منذ الأربعينيات

أقدم أماكن صناعة الطرابيش بقنا.. أشهر زبائنه الشيخ عبد الباسط عبد الصمد.. فيديو

الأحد، 30 مايو 2021 02:30 م
أقدم أماكن صناعة الطرابيش بقنا.. أشهر زبائنه الشيخ عبد الباسط عبد الصمد.. فيديو أشرف حسنى صانع طرابيش بقنا
قنا_ صابر سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قدم "اليوم السابع"، بثا مباشرا مع داخل أقدم محل صناعة الطرابيش منذ الأربعينيات ومن أشهر زبائنه الشيخ عبد الباسط عبد الصمد، الذي كان يزور محافظة قنا وقتها. 
 
 
يذكر أن الطربوش نشأ فى المغرب وانتشر فى عهد الإمبراطورية العثمانية فى القرن التاسع عشر، ويسمى فى اللغات الأوروبية بكلمة FEZ وهى تعنى مدينة فاس إحدى مدن المغرب، حيث ثم ارتداؤه بكثرة لدى شعوب شمال أفريقيا ومصر وتركيا والشام، وظل الطربوش طوال أجيال غطاء الرأس الوطنى فى الدولة العثمانية ثم تركيا، ولكن كمال أتاتورك أصدر عام 1925 م، أمراً بإلغائه.
 
قال أشرف حسني، صانع طرابيش بقنا، إن محله أقدم محل يعمل فى صناعة الطرابيش من الأربعينيات أو الخمسينات وورث الصنعة عن والده الذى كان يعمل فيها وكذلك تعلم الصنعة منذ ما يزيد عن 15 عاما بجانب عمله فى الكى الذى يساعده بجانب عمله فى صناعة الطرابيش بالمحل.
 
وأوضح أشرف، أنه يجرى عمل الطربوش من الخوص المستخلص من زعف النخيل الذى يجلب جاهزًا من أماكن متعددة ويكون شكل الطربوش من الداخل تمهيدًا لوضع القماش وحياكته، ومن ثم يوضع القماش وتسخين قوالب السكاكين ويضلع الطربوش على الآلة اليدوية، مع وضعه ساعه على القالب النحاسي، كما أن مادة الصوف المستخدمة تستورد من بلدان مثل الهند وفرنسا والصين.
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة