بردجى الأراجوز سيد السويسى: صناعة مصرية 100% ونفسى أمرن الشباب على أسراره

الجمعة، 28 مايو 2021 03:46 م
بردجى الأراجوز سيد السويسى: صناعة مصرية 100% ونفسى أمرن الشباب على أسراره سيد السويسى
كتب – حسام الشقويرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد بردجى الأراجوز الفنان سيد السويسى، أن فن الأراجوز صناعة مصرية 100% لم يبدأ تركى أو هندى كما يدعى الآخرون، ولكن تم صناعته في مصر حينما كان القرامطة يطاردون الحجاج أثناء مسيرتهم لأداء فريضة الحج، ويقوم يوسف ابن عماد ابن يعقوب ويطلق عليه سيدى الغريب بمطاردتهم، حيث قام أحد المناضلين المصريين بعمل عروسة خشبية يخبر بها قوات جيش سيدى الغريب، عن مكان تواجد القرامطة ويوصل الرسالة للناس الطيبين ومن هنا بدأ الأراجوز . 
 
وفى عام 1899  صنع عبد الواحد موسى أحمد راشد أحد مواطني السويس، أول "أمانة"  في تاريخ فن الأراجوز، وهى الصافرة الخاصة التي تؤدى صوت الأراجوز وتتكون من ريشتين " نحاس استامبولى "من شريط ناموسية قطن وتسفيرة وخيط ويطلق عليها تركيبة ، وقبل ذلك لم يكن هناك أراجوز يتكلم بالأمانة، ويوجد في فن الأراجوز 14 فاصلا أولها شخصية حرامى الشنطة تم تقديمها عام 1805، وشخصية عثمان السودانى  عام  1940 ، وبعدها شخصية زنوبة ،  ومعظم إفيهات الأراجوز واحدة ولكننا نقوم بتغيير الشخصيات .
 
وعن مفهوم بردجى الأراجوز كشف السويسى، أن بردجى الأراجوز هو صاحب المرتبة الأولى في هذا الفن، ولا يتعدى أصحابه في مصر 4  فنانين يطلق عليهم هذا اللقب وينطبق عليهم جميع مواصفاته، التي تتضمن أن يكون البردجى صاحب 3 مهارات رئيسية وهى "أوال" من يقوم بتقديم مقدمة وفقرات الاستعراض على الجماهير و" بلاوى " وهو مساعد فنان الأراجوز ويقوم بالرد عليه اثناء العرض ،  و"طبال"، والبردجى بمفهومه العام لابد أن يكون صاحب موهبة حقيقية في التأليف، ويجيد إضحاك الناس، والفنانون هم "شعبان رفاعى ومصطفى القديم وعم عبده وآخرهم العبد لله سيد السويسى". 
 
وعن إعلان اليونسكو إدرج فن الأراجوز على قائمة حماية التراث، تساءل السويسى عن قيام وزارة الثقافة المصرية بمساعدة اليونسكو عن اعتماد فنانى الأراجوز في مصر وقال : "كل ما أطلبه أن نضع أيدينا على أول الطريق، بكره أو بعده سأموت، من سوف يعرف الناس بأسرار فن الأراجوز؟، ولذلك أرغب في  تخصيص غرفة بقصر ثقافة السويس أنشئ فيها ورشة أقوم فيها بتدريب الشباب الصغار والمبتدئين على فن الأراجوز قبل ان ينقرض هذا الفن ، وهو تراث حقيقى ملك للمصريين ولا يوجد سواه على مستوى العالم ، ولابد ان نحافظ عليه ونسلمه من جيل لجيل .
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة