رئيس جامعة القاهرة: بدء الدراسة بكلية النانو تكنولوجى يؤكد دخول الجامعة عصر جامعات الجيل الرابع.. وتضم أكثر من 20 معملا مجهزا بأحدث الأجهزة العلمية..الخشت: إنفاق 53 مليون جنيه لإعداد البنية التحتية

الجمعة، 28 مايو 2021 11:00 ص
رئيس جامعة القاهرة: بدء الدراسة بكلية النانو تكنولوجى يؤكد دخول الجامعة عصر جامعات الجيل الرابع.. وتضم أكثر من 20 معملا مجهزا بأحدث الأجهزة العلمية..الخشت: إنفاق 53 مليون جنيه لإعداد البنية التحتية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة
كتب ــ محمد صبحى - كرستين سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، إن بدء الدراسة فى كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجى فى جامعة القاهرة يؤكد دخول الجامعة فى عصر جامعات الجيل الرابع، موضحا أن الجامعة شرعت فى ذلك عندما دخلت في عصر الذكاء الاصطناعي، وقد حققت إنجازًا رصدته التقارير الدولية المحايدة، مثل ظهور جامعة القاهرة منفردة في المؤشر العالمي (مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي) السنوي الذي تصدره مؤسسة الاستشارات العالمية" أكسفورد إنسايتس" والمركز الكندي لأبحاث التنمية الدولية، الذي أظهر التقدم الكبير الذي حدث في جامعة القاهرة العامين الماضيين في مجال الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا والهندسة والحاسبات، واعتبر تقدم جامعة القاهرة أحد أسباب تقدم مصر بواقع 55 مركزًا عن ترتيبها في العام الماضي لتحتل المرتبة 56 بين 172 دولة.
 
وأشار رئيس جامعة القاهرة لـ"اليوم السابع"، إلى أنها تمت بدراسات عديدة وموسعة لمفهوم جامعة الجيل الرابع وخصائصها، وقمنا بوضعها في سياق الغايات الاستراتيجية للأمن القومي المصري في مفهومه الشامل ومحدداته الرئيسة، وطبقا لرؤية مطورة في ضوء الخصوصية القومية.
 
ولفت رئيس جامعة القاهرة، إلى أن تكنولوجيا النانو هي أحدث التكنولوجيات الواعدة التي ينتظر أن ترسم خارطة العلوم المستقبلية وتكون قاطرة للاقتصاد العالمي لما لها من تطبيقات مؤثرة في مجالات إنتاج الطاقة وتحلية المياه وتخليق المواد الجديدة التي لها صفات فريدة يكون لها السبق في العديد من الصناعات الثقيلة ومواد البناء، كما تدخل بقوة في المجالات الطبية والصيدلانية وتصنيع الدواء وعلاج وتصنيع الأسنان وقطع الغيار الآدمية البديلة، موضحا أن تكنولوجيا النانو لها إسهامات هائلة في إيجاد حلول جذرية لمشكلات البيئة وتلوث الهواء والماء والتربة الزراعية وغيرها.
 
وأكد رئيس جامعة القاهرة ، أنه تم إنفاق حوالى 53 مليون جنيه على الكلية، بينها 35 مليون جنيه لإعداد البنية التحتية والتكنولوجية لهذا الصرح العلمى الكبير الذى تدخل به جامعة القاهرة عصر جامعات الجيل الرابع ، موضحا أنه نظرا لحاجة الباحثين لعمل حسابات وتبادل بيانات كثيفة فقامت جامعة القاهرة بشراء اكبر جهاز حاسب ألي في منطقة الشرق الأوسط وتم تجهيز مركز معلومات في بدروم المبني المخصص لمركز النانوتكنولوجي. وتم تجهيزة بوحدات تبريد وتكيف تتناسب وحجم الجهاز. وتم توصيله بمراكز الحاسبات العالمية ذات النشاط المماثب لتبادل المعلومات لاكبر التجارب العالمية المتواجدة في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وقد تكلفت جامعة القاهرة مبلغ 12 مليون جنيه قيمة جهاز الحاسوب ومبلغ 6 ملايين جنيه تكلفة التجهيزات اللازمة. 
 
وذكر الدكتور الخشت، أنه إنشاء كلية النانو تكنولوجي بجامعة القاهرة كان بموجب قرار له صدر في عام 2019 ليكون لها صفة العلوم البينية والمتعددة التخصصات في الفيزياء والكيمياء وعلوم المواد وعلم الأحياء والهندسة وربط هذه المجالات المستقلة معا في تقنية النانو كمجال جديد من الدراسة طبقا للمعايير المعتمدة عالميا وتطويعها وفقا لمتطلبات برامج وخطة التنمية المستدامة 20-30.
 
ولفت إلى أنه كلف فريقا من المتخصصين لإعداد اللائحة الأكاديمية والبرامج التكنولوجية حيث تم اعتماد اللائحة فى نهاية 2019 وصدور قرار رئيس مجلس الوزراء بإنشاء الكلية سنة 2020، وتم هيكلة الكلية لتعمل بنظام الساعات المعتمدة.
 
وذكر أن الكلية ستمنح الدراجات العلمية في الماجستير والدبلومات المهنية التي هي متطلب لسوق العمل في مصر والمنطقة العربية وهي: برنامج ماجيستير العلوم فى هندسة التقنيات النانوية برنامج علوم النانو الحيوية، وبرنامجين للدبلومات المهنية وهم برنامج دبلوم تصميم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية، وبرنامج دبلومة مهنية فى استخدام تقنية النانو في الحفاظ على التراث الأثرى.
 
ولفت، إلى أن جامعة القاهرة قامت بإضافة عدد من المعامل الحديثة لتواكب احتياجات الكلية وهي معمل الكيمياء المتقدم ومعمل البيولوجيا الجزيئية، ومعمل البيولوجيا الدقيقة، ومعمل السمية وزراعة الأنسجة (وهو معمل متقدم جدا وضروري لدراسة مخاطر المواد النانونية وثلاثة معامل كمبيوتر اللازمة لتقديم المحاضرات وعمل المحاكاه للتجارب المتقدمة، وتكلف إنشاء هذه المعامل من تجهيزات وبنية تحتية واثاث حوالى 53 مليون جنيه تقريبا بتمويل مباشر من ميزانية جامعة القاهرة، كما تم إعداد وتجهيز 6 قاعات متوسطة وصغيرة لمحاضرات الطلاب.
 
وأكد رئيس جامعة القاهرة، أن كلية الدراسات العليا للنانو تكنولوجي تقدم برامج الماجستير والدبلومات في ثلاث مجالات مختلفة وهي(التقنيات الحيوية وتقنيات التصنيع وتقنيات البيئة والترميم)، موضحا أن الكلية تضم الكلية أكثر من 20 معملاً (تتنوع بين المعامل المتخصصة والطلابية)، وتحتوي على عدد من أحدث الأجهزة العلمية المعملية التي تمكن العلماء والباحثين من إجراء أبحاثهم وابتكاراتهم وبراءات اختراع جديدة، مثل معامل كيمياء المواد النانوية، ومعمل التوصيف للمواد النانوية، و معمل الأغشية الرقيق، و معامل الخلايا الشمسية، ومعمل البيولوجيا الجزيئية،و معمل زراعة الخلايا والسمية،و معمل الأحياء الدقيقة والتكنولوجيا الحيوية، بالإضافة إلى معمل الحاسوب عالي الأداء فائق السرعة، و معمل الكمبيوتر والتعليم الإلكتروني.
 
وأكد الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، أن إنشاء كلية للنانو تكنولوجى فى جامعة القاهرة يدعم منظومة البحث العلمى ويساعد على دخول عصر الثورة الصناعية الرابعة، وهو ما يتطلب الاستعداد على مستوى التعليم والبحث العلمى والدخول فى مجال التقنيات متناهية الصغر.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة