محامي ترامب عن تهم التحريض على اقتحام الكونجرس: لديه حصانة مطلقة بموجب الدستور

الأربعاء، 26 مايو 2021 11:14 ص
محامي ترامب عن تهم التحريض على اقتحام الكونجرس: لديه حصانة مطلقة بموجب الدستور الرئيس الامريكي السابق دونالد ترامب
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دافع محامي الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عن خطابه في 6 يناير، والذى تبعه اقتحام مبني الكونجرس، قائلا إنه محمي بموجب التعديل الأول ولديه "حصانة مطلقة" عندما كان رئيسا لخوض الانتخابات، وفقا لشبكة سي ان ان.

يجادل ترامب في محكمة واشنطن العاصمة بأن رسالته التي وجهها إلى أنصاره فى التجمع في 6 يناير كانت أشبه بعمل محمي دستوريًا من الرئاسة.

وكتب المحامي الخاص لترامب جيسي بينال ردا على دعوى قضائية من النائب الديمقراطي إريك سوالويل الذي يسعى إلى تحميل الرئيس السابق المسئولية عن التمرد: "أثناء توليه هذا المنصب ، كان للرئيس السابق ترامب الحرية في الدعوة إلى تعيين الناخبين ومنح الشهادات لهم ، تمامًا كما كان يحق له الدفاع عن تمرير أو إلغاء تعديل دستوري ، أو إعادة النظر في قانون للكونجرس بسبب حق النقض (الفيتو)".

وأضاف بينال: "الرئيس لا يشارك بشكل مباشر في أعمال الكونجرس.. والادعاءات ضد ترامب تتعارض بشكل مباشر مع الحصانة المطلقة التي يمنحها الدستور للرئيس كمبدأ أساسي لفصل السلطات".

كما يجادل تقرير الفريق القانوني لترامب بأن سوالويل لا يمكنه رفع دعوى لأن مجلس النواب قد عزل ترامب بالفعل وحاكمه مجلس الشيوخ.

يشير محامى ترامب أيضًا إلى أنه إذا تم تحميل الرئيس الأمريكى الأسبق المسؤولية عن التمرد ، فقد يكون سوالويل والديمقراطيون مسؤولين عن إطلاق النار على عضو مجلس النواب ستيف سكاليس في تدريب للبيسبول في عام 2017 ، أو على أحد الجيران الذى هاجم السناتور راند بول، وفقًا للوثائق التي حصلت عليها الشبكة الأمريكية.

وكتب محامي ترامب في الوثائق التي قدمت الى المحكمة: "إذا تم رفع دعاوى قضائية مماثلة بناءً على تلك الحوادث ضد السيد سوالويل وزملائه ، فإنهم سيقدمون حتماً نفس الحجج ، ومن حقهم. الخصوم أو غيرهم ممن قد يجدون أنفسهم في طريق المؤيدين المتحمسين".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة