اليوم السابع داخل السوق التجارى القديم أكبر مكان لبيع خيرات بحيرة ناصر بأسوان.. تجار أسماك: نعيش ذروة الموسم وشغلنا طازج ومغسول وجاهز للمشترين.. والبلطى الأكثر طلبا ونوفر جميع الأنواع من البحيرة.. فيديو وصور

الإثنين، 03 مايو 2021 10:00 م
اليوم السابع داخل السوق التجارى القديم أكبر مكان لبيع خيرات بحيرة ناصر بأسوان.. تجار أسماك: نعيش ذروة الموسم وشغلنا طازج ومغسول وجاهز للمشترين.. والبلطى الأكثر طلبا ونوفر جميع الأنواع من البحيرة.. فيديو وصور السوق التجارى القديم
أسوان - صلاح المسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أجرى "اليوم السابع"، جولة بالسوق التجارى وبشارع الحدادين بمدينة أسوان أحد أكبر مناطق لبيع أسماك بحيرة ناصر بمحافظة أسوان حيث التقى بعدد من تجار وبائعى الأسماك للتعرف على أنواع أسماك بحيرة ناصر وطرق حفظها وتقطيعها وللوقوف على أسعار الأسماك.

السوق التجارى القديم (1)

وتعتبر بحيرة ناصر أكبر البحيرات الصناعية فى العالم، وتقع بحيرة ناصر جنوب محافظة أسوان وتعمل الدولة المصرية متمثلة فى وزارة الزراعة على زيادة إنتاج بحيرة ناصر من الثروة السمكية، وتوفير المنتج السمكى للمواطن البسيط بأسعار تتناسب مع ظروفه المعيشية.

السوق التجارى القديم (2)

وذلك فى إطار الجهود المبذولة والمستمرة للنهوض بالإنتاج السمكى وتحقيق التنمية الشاملة ببحيرة ناصر والوصول للعائد الاقتصادى المرجو منها.

السوق التجارى القديم (3)

فى البداية قال على حمام تاجر أسماك بالسوق التجارى القديم لـ"اليوم السابع"، أن كل الأسماك التى يبيعونها فى المحل من مياه بحيرة ناصر، وأنهم يتسلمون الأسماك أولا بأول من الصيادين ببحيرة ناصر والأسماك جميعها طازجة، وتباع أسماك بحيرة ناصر طازجة ومغسولة وجاهزة للمشترين، حيث يوجد لديهم السمك البلطى بأنواعه وأحجامه المختلفة والثاموث، أو قشر البياض وغيرها من أسماك بحيرة ناصر، كما يوجد السمك الفيلية ويباع على حسب الوزن ونوع الأسماك، ويبدأ سعر كيلو سمك البلطى من 20جنيها للكيلو جرام و25جنيها و35جنيها للكيلو حسب كبر حجم سمكة البلطى.

السوق التجارى القديم (4)

وأضاف أنهم يعيشون ذروة الإنتاج السمكى والمعروض من أسماك بحيرة ناصر حيث يتوافر السمك بكثرة هذه الأيام بعكس شهور فصل الصيف أو شهور الشتاء ولكن تختلف أسعار الأسماك خلال شهور السنة حيث يزداد الطلب فى فترات ويقل الطلب فى فترات أخرى وأنهم يواجهون صعوبة على الحصول على أنواع من الأسماك فى فترات معينة مما يتسبب فى ارتفاع الأسعار 

السوق التجارى القديم (5)

كما يرتفع أسعار السمك تدريجيا حتى وقفة عيد الفطر، حيث يزداد الطلب عليه فى محافظات وجه بحرى، وأن أغلب الناس يفضلون الفطار يوم عيد الفطر المبارك بوجبة سمك.

السوق التجارى القديم (6)

ولفت إلى أنه تولى إدارة المحل منذ 15سنة تقريبا بعد وفاة والده، وأنه توارث المهنة أبا عن جد وعائلته كلها تعمل فى نفس المهنة فى بيع الأسماك ويحب مهنته رغم صعوبتها ومن أبرز صعوباتها التعامل المستمر مع الثلج اللازم لحفظ الأسماك حتى فى فصل الشتاء والبرد القارص ومن صعوبات المهنة أيضًا أن السمك يأتى من بحيرة ناصر فى أوقات متأخرة من اليل وكذلك فجرًا حيث يتم تسلم شحنة الأسماك والمحافظة عليها ووضعها فى الثلاجات بعناية فائقة ليصل السمك للمشترى طازج.

السوق التجارى القديم (7)

وأضاف أنهم يستوعبون عمالة يومية وعمالة غير مباشرة حسب ضغط العمل للاستعانة بهم، بالإضافة لوجود للعمالة المنتظمة.

السوق التجارى القديم (8)

وقال محمود جمال صاحب محل أسماك بالسوق التجارى القديم بأسوان، إنهم يبيعون جميع أسماك بحيرة ناصر وأن كافة هذه الأنواع متوافرة لديهم وأنهم يحرصون على نظافة السمك واتباع طريقة التقطيع المناسبة وكذلك تقسيم السمكة.

السوق التجارى القديم (9)

ولفت إلى أن سمك البلطى هو أشهر الأنواع التى يقبل عليه المشترى بأسوان سواء سمك البلطى الكبير أو سمك البلطى الصغير، كما ييبع المحل كل الأصناف وهناك من يطلب الثاموث والزمار، وأن السمك يأتى طازج من بحيرة ناصر وتستغرق رحلة الوصول من بحيرة ناصر حتى السوق حوالى 4الى 5ساعات ويتم حفظ الأسماك فى المحل ويتم شراء الواح الثلج من مصنع الثلج ثم تكسيرها بالكسارة داخل المحل.

السوق التجارى القديم (10)

وأشار إلى أنهم توارثوا المهنة عن والدهم ولديهم منصب فى بحيرة ناصر ناحية العلاقى وأنهم يحبون المهنة.

 
السوق التجارى القديم (11)
 
السوق التجارى القديم (12)
 
السوق التجارى القديم (13)
 
السوق التجارى القديم (14)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة