث اقتحام الكونجرس

قالت صحيفة واشنطن بوست إنه تم اتهام أربعة من أعضاء حركة "حفظة القسم" الأمريكية واعتقال ثلاثة أخرين فى فلوريدا فى الأيام الأخيرة فى اقتحام مبنى الكابيتول فى 6 يناير الماضى، مما يرفع عدد المتهمين فى أكبر قضية تآمر فى هذا اليوم إلى 16، بحسب ما أظهرت سجلات المحكمة.

ويواجه كلا من جوزيف هاكيت 51 عاما، وجاسون دولان 44 عاما وويليام ايزالك 21 عاما عدة اتهامات فى لائحة الاتهام التى تم تسليمها يوم الأربعاء، وكشفت عنها واشنطن بوست. وظهر ثلاثتهم أمام القضاة فى فلوريدا. وتم إخفاء اسم المتهم الرابع الذى لا يعرف ما إذا كان قيد الاعتقال.

وكان المدعون الأمريكيون قد وجهوا اتهامات جنائية لما لا يقل عن 19 من جماعة حراس القسم المزعومين أو شركاء لهم فى أعمال اقتحام الكونجرس، بمن فيهم جون رايان شافر، المتهم الوحيد المعروف بأنه أقر بالذنب.

 ويقول ممثلو الإدعاء إن جماعة حراس القسم هى شبكة فضفاضة من الجماعات تأسست عام 2009 وتضم بعض الميليشيات المدنية وتستهدف جهات إنفاذ القانون والعسكريين لتجنيدهم برؤية للحكومة الأمريكية تتجه نحو الشمولية. وقدم أعضائها الأمن لبعض السياسيين المحافظين وقضاياهم فى السنوات الأخيرة. وتسعى وزارة العدل الأمريكية لبناء قضية تآمر ضد حراس القسم فى أحداث 6 يناير، التى شهدت اقتحام مبنى الكونجرس لعرقلة التصديق على فوز جو بايدن فى انتخابات الرئاسة الأمريكية.

ويواجه المتهمون الأربعة اتهامات بالدخول القسرى عبر أبواب الكابيتول وارتدائهم زى قتالى مموه، وارتداء سترات تكتيكية وخوذات لحماية العين وشارات "حفظة القسم". ويقول المدعون إن الأعضاء الأربعة كانوا على اتصال بمؤسس جماعة حفظة القسم "ستورات روديس" الذى يشار إليه من قبل الحكومة بالشخص رقم 1 فى وثائق المحكمة.

 

الديمقراطيون بتكساس يعرقلون تمرير قانون التصويت فى الانتخابات بمغادرة مجلس النواب

نظم الديمقراطيون فى تكساس إضرابا درامتيكيا فى المجلس التشريعى للولاية فجر اليوم لعرقلة تمرير مشروع قانون يقيد حقوق التصويت فى الولاية، الذى كان من شأنه أن يكون أحد أكثر القوانين صرامة فى البلاد، مما أجبر الجمهوريين على التأجيل فجأة دون إجراء تصويت على الإجراء.

وتقول صحيفة واشنطن بوست إن الخطوة المفاجئة جاءت بعدما نقاش محموم فى وقت متأخر من مساء أمس الأحد واعتراضات إجرائية بشأن التشريع الذى يدعمه الجمهوريين، والذى كان سيجعل التصويت عبر البريد أكثر صعوبة، ويمكّن من وجود مراقبين حزبيين ويجعل من السهل  قلب نتيجة الانتخابات. وكان الجمهوريون يواجهون موعدا نهائيا للموافقة على القانون فى منتصف ليل الاثنين.

وكتب حاكم تكساس الجمهورى جريج أبوت على تويتر يقول إنه سيضيف مشروع القانون لجلسة خاصة بخطط للدعوة إليها فى وقت لاحق هذا العام لمناقشة إعادة تقسيم الدوائر التشريعية. وكتب يقول: من المتوقع أن يكون المشرعون قد وضعوا التفاصيل عند وصولهم إلى مبنى الكابيتول لحضور الجلسة الخاصة.

 لكن الصحيفة رأت أن هذه الخطوة من قبل الديمقراطيين تمثل هزيمة لا يمكن إنكارها للحاكم وللجمهوريين الذين صاغوا واحدا من قوانين التصويت بعيدة المدى فى البلاد، ووسعوا القيود التى دعا إليها الرئيس السابق دونالد ترامب الذى قال مرارا إن هزيمته فى انتخابات 2020 قد شابها احتيال.

وجاء انسحاب الديمقراطيين من مجلس النواب بتكساس بعدما قام زعيمهم ريس ترنر بإرسال توجيهات لزملائه بالخروج من المجلس فى تمام الساعة 10:35 مساء بتوقيت تكساس، وفقا لصورة أطلعت عليها الصحيفة. وكتب يقول لهم " أيها الأعضاء خذوا مفاتيحكم وغادروا القاعة بتكتم"، مشيرا إلى المفتاح الذى يقفل آلية التصويت على مكاتبهم. وتابع قائلا: "لا تذهبوا إلى المعرض.غادروا المبنى".

 

بلومبرج: الصين ستسمح بإنجاب طفل ثالث لكل الأزواج لتعزيز معدل المواليد

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية إن الصين ستسمح لكل الأزواج بإنجاب طفل ثالث فى محاولة لوقف تقلص معدل المواليد وزيادة الشيخوخة، والذى يشكل خطرا على الآفاق الاقتصادية للبلاد على المدى الطويل.

 وذكرت وكالة شينخوا الصينية نقلا عن اجتماع للمكتب السياسى عقد اليوم الاثنين، أن السماح لكل زوجين بإنجاب ثلاثة أطفال وتنفيذ سياسات الدعم ذات الصلة سيساعد فى تحسين التركيبة السكانية.  ولم يتضح متى ستدخل هذه الخطوة حيز التنفيذ، على الرغم من أن الاجتماع كان لمناقشة تدابير السياسة الرئيسية التى سيتم تنفيذها فى فترة السنوات الخميس التى بدأت هذا العام، وفقا لشينخوا.

وتوضح بلومبرج أن الصين تعمل تدريجيا لإصلاح سياستها الصارمة المتعلقة بالإنجاب والتى قيدت معظم العائلات لسنوات عديدة بإنجاب طفل واحد فقط، مع السماح بطفل ثان منذ عام 2016. ومع ذلك، فإن ذلك لم يؤثر فى عكس انخفاض معدل المواليد، ومن غير المرجح أن يؤدى المزيد من تخفيف القيود إلى زيادة مستمرة.

وقال المكتب السياسى أيضا إن الصين سترفع بحكمة سن التقاعد على مراحل، وفقا لتقرير الاجتماع الذى ترأسه الرئيس شى جينبينج. وتم تضمين الزيادة فى سن التقاعد فى الخطة الخمسية الحالية على الرغم من عدم وجود تفاصيل.

ويعنى تقلص عدد المواليد فى الصين أن عدد السكان قد يتراجع قريبا. وتقدر بلومبرج أن التباطؤ فى النمو السكانى يعن أن الدولة صاحبة أكبر عدد من السكان فى العالم قد تبلغ ذروتها قبل عام 2025.  وكان متوسط النمو السكانى السنوى البالغ 0.53% فى العقد الماضى هو الأبطأ منذ الخمسينيات، وفقا لبيانات التعداد الصادرة مؤخرا.

 

الصحف البريطانية:

تليجراف: بريطانيا تتخلى عن خطط استخدام جواز كورونا فى الفعاليات الداخلية

كشفت صحيفة التليجراف البريطانية إن خطط جعل جوازات سفر كوفيد 19 متطلب قانونى فى الفعاليات الكبرى سيتم إسقاطها فى بريطانيا.

 وأوضحت الصحيفة أن المسئولين الذين يعملون على مراجعة وضع شهادة كوفيد 19 يعتقدون أنه لن يكون يكون هناك فرصة لتغيير القانون لتفويض استخدامها داخل بريطانيا. وقال مصدر حكومى قريب من المراجعة إن هذا لن يحدث، والجميع يقول إن هذا الأمر انتهى.

يأتى هذا فى الوقت الذى تفحص فيه الحكومة البيانات لمعرفة ما إذا كان يمكن أن تستمر فى رفع قيود الإغلاق كما هو مخطط له اعتبارا من 21 يونيو فى إنجلترا، عندما سيتم السماح لعودة الجمهور بأعداد أكبر إلى الاحداث الجماهيرية مثل مباريات كرة القدم والحفلات الموسيقية.

وكانت الحكومة البريطانية قد أعربت عن اهتماما لأول مرة بجوازات كورونا فى فبراير الماضى، عندما تم إطلاق مراجعة بشأن استخدامها محليا كجزء من خارطة طريق بوريس جونسون لإعادة الفتح فى إنجلترا.  ومنذ هذا الوقت، حددت الحكومة بعض الضوابط مثل إظهار دليل على ثلاث أشياء، إما الحصول على جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا أو اختبار سلبى للفيروس أجرى مؤخرا أو وجود أجسام مضادة بعد الإصابة به.

وأصبح إظهار دليل على الحصول على اللقاح مقبولا فى السفر الدولى نظرا لأن بعض الدول تطالب بدليل للسماح بالدخول، وقد أصبح المسافرون البريطانيون قادرين بالفعل على فعل ذلك من خلال تطبيق خدمات الصحة الوطنية. إلا أن استخدامه داخل بريطانيا أصبح أكثر إثارة للجدل حيث يحذر المنتقدون من أن جعل الناس يظهرون دليلا على حالتهم الطبية فى الفعاليات الاجتماعية يثير أسئلة أخلاقية خطيرة.

 

علماء يحذرون: موجة ثالثة من كورونا ربما بدأت بالفعل فى بريطانيا

حذر علماء بريطانيون من أن موجة ثالثة من جائحة كورونا ربما تكون قد بدأت بالفعل فى بريطانيا، مما يلقى بشكوك على الخطط فى إنجلترا لرفع كل قيود الإغلاق فى غضون ثلاث أسابيع، بحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان.

وأوضحت الصحيفة أن الخبراء حذروا من أن الزيادة فى حالات العلاج بالمستشفيات من كورونا يمكن أن تترك خدمات الصحة الوطنية فى معاناة للتعامل معها فى الوقت الذى تصارع فيه لإنهاء التراكم الهائل فى الحالات غير المصابة بكورونا.

وأصر داوننج ستريت على أنه من السابق لأوانه التكهن بشأن ما إذا كان رفع جميع قيود الإغلاق سيمضى كما هو مقرر له فى موعد المحدد فى 21 يونيو، مما أدى إلى دعوات من القائمين على صناعة الضيافة لضمان تقديمه إشعار مسبق للشركات المتعثرة بشأن أى إجراءات يطول أمدها.

ورفض وزير اللقاحات نديم الزهاوى أن ينفى أن هناك بعض القيود، مثل ارتداء الكمامة والعمل من المنزل، ربما تظل قائمة للحد من انتشار الفيروس. ويعتقد كبار المستشارين العلميين أن العمل من المنزل، كلما أمكن ذلك، أمر منطقى بعد شهر يونيو لأنه سيقلل من عدد الأشخاص الذين يتواصلون مع بعضهم البعض.

وتصارع الحكومة البريطانية لمعرفة ما إذا كان ارتفاع عدد الحالات وزيادة انتشار متغير كوفيد الذى ظهر لأول مرة فى الهند يمكن أن يلقى بخارطة الطريق لبوريس جونسون بعيدا عن مسارها الصحيح. وبرغم التقدم الذى تم إحرازه فى برنامج التطعيم، إلا أن المستشارين لا يعرفون إلى أى مدى ستترجم الإصابات الجديدة، التى وصلت إلى مستويات لم تحدث منذ نهاية مارس، إلى دخول المستشفى والوفيات.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

3 مناطق في إيطاليا تتحول إلى بيضاء بعد انخفاض خطر كورونا والاستعداد لتطعيم الأطفال

تحولت ثلاث مناطق ايطالية الي اللون الابيض مؤخرا وهي : فريولي فينيتسيا جوليا وسردينيا وموليز فقد اصبحت مناطق بيضاء منخفضة الخطورة من فيروس كورونا اعتبارًا من اليوم الاثنين بفضل بيانات العدوى المنشورة .

هذا يعني أنه يمكن تخفيف العديد من القيود المفروضة على فيروس كورونا في هذه المناطق ، باستثناء الالتزام بارتداء الكمامة واحترام التباعد الجسدي، وبقية البلاد هي منطقة صفراء معتدلة الخطورة في نظام البلاد المتدرج لقيود كورونا، حسبما قالت وكالة "أنسا" الإيطالية.

كانت ايطاليا قد سجلت يوم الأحد 44 حالة وفاة مرتبطة بكوفيد -19 ، وهي أقل حصيلة يومية منذ أكتوبر الماضى.

وأشارت الوكالة إلى أنه بدءا من 3 يونيو ، سيكون كل شخص في إيطاليا يبلغ من العمر 12 عاما فأكثر، لديه الحق في الحصول على التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد، مع إطلاق حملة التطعيم الشاملة .

وبحسب مفوض الطوارئ، الجنرال فيجليولو، فإنه سيتم إطلاق حملة شاملة في 3 يونيو، وستطال جميع الشركات أيضا، مشيرا إلى أن وكالة الأدوية الإيطالية سوف تعطى رأيها بشأن تلقيح الفئات الصغيرة عمريا، بعدما أعطت وكالة الأدوية الأوروبية رأيها بالموافقة.

وأوضح فيجليولو: "سبق وأن ضممت المراهقين في الخطة المقدمة في مارس، والتي شملت الفئات بين 12 و15 عاما"، والبالغ عددها 2 مليون و300 ألف شخص.

ومن جانبه، أشاد وزير الصحة، روبرتو سبيرانزا، بهذه الخطوة الهامة والتي تسبق إعادة فتح المدارس المقررة في سبتمبر المقبل.

 

صديق مقرب من مارادونا يكشف تفاصيل مثيرة عن الأسطورة الراحل وخوفه من النوم

بعد ستة أشهر من وفاة أسطورة كرة القدم، دييجو مارادونا، أكد ماريانو يسرائيل، وهو صديق مقرب بشكل كبير من الأسطورة الأرجنتينية، أنه سيدلي بشهادته في قضية المحكمة وسلط الضوء على الخوف الذى كان يشعر به مارادونا من الموت أثناء نومه، حسبما قالت صحيفة "تى واى سى اسبورتس" الأرجنتينية.

 

وقال يسرائيل للصحيفة "فى ذات مرة، كنا نتحدث أنا ومارادونا فى كوربا إلى طبيب كان يعيش معنا، وقلت لهما هيا بنا إلى النوم لأننا غدا لدينا مباراة جولف، وكانت إجابة مارادونا "أنا خائف من أن أموت نائما"، مشيرا إلى أنها ليست المرة الأولى أو الأخيرة التى تحدث فيها دييجو عن موته وهو نائما فقد تحدث عن هذا الامر كثيرا.

بدوره، أشار أيضا إلى الوضع القضائى، قائلا: لن أحصل على أخبار عن القضية حتى أتحدث مع المدعي العام، سأدلي بشهادتي، يريدون مني أن أدلى بشهادتى لأنني كنت أول شخص يرى كل ما كان يحدث داخل المنزل، قال لي المدعي العام إنهم ينتظرونني حتى أتمكن من إخبارهم بكل ما أعرفه وما عشته هناك ".

 

أخيرًا، كان الصديق المقرب لمارادونا مستاء من كلمات ماتياس مورلا، محاميه السابق، حيث قال مورلا إن دييجو لم يقابل كلوديا ولم يكن الأمر كذلك، أمضى دييجو اليوم في براندسن مع بنيامين وجيانينا وكلوديا، ولم تخبر كلوديا ذلك فحسب، بل تحدثت مع دييجو وأخبرني بنفس الشيء تمامًا ".

 

وقررت النيابة العامة الأرجنتينة تأجيل جلسة الاستماع إلى المتهمين السبعة بقتل أسطورة كرة القدم دييجو أرماندو مارادونا، إلى 14 يونيو المقبل، وذلك بسبب أزمة فيروس كورونا التى تمر بالبلاد.

 

كان المدعي العام لمدينة سان إيسيدرو في بوينس آيرس قد حدد الدعوة لإجراء التحقيقات الأولى اليوم الاثنين 31 مايو ، لكنهم قرروا إعادة جدولة هذه التحقيقات نظرًا للوضع الصحي الحرج بسبب وباء كورونا الذي يمر عبر البلاد ، منذ ذلك الحين يخططون لتنفيذها شخصيًا، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

وأوضحت الصحيفة، أن المتهمين الذين سيتم التحقيق معهم هم جراح الأعصاب ليوبولدو لوكى، و الطبيبة النفسية أجوستينا كوزاكوف، وعالم النفس كارلوس أنخيل دياز؛ الطبيب الذي نسق العلاج المنزلي للاعبة كرة القدم السابقة نانسي فورليني؛ منسق الممرضات ماريانو بيروني والممرضات ريكاردو عمر ألميرون وداهيانا جيزيلا مدريد.

 

ثوران بركان بأنتيوكيا الكولومبية.. وإجلاء 100 شخص من منازلهم

اضطر حوالى 100 شخص إلى مغادرة منازلهم فى قرية بالميرس سينيثوسا فى أنتيوكيا الكولومبية، بسبب ثوران بركان على فى مدينة نيكوكلى، وتشير السلطات إلى أن تلك الظاهرة حدثت أمس الأحد وبدأت عملية الإخلاء الفور، حسبما قالت صحيفة "انفوباى" الأرجنتينية.

 

وسط الوضع الخطير والمليء بالخوف، تمكن سكان القرية من إخراج هواتفهم المحمولة لالتقاط لحظة انفجار البركان، فى الصور يبدو وكأن الجبل قد انفجر، وفى تلك اللحظة يخرج الرماد و الطين المغلى الذى بدأ يركض عبر الأرض مثل النهر.

 

قال سيزار أوجوستو زونيجا، منسق إدارة المخاطر فى البلدية: "نعم، كان هناك اندلاع واضح للحمم البركانية والرماد، مما أجبرنا على إخلاء القرية بأكملها، وفى هذه اللحظة، نقوم بتمييز العائلات".

 

ويؤكد مكتب رئيس بلدية نيكوكلى أن هذا الوضع لم يحدث من قبل وهم يحاولون تقديم حلول سريعة ودقيقة فى خضم الأزمة. بالإضافة إلى المسؤولين الإداريين، يتم دعم الإخلاء والاهتمام بالمواطنين من قبل إدارة الإطفاء التطوعى والدفاع المدني.

 

فى الوقت الحالي، كما أشار زونيجا، من بين الكيانات التى يتم توصيف العائلات المتضررة، تم إنشاء مأوى لخدمتهم. المساحة موجودة فى مدرسة ريفية فى قرية بيدريسيتا ويتم توفير الرعاية الإنسانية هناك.كشفت إدارة هذه البلدية، أن الوضع قد تم بالفعل إخطار قسم إدارة المخاطر فى أنتيوكيا (داجران) ليجى جيولوجيًا لزيارة المنطقة وتحليل ما إذا كان سكان بالماريس سينيزوسا يمكنهم العودة إلى المنطقة فى النهاية. وبالمثل، تم طلب الدعم من الوحدة الوطنية لإدارة مخاطر الكوارث (UNGRD).

 

وأكد زونيجا "لدينا نشاط فى بركان أحادى الجانب مع الحمم البركانية والرماد وكل ما ينبعث منه. لم يكن لدينا مثل هذا الوضع من قبل.

 

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الموقف لم يحدث بشكل مفاجئ تمامًا. حيث أنه منذ شهر تقريبا حذر مكتب العمدة بشأن الشقوق الموجودة فى الجبل. وبحسب المعلومات الرسمية، قام مهندس بيئى ورجال إطفاء بزيارة تفقدية منذ ذلك الحين وتم رصد النشاط الجيولوجى فى المنطقة.

 

بالإضافة إلى النشاط البركاني، فإن سلطات المنطقة فى حالة تأهب للكوارث الطبيعية الأخرى التى قد تحدث بسبب الأمطار الغزيرة التى تستمر فى الحدوث فى البلدية، فى الواقع، كان لهذه المشكلة فى الأسبوع الماضى تداعيات خطيرة على أنتيوكيا أورابا وحدثت فيضانات فى المناطق الريفية لبلديات أربوليت ونيكوكلى وتوربو وأبارتادو وكاريبا وتشيجورودو، تاركة حوالى 350 أسرة بلا مأوى.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة